كيفية الاستعلام عن المركبات برقم الهوية وبطرق أخرى في السعودية

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 180
كيفية الاستعلام عن المركبات برقم الهوية وبطرق أخرى في السعودية

تتيح الحكومة السعودية لمواطنيها خدمة الاستعلام عن المركبات، لمعرفة إن كانت مسجلةً أم لا. وتتم هذه الخدمة باتباع طرقٍ عديدة. من أشهرها الاستعلام عن طريق استخدام رقم الهوية الشخصية. وهذا ما سنوضحه خلال فقرات المقال بالخطوات المُفصلة. بالإضافة إلى الحديث عن الطرق الأخرى المتاحة للمواطن السعودي. كي يستعلم بها عن وضع المركبات، مثل استخدام رقم الهاتف أو لوحة المركبة.

طريقة الاستعلام عن المركبات برقم الهوية الشخصية السعودية:

  1. تؤمن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، خدمة الاستعلام عن المركبات برقم الهوية وبشكلٍ إلكتروني. وذلك من أجل تأمين الراحة للمواطن وتوفير الوقت والجهد أيضًا. وتتم هذه الطريقة وفق أكثر من خطوةٍ مترتبةٍ كما يلي:
    • الخطوة الأولى: يجب زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية في السعودية، وذلك من خلال الرابط المخصص لها.
    • الخطوة الثانية: بعد الدخول للموقع، يجب الذهاب إلى الجهة السفلية اليمنى للصفحة واختيار (خدمات مرورية إلكترونية)، ومن ثم اختيار (خدمة المركبات).
    • الخطوة الثالثة: سينتقل المستخدم في هذه الخطوة إلى موقع أبشر السعودي، وهناك يجب الذهاب إلى خيار (أبشر للأفراد)، أو اختيار (خدمات إلكترونية متكاملة).
    • الخطوة الرابعة: يتم فيها تسجيل الدخول في أبشر، عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة السر في مكانهما المخصص، واختيار تسجيل الدخول.
    • الخطوة الخامسة: يختار المستخدم (استعلامات)، ومن ثم يكتب رقم هويته الشخصية في المكان المخصص، بالإضافة إلى كتابة تاريخ الميلاد مع تحديد نوعه، إن كان هجريًّا أم ميلاديًّا.
    • الخطوة السادسة: يجب في هذه الخطوة، إدخال الرمز المرئي الموجود على الشاشة، ومن ثم اختيار كلمة (عرض)، وذلك بعد التأكد من صحة كافة البيانات السابقة. وهكذا ستظهر الصفحة الخاصة ببيان وضع المركبات بالنسبة للمستخدم.

هل يمكن للمواطن السعودي الاستعلام عن المركبات دون الدخول إلى أبشر؟

  1. من المعروف أن عملية الاستعلام لا تكتمل إلّا عند استخدام حساب أبشر، وهو الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية، لذلك من الضروري التقيد بجميع خطوات الفقرة السابقة، بالإضافة إلى امتلاك حسابٍ على موقع أبشر. أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يرغبون بتلك الطريقة، فلديهم خياراتٌ أخرى، وهي الطرق التقليدية المعروفة سابقُا، والتي سنذكرها في الفقرات التالية.

طريقة الاستعلام عن المركبات من خلال رقم اللوحة:

  1. يتمكن المواطن من معرفة وضع مركبته من خلال الرقم الموجود على اللوحة الخاصة بها، ويتم ذلك بشكلٍ إلكترونيٍّ عن طريق الهاتف الخليوي، حيث يرسل المستخدم رسالةً نصيةً تتضمن رقم لوحة المركبة ورقم هويته الشخصية. ليأتي الرد بعد وقتٍ قصير على شكل رسالةٍ أيضًا، والتي تتضمن البيانات المتعلقة بالمركبة مع اسم صاحبها. ويوجد أكثر من حالةٍ للاستعلام، ويرتبط كلّ منها برقمٍ مخصصٍ لإرسال الرسالة إليه. ومن هذه الحالات:
    • الحالة الأولى: لمعرفة معلومات التسجيل الخاصة بالمركبة، يجب على المستخدم إرسال رسالةٍ نصيةٍ إلى الرقم (88905)، وبعدها سيتلقى الرد الذي يتضمن جميع معلومات التسجيل الخاصة بمركبته.
    • الحالة الثانية: يجب إرسال الرسالة إلى الرقم (88993)، وذلك من أجل الاستعلام عن عدد المخالفات المتعلقة بالمركبة. وأيضًا يجب أن يرسل في الرسالة رقم الهوية ورقم لوحة المركبة.
    • الحالة الثالثة: حين يشتري المستخدم سيارةً من شخصٍ آخر، يُمكنه معرفة التفاصيل الخاصة بجميع مستخدميها السابقين. ويتم ذلك عن طريق إرسال رسالةٍ إلى الرقم (709445)، والتي تتضمن (*53*رقم الهوية الوطنية*رقم لوحة المركبة*).
    • الحالة الرابعة: وفيها يكون المواطن من مستخدمي شبكة زين أو موبايلي، لذلك يجب إرسال رسالة الاستعلام إلى الرقم (625555).
    • الحالة الخامسة: حين يكون السعودية مشتركًا في شبكة سوا للاتصالات، فيجب عليه إرسال رسالة الاستعلام عن المركبات إلى الرقم (889950).

طريقة الاستعلام عن المركبات من خلال الصراف (ATM):

  1. تعتبر هذه الطريقة الأسهل بين الطرق المتاحة أمام المواطن السعودي، من أجل الاستعلام عن وضع المركبة الخاصة به. وتطبق هذه الخدمة من خلال الذهاب إلى أقرب مكانٍ تتواجد فيه ماكينة الصراف الآلي (ATM)، ومن ثمّ تنفيذ الخطوات التالية:
    • أولًا: الضغط على خيار (تسديد الرسوم الخاصة باللوحات)، الموجود ضمن خدمات شاشة الصراف.
    • ثانيًا: يجب كتابة رقم الهوية الوطنية، ومن ثم رقم لوحة المركبة المراد الاستعلام عنها، في مكانهما المخصص.
    • ثالثًا: متابعة أمر الاستعلام باختيار كلمة (التالي). وهنا ستوجد حالتين، الأولى أن تظهر كلمة (سداد) على الشاشة، وهذا يدل على أن المركبة مسجلةٌ باسم المستخدم. أمّا الثانية فهي عدم إتاحة خيار سداد للمستخدم، مما يدل على أن المركبة غير مسجلةٍ باسمه.
    وفي نهاية المقال، نأمل أن نكون قد قدمنا الفوائد المرجوة من فقراته المتعددة، والتي ستمكن المواطن السعودي من الاستعلام عن المركبات بكل بساطةٍ وسهولة، وأيضًا وفق اختيار الطريقة التي يريدها. وأيضًا دون الحاجة إلى زيارة مبنى الوزارة والاستعلام بشكلٍ شخصي عن أي تفصيلٍ متعلقٍ بالمركبات.