كيفية الاستعلام عن المدفوعات الحكومية السعودية برقم الهوية وبرقم الإقامة

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 95
كيفية الاستعلام عن المدفوعات الحكومية السعودية برقم الهوية وبرقم الإقامة

يستطيع المواطنون في المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن المدفوعات الحكومية في بلدهم. فمن الممكن معرفة قيم المدفوعات من خلال اتباع أكثر من طريقة، مثل استخدام رقم الهوية، أو بواسطة رقم الإقامة. ولكلّ طريقةٍ منهما خطواتها الخاصة، وهذا ما نهدف إليه في المقال، وهو توضيح طرق الاستعلام عن المدفوعات بالتفصيل. ولكن قبل ذلك، يجب توضيح مفهوم المدفوعات الحكومية، وهذا ما سنبدأ به في الفقرات التالية.

مفهوم المدفوعات الحكومية:

  1. هو مصطلحٌ يدلّ على المبالغ المالية المفروضة من قبل الحكومة السعودية، وتحديدًا من وزارة الداخلية. حيث أن الوزارة تطلب من المواطن تلك المبالغ كقيمةٍ ضريبيّةٍ. ويدفع المواطن الأموال عن طريق موقع أبشر الحكومي، بالإضافة إلى وجود طرقٍ أخرى عبر الإنترنت، تفي بالغرض. ومن الميزات الحكومية التي تتطلب دفع الأموال، ما يلي:
    • ميزة تجديد فترة الإقامة.
    • ميزة تجديد رُخَص القيادة.
    • ميزة تمديد فترة تأشيرات السفر.
    تختلف قيمة المدفوعات من شخصٍ لآخر، وذلك نتيجة التفاوت بين الخدمات أو الميزات التي يختارها كل شخص. وهكذا نستطيع أن نبدأ بشرح الخطوات اللازمة للاستعلام عن المدفوعات بالتفصيل.

خطوات الاستعلام عن المدفوعات الحكومية برقم الهوية:

  1. عادةً ما يلجأ المواطن في تطبيق أي إجراءٍ حكوميٍّ، إلى الطريقة الأسهل وهي بواسطة موقع أبشر. فمن الممكن معرفة رقم المدفوعات بواسطة الهوية الشخصية، كما يلي:
    • أولًا: يجب الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لموقع أبشر. أو يمكن تحميل التطبيق على الجهاز والدخول إليه بعد تثبيته.
    • ثانيًا: الضغط على خيار ( الأفراد)، أو (خدمات إلكترونية متكاملة)، بحسب ما يظهر للمستخدم.
    • ثالثًا: يجب تسجيل الدخول إلى أبشر، من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة السر، في المكان المخصص، وتأكيد الدخول.
    • رابعًا: الضغط على خيار الاستعلامات الإلكترونية، والموجود ضمن القائمة الأساسية.
    • خامسًا: اختيار عبارة (الرصيد المُتبقي للمدفوعات الحكومية)، وعن طريق هذا الخيار، سيتمكن المستخدم من معرفة كامل الرصيد الذي بقي له، بعد دفعه للمبالغ المستحقة عليه.
    • سادسًا: وفي هذه الخطوة يجب إدخال رقم الهوية الوطنية، من أجل الانتقال إلى الصفحة التي ستوضح الرصيد المتبقي بشكلٍ مُفصلٍ، لمعرفة القيم المخصصة لكل خدمةٍ على حدى.

خطوات الاستعلام عن المدفوعات الحكومية من خلال رقم الإقامة:

  1. من الممكن أيضًا أن يستعلم المواطن السعودي عن قيمة مدفوعاته الحكومية، عبر استخدامه لرقم الإقامة المُعطى له. ويتم ذلك بواسطة موقع أبشر أيضًا، وفقًا للخطوات التالية:
    • الخطوة الأولى: يجب تحميل التطبيق المخصص لأبشر، من خلال متجر غوغل بلاي. ومن ثم تثبيت التطبيق على الجهاز. كما يمكن الذهاب إلى الموقع الرسمي لأبشر بشكلٍ مباشرٍ عبر الرابط الخاص به.
    • الخطوة الثانية: يجب الدخول إلى موقع أبشر، عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة السر، وإتمام التسجيل.
    • الخطوة الثالثة: الذهاب إلى خيار الاستعلامات الإلكترونية، وإدخال رقم الإقامة، ويلي ذلك كتابة رقم الظاهر على الصفحة واختيار كلمة ( اعرض).
    • الخطوة الرابعة: اختيار ( الرصيد المتبقي للمدفوعات الحكومية)، ومن خلاله سيتبيّن للمستخدم قيمة رصيده المتبقي بالتفصيل، بالإضافة إلى القيمة التي دفعها سابقًا.

طريقة استرجاع الرصيد المتبقي من المدفوعات الحكومية:

  1. هناك حالاتٌ يدفع فيها المواطن مبلغًا زائدًا عن القيمة المطلوبة منه، ويمكنه أن يسترد المبلغ خلال فترةٍ زمنيةٍ، وهي من ثلاثة وحتى خمسة أيام. ويتم ذلك وفق خطواتٍ عديدة، تترتب كما يلي:
    • أولًا: يجب على المستخدم أن يذهب إلى صفحة مصرف الراجحي الإلكترونية، ومن ثم إتمام عملية تسجيل الدخول، بعد كتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
    • ثانيًا: الذهاب إلى خيار قائمة المدفوعات، والنقر على (سداد)، ويليها خيار (المدفوعات الحكومية).
    • ثالثًا: الانتقال إلى الخدمة المدفوعة الضرائب مُسبقًا، والضغط على كلمة استرداد.
    • رابعًا: في هذه الخطوة يجب الضغط على خيار تأكيد، وذلك بعد مراجعة جميع المعلومات المُدخلة سابقًا.
    • خامسًا: بعد تطبيق الخطوة السابقة، سيحصل المستخدم على رسالة تأكيدٍ لنجاح العملية، وتتضمن الرسالة رقمًا، من الضروري حفظه، وذلك للتمكن من أخذ الرصيد المتبقي من قيمة المدفوعات.

طريقة الاشتراك في أبشر من أجل معرفة المدفوعات الحكومية:

  1. كما بيّن المقال في عناوينه السابقة، ضرورة وجود حسابٍ في موقع أبشر لكل مواطنٍ سعوديّ، وذلك من أجل القدرة على الاستفادة من خدمات الموقع، وإمكانية تطبيق طرق معرفة المدفوعات الحكومية. وتتم عملية إنشاء الحساب، وفق ما يلي:
    1. في البداية يجب الذهاب إلى موقع أبشر الرسمي، وتحديدًا إلى الصفحة الخاصة بالتسجيل.
    2. في هذه الخطوة يجب ملئ جميع البيانات الموجودة، مثل الاسم وكلمة السر ورقم الهوية الشخصية، بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني.
    3. بعد تعبئة البيانات تتم الموافقة على شروط وأحكام الموقع، ومن ثم اختيار التالي.
    4. كتابة رقم التحقق الذي يُرسله الموقع إلى رقم الهاتف المحمول، وبعدها اختيار كلمة (تسجيل).
    5. يجب على المواطن تفعيل الحساب على الموقع، وذلك من خلال زيارة أقرب مركزٍ للموقع بين الفروع المتواجدة ضمن السعودية.
    وهكذا تم عرض كافة الأمور المتعلقة برصيد المدفوعات الحكومية، ضمن هذا المقال. ولكن ننصح بمراجعة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية للحكومة السعودية في حال حدوث أية أخطاء، لتتم معالجتها، وبالتالي ضمان المواطن السعودي لجميع حقوقه.