كيفية الاستعلام عن رقم جواز سفر مصري بالاسم في الكويت

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 123
كيفية الاستعلام عن رقم جواز سفر مصري بالاسم في الكويت

أدّت الظروف الحالية الصّعبة في جميع أنحاء العالم إلى سعي معظم الشّباب لتغيير أحوالهم. فكانت الهجرة منفذهم وخيارهم الوحيد لتحسين ظروفهم المعيشية ولإيجاد البيئة المناسبة لتوظيف خبراتهم ومهاراتهم. غيرَ أنّها كانت خيرُ سبيل لتعميق العلاقات بين الدّول وتجديد فرص التّعاون والتّنمية بينها. كما أنّها ولّدت تبادلاً ثقافياً وفكرياً وساعدت على تبادل الخبرات وشاركت في بناء شخصية الشّباب من خلال تعزيز علاقاتهم الاجتماعيّة وانفتاحهم على عادات وأفكار غيرهم من جنسيات أخرى. في مقالنا هذا نودّ الحديث عن أبرز النّقاط الهامّة بالنسبة إلى المهاجرين المصريين المقيمين في الكويت.

إجراءات تجديد جواز السّفر المصري

  1. عندَ حدوث أي ظرف يستدعي تجديد جواز السّفر كانتهاء صلاحية الجواز مثلاً، لاداعي للقلق فالقنصلية المصرية في الكويت قدمت الكثير من التسهيلات والخدمات وساعدت الشباب المصري في إتمام معاملاتهم بكل راحة ويسر منها ما يتم عبر الإنترنت ومنها ما يحتاج إلى الحضور الشخصي، حيث يمكن اللجوء إلى زيارة السفارة المصرية في الكويت مع ضرورة حجز موعد مسبق حيثُ سنتحدث عن كيفية الحجز لاحقاً و نؤكّد بضرورة الحضور شخصيّاً لإتمام الإجراءات. أولاً يمكنك الذهاب إلى القنصلية وتقديم طلب بتجديد جواز السفر، عندها سيتطلب منك ذلك دفع بعض الرسوم البسيطة وشراء أوراق المعاملة حصراً التي تباع ضمن صالة المعاملات في القنصلية نفسها، ثم بإمكانك ملء الاستمارة بالبيانات المطلوبة بشكل صحيح وواضح مرفقة ببعض الوثائق التي يتم يمكن الاستفسار عنها من السفارة. أخيراً يتم استلام الجواز بشكل شخصي بعد مدة لا تقل عن ثلاثين يوم نظراً للوقت الذي يتطلبه إجراء الاستمارات وإرسالها من مصر إلى دولة الكويت.

كيّفية الاستعلام عن جهوزية جواز السّفر بعد تجديده

    • ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالسفارة المصرية في الكويت.
    • ستظهر لديك قائمة من الخدمات، اختر منها الاستعلام عن جاهزية جواز السفر.
    • عندها سيطلب منك إدخال رقم الإيصال الخاص بك بشكل دقيق ثم إدخال رمز التحقق المرئي.
    • عند إدخال كافة البيانات المطلوبة ستظهر لك أيقونة إرسال، انقر عليها وانتظر الإجابة.
    • في حال تجهيزه الجواز يجب الإسراع بالحصول على الجواز وفي حال عدم تجهيزه فلا بد من الانتظار و تكرار طلب الاستعلام في الفترة القادمة.

     

     

كيفيّة تعديل بيانات جواز السّفر المصري

  1. عند حدوث أي خطأ في إدخال بيانات الجواز أوعند مزاولتك لمهنة جديدة فذلك يتطلب منك تعديل بيانات جواز السفر الخاص بك، السفارة المصرية في الكويت بإمكانها القيام بهذه المهمة في حال وجود الأوراق الثبوتية والوثائق والشهادات المصدقة التي تطلبها القنصلية منك والتي قد تطلب الحضور شخصياً في  وزارة الخارجية الكويتية أو المصرية وتقديم طلب لتلك الأوراق، إضافةً إلى أنك ستحتاج إلى جواز السفر القديم خاصتك.

كيفيّة الاستعلام عن رقم جواز سفر مصري بالاسم في الكويت

  1. عندما تحتاج إلى الحصول على المعلومات الخاصة بجواز سفرك كمدة انتهاء صلاحية الجواز ووقت تجديدها، فما عليك سوى اتّباع الخطوات التالية:

    • ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالسفارة المصرية في الكويت.
    • ستظهر لديك عدة خيارات، انقر على “خدمات إلكترونية”.
    • عندها سيظهر لديك قائمة، اختر منها “الاستعلام عن رقم جواز سفر مصري”.
    • قم بتدوين رقم إيصالك في الموقع في الخانة الصحيحة،  عندها سيظهر لك كل ما تبحث عنه من تفاصيل.

حجز موعد في القنصلية المصرية في الكويت

  1. نظراً لظروف انتشار كوفيد-19 و تجنّباً للازدحام وللحفاظ على مسافة أمان بين الموظفين والمواطنين فرضت السفارة المصريّة ضرورة تحديد موعد للقدوم إلى السفارة وعدم قبول إجراء أي معاملة دون وجود موعد مسبق، حيثُ يتم الحجز بشكل إلكتروني ويجب الالتزام بالموعد المحدد، إليكم خطوات بسيطة وسهلة لإجراء ذلك:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالقنصلية المصرية في الكويت.
    2. ستظهر لك قائمة من الخدمات، اختر حجز موعد.
    3. أدخل كل ما يُطلب منك من بيانات كالاسم والرقم المدني وغيره.
    4. حدد بدقة اليوم والساعة التي يمكنك القدوم فيها إلى القنصلية .
    5.  انقر على تسجيل وستصلك رسالة على هاتفك تحوي رمز، يجب الاحتفاظ به لأنك ستحتاجه فيما بعد .

    وفي ختام هذا المقال نذكّر بأنّ هجرة العقول التي زادت في الآونة الأخيرة أثّرت سلباً على الدّول، فالوطن الأم بحاجة إلى أبناء يدعمونه ويعملون على تنميته بعلمهم وعملهم فالوطن يزداد قوّة وازدهار بهذا الجيل النّاشئ ذو التفكير واسع الأفق والذي علينا الإيمان بإمكانياته والوثوق بقدرته على الابتكار والتطوير.