الانتراغلوبين Interglobin دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 88
الانتراغلوبين Interglobin دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

يتكون الانتراغلوبين من أجسام مضادة (أضداد) مأخوذة من دم الأشخاص المتبرعين، وعادةً ما يؤخذ أضداد أكثر من ألف متبرع وذلك للحصول على أغلب الأضداد الموجودة عند الأشخاص العاديين

دواعي الاستعمال

  1. 1-يستخدم الانتراغلوبين لعلاج متلازمات نقص المناعة بشكل أساسي:
    تتظاهر متلازمات نقص المناعة في انخفاض في أعداد الأجسام المضادة (الأضداد) التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي، وهذه الاجسام المضادة هي المسؤولة عن التعرف على العامل الممرض الغريب وتحفيز استجابة مناعية لحلّه والقضاء عليه وبالتالي فإن نقص هذه الأضداد بالجسم يجعله غير قادر على تكوين رد فعل مناعي سليم ويصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والانتانات المتكررة ويكون دور الانتراغلوبين كونه يحل محل العديد من هذه الأضداد التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده وبالتالي يخفف من الإصابات والعدوى المتكررة.
    2-يستخدم الانتراغلوبين بحالات أخرى أيضاً مثل متلازمة غاماغلوبين الدم التي يحدث فيها انخفاض في تراكيز الغلوبيولين غاما في الدم.
    3-بالإضافة لاستخدامه في علاج متلازمة فيسكوت الدريتش أو ما يسمى متلازمة فيسكوت آلدريك التي تصيب الذكور في المقام الأول وتتظاهر سريرياً بأكزيما (التهاب في الجلد يتميز ببقع حمراء وجلد متهيج ) ونقص مناعة ناتج عن خلايا غير وظيفية في الجهاز المناعي أو ما يسمى خلايا الدم البيضاء مما يزيد خطر الإصابة بأمراض المناعية الذاتية والاضطرابات الالتهابية بالإضافة إلى انخفاض في عدد وحجم الصفيحات المسؤولة عن تخثر الدم مما يؤدي إلى ظهور كدمات على الجلد أو إسهال دموي ومناطق صغيرة من النزيف تحت سطح الجلد مباشرة، مما يؤدي إلى ظهور بقع أرجوانية تسمى فرفرية.
    4-يستخدم الانتراغلوبين في علاج ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن وهو سرطان يصيب كريات الدم البيض ويتطور خلال عدة سنوات يصيب كبار السن بشكل أساسي ومن النادر حدوثه عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة ولا يصيب الأطفال أبداً، إذ يتم إنتاج عدد كبير من الكريات البيض غير القادرة على العمل بالشكل الصحيح وفي حال تطور المرض تظهر مجموعة من الأعراض الأخرى مثل الإرهاق المستمر والإصابة بالانتانات المتكررة وظهور كدمات على الجلد وتورم في الغدة الدرقية.
    5-يستخدم الانتراغلوبين لعلاج الالتهابات المتكررة عند الأطفال والالتهابات البكتيرية المتكررة المترافقة مع خلل مناعي.
    6-بالإضافة لكونه يستخدم لعلاج الأطفال الذين ولدوا وهم مصابين بمرض الإيدز.

الجرعة وطريق الإعطاء

  1. لا يوجد جرعة دقيقة محددة للانتراغلوبين فهي تقدر من قبل الطبيب اعتماداً على حالة المريض وشدة المرض ومدى استجابة الجسم للدواء.
    يعطى الانتراغلوبين تسريب وريدي حصراَ من قبل شخص مختص بجرعة بدئية غالباَ ما تكون 4 أو 8 مل تكرر كل أربعة أسابيع، تعتبر هذه الأرقام مجرد متوسطات وإنما الجرعة الدقيقة تحدد لكل مريض عن طريق إجراء فحوصات دورية لمعرفة تركيز الدواء في الدم خلال فترة المعالجة.

الآثار الجانبية

  1. شائعة الحدوث:
    إقياء وغثيان وارتعاش وتحسس وآلام مفصلية وانخفاض بضغط الدم وصداع وحمى وآلام ظهر خفيفة.
    غير شائعة الحدوث:
    صدمة تأقية
    هبوط ضغط دم مفاجئ
    فشل كلوي حاد أو ضعف في التصفية الكلوية إذ يلاحظ ذلك من خلال زيادة مستويات الكرياتينين خلال فحوصات الدم الدورية التي تجرى أثناء أخذ الدواء
    متلازمة التهاب السحايا غير العدوائي (غير الجرثومي) والذي يتمثل بأعراض مشابهة لالتهاب السحايا الجرثومي مثل تيبس رقبة وصداع وحمى ونعاس وعدم تحمل الضوء إقياء وغثيان
    انحلال دم أو تمزق وانفجار الكريات الحمر مما يؤدي إلى حدوث فقر دم نتيجة انخفاض عدد الكريات الحمر يدعى بفقر الدم الانحلالي وهو يحدث بسبب احتواء الدواء على أضداد لكريات الدم مما يؤدي إلى انحلالها ويتظاهر سريرياً بتحسس جلدي وضيق بالصدر وتشنج قصبات وضيق تنفس وحمى وسيلان أنفي وارتفاع درجة حرارة الجسم وقلق وتوتر شديد بالإضافة إلى خطر حدوث جلطات دموية.

موانع ومحاذير الاستعمال

  1. يعتبر الفشل الكلوي أخطر الآثار الجانبية للانتراغلوبين لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أي عامل قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بضعف كلوي وإخبار الطبيب به مثل أمراض السكري وأمراض الكلى ونقص بروتينات الدم بالإضافة إلى المرضى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام.
    يتنافر الانتراغلوبين مع العديد من الأدوية الأخرى ولتفادي حدوث اختلاطات يجب إخبار الطبيب بالأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.
    أثناء الحمل: لا يعطى الانتراغلوبين للمرأة الحامل إلا في الحالات التي تكون فوائده تتعدى مخاطره لأنه يخترق المشيمة ولكن لا يوجد دراسات او تجارب لكيفية تأثيره على المرأة الحامل.
    الأطفال والرضع:
    يعطى للأطفال والرضع ولكن بالجرعة المناسبة حسب الوزن.
    التخزين والحفظ:
    يحفظ بعيداً عن الضوء وفي درجة حرارة الغرفة.