انتروبين Intropin دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 209
انتروبين Intropin دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

كل عضو في الجسم البشري له أهميته و وظيفته ومن الطبيعي أن تظهر مشاكل صحية عند تقصير أي عضو في وظيفته و لكن يبقى للقلب أهمية مختلفة في الجسم نظرا لدوره الرئيسي في ضخ الدم في الجسم و الحفاظ على الدورة الدموية , و لكن أحيانا يتعرض القلب لاضطرابات تؤدي إلى عدم انتظام ضرباته أو حصول الذبحة الصدرية  و ارتفاع ضغط الدم فما العما في مثل هذه الحالات المرضية و ما هي الأدوية المستخدمة للعلاج كل هذا سنتطرق إليه عزيزي القارئ وسنقدمه بين يديك في هذا المقال .

ما هو الانتروبين ؟

  1. حتى نتكلم عن أي دواء يجب أن نعلم ما هي المادة المكونة له وماذا تفعل في الجسم البشري , فالانتروبين يقوم بتأثير الدوبامين , حيث يحفز الانتروبين مستقبلات بيتا 1 في القلب ويسبب انقباضات أكثر اكتمالا و قوة . كما يعمل على مستقبلات ألفا و هنا يجب التنويه أن هذا يعتمد على كمية الجرعة المعطاة ,و يعمل الانتروبين عن طريق زيادة قوة ضخ القلب و تدفق الدم في الأوعية الدموية و خاصة التدفق في الكلى أي يحسن الانتروبين بشكل غير مباشر من وظائف الكلى .

استخدامات الانتروبين

  1. تكثر استخدامات الانتروبين بشكل عام  ولكن نستطيع حصرها بشكل خاص في الأعراض التي تتعلق بالقلب و الأوعية الدموية ,فهو يستخدم لتنظيم الاختلالات في الدورة الدموية و يعطى أيضا كعلاج فعال في حالات الصدمة  ,و أيضا في حالات انهيار المعاوضة القلبية المزمنة كما هو الحال في فشل القلب الاحتقاني , ويعطى أيضا عندما يكون هناك تسمم في الدم بسبب وجود الذيفان الداخلي في الدم ,كما يصنف الانتروبين أنه من الأدوية المنشطة للقلب .

الأعراض الجانبية للانتروبين

  1. إذا أردنا المقارنة بين أعراض الانتروبين وبين الأعراض الأخرى للكثير من الأدوية فسوف نلاحظ قلة الأعراض الجانبية و حتى يمكننا القول أنها نادرة الحدوث لأن عمله ينحصر في تنشيط القلب نوعا ما , وسنورد اليكم الأعراض الجانبية الأكثر حدوثا التي تمت ملاحظتها من قبل الأخصائيين :

    بالنسبة للعين فلوحظ زيادة خفيفة في ضغط العين و اتساع الحدقة فيها , في الجهاز التنفسي قد يحدث أحيانا ضيق في التنفس  ,و في الجهاز العصبي المركزي فيترافق استخدامه ظهور أعراض كالصداع و القلق و الدوار الخفيف , أما في الجهاز الهضمي فيحدث القليل من الغثيان و الإقياء , في القلب و الأوعية الدموية  فكانت الأعراض عبارة عن عدم انتظام ضربات القلب البطيني و الرجفان الأذيني .

التداخلات الدوائية للانتروبين

  1. و الآن لنورد أليكم بعض الأدوية و تفاعلاتها مع الانتروبين :

    1 : عندما يعطى الانتروبين مع الفينيتوين ايفي فهذا يؤدي الى انخفاض ضغط الدم

    2 : عندما يعطى الانتروبين مع دواء التخدير الستنشاقي فهذا يؤدي الى زيادة الخطر في عدم انتظام ضربات القلب البطيني

    3 : عندما يعطى الانتروبين مع حاصرات الفا فهذا يؤدي إلى تقلص عضلي

    4 : عندما يعطى الانتروبين مع حاصرات بيتا فهذا يؤدي إلى تقلص عضلي أيضا أي نفس المفعول مع حاصرات الفا

    عمل الانتروبين في المخ

    كشفت الدراسات التي أجريت مؤخرا في العديد من الدول المتقدمة في المجال الطبي أن الناقل العصبي يساهم بشكل كبير في النظام الحركي فعندما يفشل الدماغ في إنتاج الدوبامين اي الانتروبين , يمكن أن يؤدي الى الإصابة بمرض باركنسون و من الجدير بالذكر أن العلاج الأساسي لمرض باركنسون هو دواء يسمى الدوبا و الذي يحفز إنتاج الدوبامين .

    كما أظهرت هذه الدراسات أن الانتروبين يؤثر في مرض انفصام الشخصية و فرط الحركة ونقص الانتباه و الشرود الذهني , حيث يعتمد نشاط الدوبامين على حالة مستقبلات الدوبامين لدى الشخص , و في الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض فإن المادة الكيميائية تتفاعل مع العوامل الأخرى بطرق لم يتم التوصل لها بعد مع الأسف

هل من الممكن الاستغناء عن الانتروبين ؟

  1. بالإضافة الى تقدم الأبحاث العلمية الطبية الى أننا لا نستطيع إنكار العلاج بالأعشاب الذي أثبت فعاليته في الساحة الطبية و أكثر ما ميز العلاج بالأعشاب هو قلة العوارض الجانبية التي تحدث للشخص المصاب ,

    اليكم الآن أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج نقص مادة الدوبامين

    1 : الشوفان حيث يحوي على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من إفراز هذا الهرمون في الجسم

    2 : بذور القرع أو اليقطين الذي يحتوي على مكملات المغنيزيوم

    3 : الشاي الأخضر و نبتة العرن المثقوب و الجنسنغ البابونج واللافندر .

     

    ومن الأطعمة المفيدة في زيادة هذه المادة في الجسم :

    خبز القمح , الشمندر, المكسرات , الطماطم , فول الصويا , التوت , الزبادي , الدجاج .

    كانت هذه جميع المعلومات المفيدة عن هذا الدواء نرجو الإفادة سائلين الله دوام الصحة عليكم