ما هي اهم طرق التسويق الحديثة

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 154
ما هي اهم طرق التسويق الحديثة

في عصرنا هذا، عصر التكنولوجيا والأنترنت، أصبحت أغلب الأعمال التجارية تعتمد على استراتيجية تسويق شاملة عبر الإنترنت. إذ أصبحَ التسويق عبرهُ من أهم طرق التسويق الحديثة. حيثُ يمكن لاتّباع استراتيجية تسويق عبر الإنترنت أن تكون كفيلة بتحقيق الأرباح وزيادة المبيعات بشكل كبير.

نبعت أهمية التسويق لمنتجات شركتك أو خدماتها على الإنترنت من كون الأشخاص يقضون وقتاً أطول على المواقع الإلكترونية وتطبيقات التواصل الاجتماعية. إذ أن هذه التطبيقات تسهّل عملية الوصول المباشر إلى العميل.

أهمّية التسويق الحديث

  1. تستخدم الشركات في جميع أنحاء العالم الاستراتيجيات التي يتّبعها التسويق التقليدي الغير مرتبط بالإنترنت. لكن من المعروف أن خيارات هذا النوع من التسويق محدودة ولا توجد أساليب جديدة تساهم في تعزيز المنافسة.

    ومن هنا تأتي أهمية التسويق عبر الإنترنت بإمكاناته الغير محدودة وخياراته المتعدّدة وخاصّة مع النمو الكبير في عدد مستخدمي الأنترنت.

    إذ أصبح بإمكان الأشخاص فعل كل شيء تقريباً باستخدام هاتفهم أو حاسوبهم مثل البيع والشراء (online shopping)، والقيام بالحجوزات وغيرها.

متطلّبات التسويق الحديث

  1. التسويق الحديث يستخدم أدوات الإنترنت مثل محرّكات البحث والبريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook، Instagram، Twitter وغيرها. لذلك فأنتَ بحاجة ل:

    • امتلاك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، أو موقع أو متجر الكتروني.
    • معرفة وخبرة بكيفية عمل واستخدام المواقع المذكورة بما يخدمك.

بعض الإحصائيات حولَ التسويق عبر الانترنت (online marketing)

    • في عام 2014، أنفق المسوّقون ما يقارب 135 مليار دولار على ضمانات تسويقية جديدة عبر الإنترنت.
    • يعتقد 78% من رؤساء التسويق التنفيذيين CMOs أن التسويق عبر الإنترنت هو مستقبل التسويق.
    • يبلغ متوسّط العائد من الاستثمار بالتسويق عبر الانترنت 44.25 دولار لكل دولار يتم إنفاقه.
    • تؤثّر المدوّنات Blogs على قرارات الشراء بنسبة 63%.

إيجابيات التسويق الحديث (عبر الانترنت)

  1. للتسويق عبر الإنترنت الكثير من الإيجابيات مقارنةً بالتسويق التقليدي. فعلى سبيل المثال يستطيع التسويق الحديث باستخدام الإنترنت الوصول إلى العملاء بطريقة أكثر فعالية، وتحقيق أرباح هائلة، كما يمكنه قياس النتائج بشكل موثوق.

أهم طرق التسويق الحديثة

    • إنشاء استراتيجية تسويق عبر الإنترنت: لزيادة تعرّف الناس على علامتك التجارية، يجب إطلاق العديد من الحملات التسويقية على شبكة الإنترنت وفي وقت واحد.
    • تطوير العلامة التجارية Brand: إن العلامة التجارية هي التي تجعلكَ معروفاً بين العملاء والمنافسين. لذا اختر اسماً، وعلامة تجارية مميزة، وموقع الكتروني، وخطة عمل قبل إطلاق استراتيجيتك التسويقية.
    • دراسة المنافسين من خلال موقع الويب الخاص بهم: وذلك من خلال متابعة عمليات البيع واستراتيجيات التسويق التي يتبعونها. بالإضافة إلى مراقبة عدد المتابعين لهم على facebook مثلاً وعدد الأشخاص الذين يعلّقون على مدوّناتهم ونوعهم.
    • إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعيين شخص أو فريق لإدارتها ونشر محتوى مثير للاهتمام بحيث يجذب المتابعين. والحرص على تحديث المحتوى باستمرار كي لا تفقد نسبة المتابعة.
    • تعيين أشخاص لكتابة مقالات متوافقة مع معايير SEO (تحسين محركات البحث)، بحيث تتضمّن هذه المقالات كلمات مفتاحية مرتبطة بالمنتج الخاص بك. لأن هذه الخطوة تساعد في ظهور موقعك الالكتروني في الصفحات الأولى من نتائج البحث. لذلك لا تبخل بالمال الذي تنفقه على مقالات (SEO)، إذ أنّ شركة غوغل تقوم بإظهار المقالات عالية الجودة أولاً.
    • تصوير مقاطع فيديو لأشخاص يستخدمون منتجك أو لتوضيح بعض الإرشادات حوله أو عرض الأشخاص الذين يكفلون منتجك. وبعد ذلك يمكنك نشر هذه المقاطع عبر موقع الويب الخاص بك أو You Tube أو Facebook أو أماكن أخرى. وذلك لأن مقاطع الفيديو تجعل العملاء أكثر ثقة بمنتجكَ وتدفعهم لاتخاذ قرارات الشراء.
    • شراء الإعلانات ads على المواقع التي قد تلبّي احتياجات السوق الخاص بك. واحرص أن تتضمّن هذه الإعلانات علامتك التجارية أو مقاطع الفيديو التي أنشأتها. يُمكنكَ توظيف مصمّم جرافيك (Graphic Designer) لتصميم مثل هذه الإعلانات.
    • تتبُّع نتائج حملاتك الإعلانية، إذ يمكن القيام بذلك من خلال إنشاء حساب على Google Analystics أو على فيسبوك بيكسل. تتيح هذه الأدوات التحليلية تقييم نتائج الحملات الإعلانية والعائد من الاستثمار.
    • استخدام القصص على وسائل التواصل Social Media Stories، لأنها تزيد الوعي بالعلامة التجارية، وتساعد على الانخراط المستمرّ مع المتابعين. وذلك من خلال ما تتيحهُ من استطلاع الرأي، وإضافة روابط موقعك ممّا يزيد من روّاد موقعك.
    • استخدام المحتوى التفاعلي الجذّاب مثل المسابقات واستطلاعات الرأي، والتصويت.