قرض بدون فوائد في السعودية من مختلف البنوك وأهم مميزات كل نوع من القروض

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 80
قرض بدون فوائد في السعودية من مختلف البنوك وأهم مميزات كل نوع من القروض

قد يرغب بعض الأشخاص في السعودية، وخاصة ذوي الدخل المتوسّط أو المنخفض، ببدء مشروع عمل صغير يزيد من دخله الشهري. أو قد يرغب بشراء سيارة تسهّل عليه تنقّلاته ضمن المملكة، أو غير ذلك من الأشياء التي تدفعه لسحب قرض بدون فوائد حتى يتمكّن من تمويل مشروعه الصغير أو شراء ما يرغب به دون القلق من مشكلة تسديد الفوائد.

ما هي قروض بدون فوائد في السعودية من مختلف البنوك وأهم مميزات كل نوع من القروض… هذا ما ستجده في هذا المقال عبر موقعنا كيف.

هل هناك شروط على القروض بدون فوائد في السعودية؟

  1. بالطبع، يجب على المتقدّم لطلب قرض بدون فوائد في المملكة العربية السعودية أن يستوفي عدد من الشروط، وهي:

    • يجب أن يكون المقترض سعودي الجنسية، ولا يجب أن يقل عمره عن 20 عام.
    • كسائرِ أنواع القروض، يجب أن يكون للمقترض شخص يكفله (كفيل) وذلك لضمان سداد القرض.
    • لا يجب أن يقلّ الراتب الشهري للمقترض عن 2500 ريال سعودي، وتتغيّر هذه القيمة بحسب البنك.
    • يجب أن يكون المتقدّم يقطن في المملكة العربية السعودية وأن يكون مقرّ عمله فيها.

ما هي أنواع القروض بدون فوائد في السعودية؟

  1. القروض الاجتماعية

    حيثُ يشمل هذا النوع  3 أنواع من القروض، وتستهدف أصحاب الدخل المتوسط إلى المتدنّي، وهي تسعى لتأمين قروض ذي مبالغ بسيطة تساعد في سدّ بعض احتياجات ومتطلّبات الحياة ، وتشمل:

    • قروض الزواج: حيث يجب أن يكون زواج المتقدّم  للمرّة الأولى، وأن تكون زوجتهُ حاملة للجنسية السعودية. مع وجود بعض الاستثناءات مثل الرجل الأرمل الذي توفَّت زوجته (الوحيدة)، أو أن تكون الزوجة حاملة لجنسية دولة من دول مجلس التعاون الخليج العربي.
    • قروض الأسرة: حيثُ يتم احتساب الابن (الذكر) كأحد أفراد الأسرة إذا كان عمرهُ أقل من 24 عام، ويستثنى من ذلك إن كان متزوّجاً أو موّظفاً. ويتم احتساب البنت كأحد أفراد الأسرة إن لم تكن متزوّجة أو موظّفة. كما يجب ألّا تفوق حصّة الفرد من دخل الأسرة الكلّي مبلغ ألفي ريال كحدّ أقصى.
    • قروض الترميم: وهي القروض التي يتم سحبها بغرض إجراء بعض التعديلات الإنشائية على البيوت السكنية أو لأغراض التجديد والصيانة للحالات الطارئة. ويشترط لمقترض هذا النوع ألا يقل عمره عن 21 سنة.

    قروض المتقاعدين

    يشمل هذا النوع جميع موظّفي الدولة السعودية المتقاعدين سواء كانوا مدنيين أم عسكريين، أو أولئك الذين اقتربوا من سنّ التقاعد. قد يرغب هؤلاء بفتح مشروع صغير يساعدهم إلى جانب معاشهم التقاعدي بحيث تتولّى المؤسسة العامة للتقاعد ووزارة الإسكان والصندوق العقاري التمويل العقاري للمتقاعدين.

    قروض الصندوق الخيري

    يسعى الصندوق الخيري السعودي من خلال المبادرات والمنح والبرامج التي يقدّمها إلى انخراط العائلات ذي الدخل المتوسط إلى الفقير في المجتمع، كما يقوم بتقديم التمويل للمشاريع التي من شأنها مساعدة الحالة المادّية والاجتماعية للمستهدفين.

    قروض المشاريع الصغيرة

    إذ يقدّم بنك التنمية الاجتماعية في السعودية تمويل للمشاريع والأنشطة التجارية التي تساعد الفئة الشابّة في تحسين أحوالهم والمشاركة بإعمار اقتصاد الممكلة.

    قروض مقدّمة من صندوق التنمية الصناعية السعودية

    وهو يستهدف أصحاب المشاريع الصناعية والمستثمرين في المملكة العربية السعودية. صحيح أن صندوق التنمية يقوم بتقديم قروض بدون فائدة، ولكنّه يأخذ تكلفة دراسة المشروع المطروح وتكلفة متابعة المشروع في فترة التنفيذ والتشغيل من المستثمر. حيثُ يتم دفع هذه التكاليف عند بدء صرف القرض.

    قروض مقدّمة من صندوق المئوية

    يتم توقيع عقد بين صاحب المشروع الذي يريد القرض لتمويل مشروعه وبين صندوق المئوية، وفي بعض الأحيان تبلغ قيمة مبلغ التمويل 300.000 ريال سعودي. ويتم التقديم لقرض صندوق المئوية عبر البوابة الداخلية لهُ.

    قروض مقدّمة من بنك سامبا

    حيثُ يقوم البنك بتقديم تمويل شخصي لمدّة سنة كاملة من غير كلفة أجل، إذ يمكّنهم هذا التمويل من تلبية بعض الأغراض الحياتية الأساسية.