خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة* الرمز المرئي*

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 119
خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الاقامة* الرمز المرئي*

خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة برقم الإقامة* الرمز المرئي* من الخدمات ذات الأهمية الكبرى لكل وافد إلى الأراضي السعودية خصوصًا في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا، فهي خدمة لا تحتاج إلى ذهاب الشخص بنفسه إلى أي مصلحة وإنما تؤمن له الاستعلام الإلكتروني بكل سهولة عبر المنزل وذلك عبر منصة أبشر الرسمية التي أطلقتها الحكومة السعودية بخصوص هذا الشأن، تابع معنا وتعرف على كافة التفاصيل الخاصة بهذا الموضوع.

 

 

 

 

منصة أبشر الإلكترونية والاستعلام عن صلاحية الإقامة

  1. لأنه من المعروف مدى أهمية متابعة الصلاحية الخاصة بإقامة الوافد أو الأجنبي داخل السعودية، لذلك قامت الحكومة السعودية بتوفير منصة إلكترونية تهدف إلى تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة للمقيمين داخل أراضيها وأطلق على هذه المنصة اسم أبشر ومن أبرز الخدمات المقدمة عبرها خدمة الاستعلام الإلكتروني عن صلاحية الإقامة كما أن من ضمن خدماتها المتاحة أيضًا تجديد تأشيرات الإقامة والاستعلام عن الموعد الخاص بذلك وتسجيل المواليد بالإضافة إلى دفع قيمة المخالفات المرورية وغيرها من الخدمات وهذا الأمر يتم دون الحاجة إلى الذهاب شخصيًا إلى الإدارة الحكومية المقدمة للخدمة وإنما يتم الطلب إلكترونياً وكذلك الدفع إذا كانت هناك خدمة تحتاج إلى مال.

ضرورة إجراء الاستعلام عن صلاحية الإقامة

  1. هناك ضرورة كبيرة في المتابعة المستمرة للصلاحية الخاصة بالإقامة داخل الأراضي السعودية حيث أن هذا الاستعلام يجنب المقيم كثير من المشاكل التي قد تلحق به في حال انتهاء الإقامة قبل أن يجددها وعدم انتباهه إلى ذلك، حيث أن هناك بعض المقيمين الذين تعرضوا المسائلة القانونية أو الترحيل بسبب سهوهم عن أمر تجديد الإقامة والموعد الخاص به.

كيفية الاستعلام عبر أبشر عن صلاحية الإقامة

  1. يمكن عبر تلك المنصة الخدمية الاستعلام عن صلاحية الإقامة اعتمادًا على رقم الإقامة وكذلك الرمز المرئي الخاص بكل وافد، أما عن الخطوات المتبعة من أجل إجراء هذا الاستعلام الإلكتروني فهي كالتالي:

    • زيارة الصفحة الرسمية الخاصة بمنصة أبشر من رابط صحيح كما يمكن البحث عن المنصة باسمها عبر محركات البحث مثل جوجل.
    • البحث بين الأيقونات المتاحة واختيار الأيقونة الخاصة بخدمات الأفراد ومن ثم اختيار الخيار خدمات عامة.
    • سوف يظهر من بين الخدمات الإلكترونية المتاحة خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر الرقم الخاص بالإقامة، اختيار هذه الخدمة للتمكن من بدء الاستعلام.
    • ملء أي خانات فارغة بالبيانات الصحيحة حيث يُطلب رقم الإقامة الخاص بالوافد أو المقيم وكذلك الرمز المرئي، ولأن تلك المعلومات غاية في الأهمية من أجل استعلام صلاحية الإقامة لابد من التأكد منها أكثر من مرة قبل التأكيد.
    • بعد إتمام كافة الخطوات السابقة يمكن طلب التفاصيل التي تأتي بخصوص صلاحية الإقامة ومتى تنتهي وغير ذلك من الأمور الهامة التي تبين الوافد ما إذا كان بحاجة إلى إتخاذ إجراءات رسمية من أجل صلاحية الإقامة أم لا.

    كما رأينا فإن عملية الاستعلام عن صلاحية الإقامة أمر غاية في الأهمية لهؤلاء الأشخاص المقيمين في السعودية خصوصًا في ظل الظروف الحالية، وهذا الاستعلام كما أوضحنا ليس بحاجة إلى ذهاب للجهات المختصة وإنما يكتفى بالدخول إلى موقع أبشر الذي يسهل كثير من المعاملات والخدمات لكل من المقيمين وكذلك المواطنين في السعودية فهو أحد دلائل التنمية المنتظر اكتمال أركانها في 2030 إذ تشير خدمات أبشر إلى ضرورة التكنولوجيا في حل كثير من الخدمات مثل استعلام الإقامة وموعد تجديدها وغير ذلك الكثير.