الغلوبولين المناعي IVIG دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 212
الغلوبولين المناعي IVIG دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

من منا لم يسمع في يوم من الأيام عبارة ” هذا الطفل أو هذا الشخص مناعته ضعيفة ” و حين يصاب بأي مرض تكون مقاومة جسمه أضعف من الشخص العادي , كيف نستطيع رفع مناعة الجسم والى أي درجة يمكن علاج مثل هذه الحالات , و ما هو المستحضر الطبي الذي تم إنتاجه لعلاج هذه الحالات المرضية ,دعونا اليوم أحبائي القراء نلقي الضوء على هذه الحالات المرضية و عن طرق علاجها .

ما هو الغلوبولين المناعي ؟

  1. يحتوي هذا الدواء على الغلوبولينات المناعية ig  ويتم إعطائها حصرا عن طريق الوريد iv  لذلك أتت التسمية التالية ivig

    حيث أنه عبارة عن محلول يحتوي على المضادات البشرية التي تمنح الجسم مناعة قد يصل تأثيرها إلى عدة أيام

    فيتم أخذ هذه الغلوبولينات المناعية من دماء الأشخاص السليمين ولكن من الضرورة القيام بالفحوصات اللازمة لضمان سلامة دمائهم من الفيروسات المعدية كالإيدز مثلا .

لماذا يستخدم ال ivig ؟

  1. غالبا يتم استخدامها لعلاج الحالات المرضية التي يكون فيها الجسم البشري غير قادر على إنتاج الكمية الكافية من المضادات , فيساعد هذا الدواء على التخفيف من حدة التلوث لدى المرضى الذين يعانون من خلل في جهاز المناعة , فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات  مثل فيروس الإيدز و فيروس المضخم للخلايا .

    وأيضا يتم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ابيضاض اللمفاويات المزمن , مع نقص غاما غلوبين الدم الثانوي

    أجريت العديد من الدراسات التي قام بها أكثر من مركز متخصص بأن هذا الدواء يفيد عند إعطائه بجرعات كبيرة في بعض حالات الإصابة بالأمراض ذاتية المناعة أو الأمراض المفصلية حيث في هذه الحالة يقوم الجسم بإنتاج مضادات ضد الصفائح الدموية ,فعند استعمال الدواء يساهم في زيادة عدد الصفائح الدموية .

    وفي حالات أخرى تستخدم في علاج أمراض كالتصلب اللويحي و داء جيلان باريه , داء كاواسكي و هو مرض نادر يصيب الأطفال , التهاب الجلد و العضلات .

التأثيرات الجانبية للدواء

  1. من الأعراض الشائعة للغلوبولين المناعي : بعد فترة من تلقي العلاج يحدث آلام في الظهر ,و قد يترافق ببعض القشعريرة , و أيضا ارتفاع في حرارة الجسم مع احمرار في الوجنتين و في الوجه بشكل عام , حدوث دوخة خفيفة عند تلقي الدواء , يمكن أن يشعر المريض ببعض الصداع العام مع ألم في العضلات , في بعض الحالات أيضا قد يتعرض المريض للغثيان أو القيئ  مع القليل من الشعور بالتعب .

    و الآن الأعراض نادرة الحدوث : عند ظهور الأعراض التالية يجب مراجعة الطبيب المختص على الفور وهي ألم في الصدر وهنا يجب أيضا التوقف عن أخذ الدواء ,انخفاض في كمية البول و ينصح بالتوقف عن الدواء , صعوبة في التنفس و صعوبة في التبول .

ما هي الحالات التي يمنع أخذه بها ؟

  1. 1 ـ في حالات تراكم البرولين في الدم

    2 ـ في حالة الحساسية تجاه الذرة

    3 ـ في حالة الحساسية تجاه الفركتوز

    4 ـفي حال الحساسية من الالبيومي البشري

    5 ـ إذا كان المريض يعاني من مشاكل في تميع الدم

النصائح التحذيرية للدواء

  1. يجب إخبار الطبيب المختص في حال وجود أي من الأعراض التالية :

    1 ـ ارتفاع البروتين في الدم

    2 ـ تكسر الدم

    3 ـارتفاع في ضغط الدم

    4 ـ إذا كان المريض يعاني من قصور في الكلى

    5 ـ إذا كان المريض يعاني من احتباس السوائل

    6 ـ الأشخاص الأكثر عرضة لمشاكل التخثر هم الذين يعانون : الأشخاص المتقدمين في السن , عدم الحركة , مشاكل التخثر , إصابة مسبقة في التخثر الوريدي أو الشرياني , الأشخاص الذين قاموا بتركيب قسطرة مستقرة , الناس الذين يعانون من لزوجة الدم .

تحذيرات خاصة وهامة جدا

  1. يتم إعطاء الغلوبولين المناعي تحت إشراف الطبيب المختص في العيادة أو المستشفى و ذلك ليتم مراقبة لحدوث التفاعل مع الجسم البشري خلال الإعطاء وريديا , ويتم مراقبته خلال الساعات الأولى لأخذ الدواء فإن تم ظهور الأعراض السابقة التي تكلمنا عنها فيستطيع الطبيب أخذ الإجراءات اللازمة

    هذه كانت أهم النقاط الواجب معرفتها عن الغلوبولين المناعي نتمنى أن نكون قمنا مقالا غنيا و مفيدا بالمعلومات ,السلامة الصحية للجميع