بحث عن الإنترنت سلبيات وإيجابيات

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 257
بحث عن الإنترنت سلبيات وإيجابيات

من أكثر المواضيع بحثًا في الفترة الأخيرة هو بحث عن الإنترنت سلبيات وإيجابيات وذلك لأن الإنترنت أصبح منتشر جدًا بين الأشخاص سواء كبار أو مراهقين فلا في عن الإنترنت في عصرنا الحالي لذلك دعونا نتعرف شبكة الإنترنت بشيء من التفصيل

 

 

شبكة الإنترنت

  1. قبل أن نتعرف على بحث عن الإنترنت سلبيات وإيجابيات لابد وأن نتعرف على ما هي شبكة الإنترنت وهي شبكة ممتدة عبر العالم تتكون من ملايين الروابط بين أجهزة الحواسب الإلكترونية تتيح للناس الاتصال ببعضهم والتواصل فيما بينهم وكذلك البحث عن المعلومات ونقلها عبر بوسائل مكتوبة ومرئية وصوتية، بطريقة تتخطى حدود المكان والزمان وكذلك التكلفة وقيود المسافات وفي نفس الوقت تتحدى سيطرة الرقابة.

سلبيات الإنترنت

  1. من أهم العناوين التي تتوفر في بحث عن الإنترنت سلبيات وإيجابيات فهناك عدة جوانب سلبية تنتج عن الأستخدام المتواصل أو الزائد عن الحد لشبكة الإنترنت، ومن هذه السلبيات ما يلي:

    • دخول الأطفال على مواقع الإنترنت بدون رقابة أسرية يجعلهم عرضة لخطر التحرش بواسطة بعض الأشخاص المرضى.
    • الجلوس أمام شاشة الحاسب لفترات طويلة يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض أو المشكلات الصحية، مثل: زيادة الوزن، وضعف النظر .
    • كثرة استخدام شبكة الإنترنت يقلل أوقات الاجتماعات العائلية، ويقلل فرص قضاء أوقات اجتماعية برفقة الأهل والأصدقاء.
    • زيارة الناس وخاصةً الشباب للمواقع المتنوعة على شبكة الإنترنت والتي أصبحت متاحة للجميع وواسعة الانتشار، يتسبب في حالة من العزلة عن المجتمع وانعدام التواصل معه.
    • استخدام الإنترنت باستمرار يتسبب في حدوث إحدى حالات الإدمان، وإن كان العلماء قد اختلفوا حول إدمان الإنترنت، حيث يرى بعضهم أن الاستخدام المبالغ فيه للأنترنت من قبل البعض ليس إلا محاولة للهروب من المشاكل الشخصية وهذا ليس إدمانًا، بينما يرى آخرون أن هناك فعلًا إدمان للإنترنت وهو اضطراب نفسي واضح، وله أعراض مثل جميع الاضطرابات النفسية تشبه أعراض الأنواع الأخرى من الإدمان، مثل الانسحاب، أو خسارة العلاقات الاجتماعية ، أو الوظيفة.
    • شبكة الإنترنت مفتوحة للجميع مما جعل أساليب استغلال الآخرين سهلة لمن يرغب في إضرار الآخرين، عن طريق إخفاء الهوية الحقيقية وانتحال شخصية أخرى، أو إخفاء العمر الحقيقي بهدف الاحتيال على أشخاص آخرين، بالإضافة إلى سهولة وصول الأطفال إلى مواقع محتواها مخصص فقط للبالغين، ولو بالخطأ أو الصدفة، مثل: المواقع التي بها مشاهد عنف أو المواقع الإباحية.
    • أثبتت الأبحاث أن الاستخدام المتكرر والتواصل للإنترنت يتسبب في شعور الشخص بالوحدة، وبالتالي تزداد فرص إصابته بالاكتئاب، والسبب وراء هذه الحالة هو عدم وجود دعم اجتماعي مستمر للشخص، بسبب انعزاله عن الآخرين، واستخدامه الدائم للإنترنت.

ايجابيات الإنترنت

  1. من خلال بحث عن الإنترنت سلبيات وإيجابيات نوضح أن للإنترنت إيجابيات عديدة قد يكون من الصعب حصرها جميعًا، ولكن سوف نذكر أهمها فيما يلي :

    • توفر شبكة الإنترنت تقنيات سريعة للاتصالات، وقد أصبحت الشبكة العنكبوتية بحد ذاتها وسيلة اتصال هامة، حيث تساعد الأشخاص على التواصل والاتصال بعائلاتهم وأصدقائهم أينما كانوا، كما توفر الإنترنت العديد من شبكات التواصل الاجتماعي، مثل: تويتر وفيس بوك، ولينكد إن، وهناك أيضًا برامج الدردشة، والمدونات.
    • تتيح الشبكة العديد من تقنيات وبرمجيات الحاسب المتقدمة.
    • تتميز الشبكة بتعدد وتنوع اللغات المستخدمة فيها، وأيضًا تنوع استخداماتها حيث تدخل في كافة المجالات.
    • أصبح الإنترنت منبعًا لا ينضب للمعلومات في شتى مجالات الحياة، بالإضافة إلى سرعة وسهولة الحصول على المعلومات ساهم الإنترنت في منع احتكار المعلومات مهما كان نوعها، ومن خلال جهاز متصل بالإنترنت يمكنك قراءة التقارير الإخبارية من مختلف أنحاء العالم، والحصول على أية معلومة في أي مجال، وعن طريق محركات البحث الشاملة مثل Google، يمكنك توفير الكثير من الجُهد، والوقت، والمال.
    • من أهم إيجابيات الإنترنت تيسير العمل والدراسة، حيث يمكن من خلاله القيام بالكثير من الأنشطة المتعلقة بالعمل، مثل إرسال المكاتبات بواسطة البريد الإلكتروني، وأيضًا قراءة المستندات، وإيجاد المعلومات، وكذلك الخدمات البنكية الإلكترونية، وعقد الاجتماعات الافتراضية.
    • أصبحت الإنترنت وسيلة للترفيه، وقضاء أوقات الفراغ، والاسترخاء خاصةً بعد يوم مرهق من العمل، حيث يمكنك الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت، فهذا النشاط الترفيهي يساعد على التخلص من ضغط العمل ويمنحك الاسترخاء، كما يمكنك مشاهدة البرامج الكوميدية على اليوتيوب،  فالضحك سوف يقلل من الإجهاد، هناك أيضًا الكثير من مواقع الألعاب والتسلية على شبكة الإنترنت.

    وهكذا وبعد أن تعرفنا على بحث عن الإنترنت سلبيات وإيجابيات نوضح أن الإنترنت ذات أهمية بالغة في حياتنا المعاصرة، نظرًا لما تتميز به من سرعة، وما يترتب عليها من توفير الجهد والوقت على المستخدم، ولكن مع مراعاة الاعتدال في استخدامها.