Ultimate magazine theme for WordPress.

بنوك إسلامية في السويد

لقد وضعت الديانة الإسلامية شروطا خاصة حتى يتمكن الناس من وضع نقودهم في البنوك حول العالم، وأبرز هذه الشروط أن تكون تلك البنوك غير متبعة نظام الربا، والذي يشير إلى الفوائد التي تضاف على رأس المال الذي وضعه الفرد بالأساس في البنك، ويكون من الصعب أن يعثر الفرد المسلم على بنوك إسلامية في الدول غير الإسلامية، ولذا نشير لك هنا على دولة السويد، ونذكر لك بعض من بنوك إسلامية في السويد حتى تستطيع الاستفادة منها إن كنت مقيما هناك.

 

نظام البنوك في السويد

 

تتعدد البنوك المتواجدة في السويد حيث تتجاوز المئة بنك، وهي تتواجد في مختلف المدن السويدية، تعمل بأنظمة مختلفة بما يتناسب مع الاختلاف في احتياجات المواطنين هناك، وتنقسم البنوك تبعا لذلك لأربعة أنواع وهم:

  • البنوك التجارية
  • البنوك الأجنبية
  • بنوك الإدخار
  • البنوك التعاونية

البنك المركزي في السويد

 

 

يدعى البنك المركزي السويدي باسم ريكسبانك، وهو يعد أكبر وأهم المؤسسات المالية المتواجدة بالسويد وتحديدا في ستوكهولم، وهو يقوم بإصدار الأوراق والعدنيات النقدية السويدية والتي تدعى كورنرات، ومن الجدير بالذكر أن هذا البنك يعمل على الحفاظ على قيمة المال به.

المسلمين في السويد

 

 

يتواجد في السويد العديد من المسلمين، والذين نمت أعدادهم مؤخرا بسبب الهجرة إلى هناك إما للعمل والتكسب، أو بحثا عن فرصة تعليم أفضل الجامعات السويدية، ويقدر الباحثون أن نسبة المسلمين في دولة السويد ستصل إلى 30 % من السكان لعام 2050، ولذا يعد من الضروري تواجد بنوك إسلامية تلبي احتياجاتهم المالية.

تواجد بنوك إسلامية في السويد

 

 

إن النظام المالي في السويد لا يتواجد ضمن أي من المصارف الإسلامية، أي أن كل المؤسسات المالية هناك تتعامل بنظام الفوائد والي يعني في الإسلام الربا، وهنا يواجه المسلمون بالسويد مشكلة كبيرة فيما يخص إدخار المال بالبنوك هناك.

سبب عدم تواجد بنوك إسلامية في السويد

 

 

إن السبب الرئيسي في عدم تواجد بنوك إسلامية في السويد هو أن تلك البنوك تحتاج بالضرورة لرأس مال كبير جدا حتى تفتح ابوابها، وليس هذا وحسب بل يجب أن يكون هنا احتياطي مالي يكفي لأن لا يغلق البنك أبوابه بعض قليل، وها لا يتواغر لدى من ينتوي فتح بنك إسلامي هناك.

محاولة إنشاء مصرفية إسلامية بالسويد

 

 

بالطبع يحاول العديد من المسلمين أن يقوموا بإنشاء بنك إسلامي بالأراضي السويدية، وذلك حتى يساعدوا المسلمين هناك على تخزين أموالهم بطريقة تتناسب مع شريعتهم، وقد ظهرت مؤخرا محاولات صادقة نشر عنها الإعلام هناك لتواجد بنك إسلامي.

البنك الإسلامي الأول في السويد

 

 

أعلن رجل الأعمال السويدي بشير أمان عن نيته المبيتة لإنشاء بنك إسلامي بالسويد، حتى يكون بداية وجود بنوك إسلامية في السويد وهو بنك سيعمل بالكامل دون فوائد مالية تذكر.

 

إن تواجد بنوك إسلامية في السويد سيكون احتوائه بالبلدان الإسلامية والعربية في العالم، ويتواجد بنوك إسلامية بدون فوائد في دول مثل قطر وماليزيا والإمارات ومصر.

التعليقات مغلقة.