الهيدرا يتكاثر عن طريق

إن الهيدرا كائن حي له قدرة على التكاثر والعيش في بيئة ملائمة له وهو كائن يكثر تواجده في برك الماء الراكدة وفي مناطق وجود المياه العذبة، فكيف يتكاثر هذا الكائن اللافقاري وكيف يدعم بقاؤه الدائم في الحياة هذا ما سوف نوضحه عبر المقال التالي حيث سوف نوضح أسلوب تكاثر الهيدرا ونمط حياتها.

 

 

 

 

 

نبذة عامة عن الهيدرا

الهيدرا حيوان يعيش في الماء العذب ولا يتواجد في الماء المالح وهو يتبع اللافقاريات ويتميز ببساطة تركيبه الجسماني ويأخذ جسمه شكل الأسطوانة ويلاحظ أن جسمه مكون من طبقتين يطلق عليهم إسم الاكتودرم وكذلك الاندودرم وهذه الطبقات يدخل في تركيبها أنواع متعددة من الخلايا مثل الخلايا الحسية والخلايا المخاطية والخلايا التناسلية وغيرها.

الهيدرا يتكاثر عن طريق

الهيدرا حيوان يتكاثر مثله مثل باقي الكائنات البشرية، إذ أن عملية التكاثر عملية حياتية لازمة من أجل استمرار الحياة على وجه الأرض فإن مختلف أنواع الكائنات الحية لها أسلوب وطريقة خاصة بها تتكاثر من خلالها، وبالنسبة إلى الهيدرا فهي تتكاثر بطريقة لا جنسية حيث أنها تعتمد على البراعم النامية على جدرانها الخارجية من أجل التكاثر، فهي حيوان مسالم إلا في حال أحست بالخطر فإنها تقوم على الفور بجعل المجسات الخاصة بها تبدو أقل حجمًا إذ تصبح البراعم ذات مظهر صغير كما أن جسمها يتكور ويأخذ شكل هلامي ضئيل ومكور.

حركة ونشاط حيوان الهيدرا

من الملاحظ أن الهيدرا حيوان ثابت لا يتحرك في الأوضاع العادية إلا أن حركته تكون مرتبطة بما يتعرض له من انفعال كبير، هذا النوع من الانفعال يحدث في حالات مثل التعرض لخطر ما أو عند الانقضاض على فريسة ما، وحركة حيوان الهيدرا متمثلة في الانحناء بشكل متكرر وتحريك القدم بشكل مميز كما يقوم هذا الحيوان ببعض حركات التشقلب الأمر الذي يجعل الهيدرا يتمكن من التحرك قرابة المئة مليمتر وذلك خلال مدة 24 ساعة أي خلال اليوم الواحد، كما بإمكان الهيدرا في بعض الأحيان العوم في مجرى الماء بشكل بطيء.

إذا تحدثنا عن أحد أسباب تمكن الهيدرا من الحياة وهو التنفس فنجد أن ذلك الكائن قادر على التنفس من خلال الانتشار، فسبحان الخالق الذي أبدع والذي جعل التبرعم وسيلة بسيطة وفعالة من أجل جعل هذا الكائن الحي يتكاثر وتمر حياته بدورة حياة كاملة ومتميزة، والعجيب في الهيدرا تمكنه أيضًا من تجديد أي جزء تالف أو مفقود من جسمه وهذه الميزة خاصة بأصناف من اللافقاريات التي تنتمي لها الهيدرا هذا الكائن الرخو.

وفي النهاية يمكننا القول أن الهيدرا حيوان يتكاثر من خلال براعمه ويعيش حياة بسيطة في الماء وهو ذات جهاز عصبي بسيط لكنه قوي يمكن الحيوان من الاختباء بالتقلص كما يمكنه من الحركة في بعض الأحيان.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد