كيف تحسّن دخلك الشهري عبر الإنترنت ؟

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 119
كيف تحسّن دخلك الشهري عبر الإنترنت ؟

في ظل الأوضاع الاقتصاديّة الراهنة يحاول معظم الناس إيجاد فرص عمل تساعد في تأمين دخل شهري. فمعظمنا يعمل لتأمين حياة كريمة. لكن ومع تطوّر التكنولوجيا، أصبح الإنسان قادراً على كسب الأموال فقط من خلال جلوسه وراء شاشات الهواتف والحواسيب، والقيام بأمور معينة لساعات محددة. أي أن العمل عبر الإنترنت أصبح شائعاً بكثرة. في هذا المقال سوف نتحدّث عن أحد أهم مصادر الكسب لدى جيل الشباب ونوضّح أبرز المفاهيم والأفكار حولَ ذلك.

إيجابيات العمل عبر الإنترنت

    1. توفير الجهد والوقت: أي بمعنى آخر لست مضطراً في كل يوم إلى الاستيقاظ في الصباح الباكر، وللأنثى لستِ مضطرة لوضع مساحيق التجميل والحيرة في اختيار ملابس العمل في كل يوم، بالإضافة إلى أنك لن تضيع وقتك في السّير والمواصلات عند الذهاب صباحاً وفي وقت العودة، على العكس تماماً فكل ما عليك هو الجلوس خلف شاشة الحاسب وارتداء ملابس مريحة وتقوم بعملك على أكمل وجه وبكل راحة.
    2. القدرة على القيام بالمهام المنزلية والاهتمام بالنّفس خلال فترة العمل: حيث يمكن الاعتناء بأمور المنزل وأخذ فواصل واستراحات في كل فترة زمنية لتناول الطعام أو الاستماع إلى الموسيقى أو القيام بالتمارين الرياضيّة نظراً لقضاء وقت طويل أمام الشاشة.
    3. يمكنك اختيار أي مكان تودّ العمل فيه كمكتب صغير أو على السّرير أو خارج المنزل في مقهى الإنترنت، وهنا لك حرية الاختيار بحسب ما يحافظ على حماسك في العمل والراحة النفسيّة لديك.

سلبيات العمل عبر الإنترنت

    • الجلوس أمام شاشات الحاسب أو الهاتف المحمول لساعات طويلة مما يؤدي إلى أذيّة في العمود الفقري ويضرّ بالعين ومع التّقدم بالسّن قد تقود إلى أمراض أخرى.
    • العزلة وعدم وجود بيئة عمل للاختلاط معها و رؤية زملاء العمل مما يؤدي أحياناً لى الشعور بالملل.
    • ضياع الوقت وعدم تنظيمه نتيجة لوجود العديد من الأمور التي من الممكن أن تشغلك في المنزل فهناك الكثير من المشتتات التي لا تساعد في التّركيز على العمل.

سبل الحصول على دخل شهري عن طريق الإنترنت

  1. هناك العديد من الأمور التي تتيح لك فرصة الكسب عبر الإنترنت نذكر بعض منها :

    1. التسويق الإلكتروني: يحتاج إلى مرونة في المعاملة وتصوير جيّد للبضائع والقدرة على إقناع الزّبون.
    2. إنشاء مدوّنات blogs: موقع يتم فيه نشر مقالات من خلال عدة أشخاص ويتم تمويله من خلال شركات الإعلانات التي تقوم بعرض إعلاناتها ضمن الموقع.
    3. الترجمة: إذا كانت تتوفر لديك مقومات اللغة القوية فما عليك سوى عرض خبرتك على مواقع إلكترونية لتتم مراسلتك لترجمة بعض الكتب أو المقالات أو غيرها مقابل أجر مالي متّفق عليه.
    4. إجراء كورسات غير مجانيّة: أي إذا كان لديك القدرة على إعطاء الدّروس عبر الإنترنت لمادّة معيّنة يمكنك إجراء دورة مقابل أن يدفع لك كل مشترك مبلغ شهري تقوم بتحديده.
    5. كتابة المقالات الإلكترونية: حيث يتم التعامل مع موقع معين من أجل كتابة مقالات تخص مواضيع متنوعة، وذلك يتم تحت شروط فهو يحتاج إلى معلومات دقيقة، لكنه مربح للغاية.

أهم المواقع التي يمكن من خلالها جني الأموال

  1. المواقع التي تساهم في زيادة الدّخل الشهري تزداد في كل فترة تلوَ الأخرى، فنجد على سبيل المثال:

    1. موقع خمسات الذي يعد من أشهر المواقع وأكثرها شعبية، يعد وسيط بين البائع والمشتري، موقع يحتاج إلى إنشاء حساب لكنه سهل الاستخدام للغاية.
    2. موقع yougov: حيث يتم طرح أسئلة حول منتجات أو استطلاعات رأي حول أمور معينة، فيتم كسب مبلغ معين مقابل كل استبيان تقوم بالإجابة عليه، تختلف المبالغ بين كل استطلاع رأي وآخر بحسب الشركة المموّلة.
    3. مواقع البيع والشّراء مثل أمازون Amazon أو إنستغرام Instagram عندما تسجّل دخولك بحساب تجاري أو فيسبوك Facebook، حيث يتم الترويج للبضائع والقيام بالدّعاية والإعلان للبضائع بينما يتم الاتفاق بين البائع والمشتري عن طريقة الدّفع وآلية الشّحن وغيرها.
    4. إنشاء قناة على يوتيوب YouTube: وهي الطّريقة الأكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة، حيث يمكن إنشاء قناة تعرض محتوى معيّن والتّرويج لها حتى تحصد عدد كبير من مشاهدات الفيديو وعدد كبير من المشتركين بالقناة، أو الترويج لبضائع ما لصالح شركة معيّنة.

    وفي نهاية هذا المقال نريد أن نسلط الضوء على فكرة عدم إهمال المهام الأخرى كالدراسة أو غيرها أو إهمال تطوير النفس والاعتناء بها على حساب العمل على الإنترنت. فالمال يعوّض لكن الصحّة والوقت من الأشياء الثمينة التي لا تعوّض أبداً.