ايموديوم IMODIUM دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

عدد الزيارات 471
ايموديوم IMODIUM دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

ايموديوم IMODIUM دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع. يحوي دواء ايموديوم IMODIUM على ما لوبراميد loperamide، التي تعالج حالات الإسهال المزمن وتقليل كمية البراز لدى الأشخاص الذين لديهم فغر اللفائفي؛ وهي إعادة توجيه الأمعاء من خلال فتحة جراحية في المعدة، حيث يعمل عن طريق إبطاء حركة الأمعاء الأمر الذي بدوره يقلل من عدد حركات الأمعاء ويجعل البراز أقل سائلة.

 

ما هي محاذير استخدام دواء ايموديوم IMODIUM؟

  1. يجب عدم أخذ دواء ايموديوم IMODIUM إلا تحت إشراف طبي والإلتزام بالجرعة المحددة.

    لا تستخدم الدواء إذا كنت تعاني من التهاب القولون التقرحي أو براز دموي أو قطراني أو إسهال مع ارتفاع في درجة الحرارة أو إسهال ناتج عن أدوية المضادات الحيوية.

    أيضاً قد تحدث مشاكل خطيرة في القلب أيضًا إذا تناولت ايموديوم IMODIUM مع أدوية أخرى. اسأل الطبيب أو الصيدلي عن استخدام الأدوية معًا بأمان، لذلك لا تعطي لوبراميد لطفل يقل عمره عن سنتين.

ماهي دواعي استعمال دواء ايموديوم IMODIUM؟

  1. كما ذكرنا سابقاً، يعالج الدواء حالات الإسهال المزمنة والمعندة التي تزيد نسبة خروج البراز المائي والتلبكات المعوية المرافقة لها، كذلك يساعد دواء ايموديوم IMODIUM على الشعور براحة بعد فترة قصيرة من تناول المضغوطة، ويعالج اضطرابات القولون العصبي المزمن.

الجرعة المسموح بها من دواء ايموديوم IMODIUM.

  1. يوجد عادةً الدواء بشكل مضغوطات بجرعة 2 ملغ، حيث لا يجب أن تزيد جرعة البالغين فوق 8 ملغ يومياً.

    اتبع دائمًا الإرشادات الموجودة على ملصق الدواء حول إعطاء ايموديوم IMODIUM للأطفال، حيث تختلف الجرعة الآمنة من ايموديوم بالنسبة للبالغين عنها بالنسبة للأطفال وتعتمد الجرعات عند الأطفال على عمر الطفل ووزنه.

كيف آخد دواء ايموديوم IMODIUM؟

  1. خذ ايموديوم مع كوب كامل من الماء حيث يمكن أن يتسبب الإسهال في فقدان الجسم للسوائل والشوارد، لذلك اشرب الكثير من السوائل لتجنب الإصابة بالجفاف.

    يجب مضغ قرص لوبراميد المضغ قبل البلع.

    هز المعلق الفموي (السائل) قبل قياس الجرعة. استخدم حقنة الجرعات المتوفرة أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

    يخزن ايموديوم IMODIUM في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة ولا يجب بتجميد الدواء السائل.

الآثار الجانبية لدواء ايموديوم IMODIUM.

  1. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي ( صعوبة في التنفس متصاحب مع تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي شديد (حمى والتهاب الحلق وحرقة في العين، أو ألم جلدي أو طفح جلدي أحمر أو أرجواني. ينتشر ويسبب ظهور تقرحات وتقشير).

     

    توقف عن تناول لوبراميد واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

     

    الإسهال المائي أو الدموي.

    آلام في المعدة أو انتفاخ.

    الإسهال المستمر أو المتفاقم.

    سرعة ضربات القلب أو الخفقان، ورفرفة في صدرك وضيق في التنفس، ودوار مفاجئ.

     

    قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

    إمساك.

    الدوخة والنعاس.

    غثيان وآلام في الرأس والعنف.

    تقلصات المعدة وإقياء.

ماهي التداخلات الدوائية مع دواء ايموديوم IMODIUM؟

  1. يوجد العديد من الأدوية التي تتداخل مع عمل ايموديوم IMODIUM، ولكن أهمها هي المكملات الغذائية الحاوية على عنصر الحديد والزنك.

    أيضاً تتداخل بعض الأدوية العشبية مع الدواء مثل عشبة السنامكي والزعتر البري.

    يمكن أن يسبب دواء ايموديوم IMODIUM ارتفاع في الضغط، لذلك إذا كنت مري ضغط احرص على ستشارة طبيب المختص وعدم تناوله مع باقي أدوي الضغط الخاصة بك.

    يتفاعل دواء ايموديوم IMODIUM مع مسكنات الألم الأفيونية مثل المورفين والأوكسيكودون oxycodone ومضادات الهيستامين مثل دايفينهيدامين، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة مثل الأميتربتلين.

دواء ايموديوم IMODIUM في الأسواق العربية.

  1. يوجد هذا الدواء في الصيدليات في العديد من الدول العربية مثل سوريا والمملكة العربية السعودية ومصر تحت أسماء كثيرة منها:

    إيديوم لشركة MODERN PHARMACEUTICAL INDUSTRY.

    أنتي آلسر anti ulcer.

    أنتي سبا anti spa.

    ديمبرا.

    فاكونتيل.

ماهي الأشكال الصيدلانية لدواء ايموديوم.

  1. يتوفر دواء ايموديوم على شكل مضغوطات عيار 2 ملغ و4 ملغ، أيضاً يمكن أن يتوفر على شكل معلق دوائي خاص للأطفال فوق سن السنتين والذي لديهم مشاكل في بلع المضغوطات.