Ultimate magazine theme for WordPress.

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق التبرعم

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق التبرعم، حيث أن التبرعم معروف بأنه تكاثر لا جنسي، يمكن للكائن أن ينشأ عبر طريق خارجي، أو عبر براعم تنقسم خلويًا في أي مكان مُنتجة عن الكائن الجديد، ومن خلال ما يلي سنتعرف سويًا على بعض المعلومات التي تخص التكاثر بالتبرعم في حيوان الهيدرا.

 

 

 

 

 

 

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق التبرعم

كائن الهيدرا من الكائنات التي تتكاثر ولكن بشكل غير جنسي عبر ما يعرف بالتبرعم، وذلك بإنتاج أفراد جدد بأحجام صغيرة ثم تبدأ في النضوج لتشكل كائنات ناضجة يمكنها مع مرور الوقت الانفصال بشكل نهائي عن الهيدرا الأم، لكي تعيش بشكل مستقل وتبدأ في التكاثر بالتبرعم مرة أخرى وتستمر السلسلة بهذا الشكل.

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق التبرعم، فهي من الحيوانات الجوفمعوية التي تعيش بشكل شائع في مياه البرك والمستنقعات ذات المياه العذبة، وهي عبارة عن نموذج مصغر لتركيب الجوفمعويات ذات الأجسام الإسطوانية.

بعض المعلومات عن حيوان الهيدرا

سوف نتعرف على بعض المعلومات الهامة حول حيوان الهيدرا الجوفمعوي، والتي منها ما يلي:

  • الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق التبرعم، يعد من الحيوانات التي تنشأ بشكل أساسي في المياه العذبة دون غيرها، حيث أنها تمتلك أجسامًا بتماثلات شعاعية.
  • تعد الهيدرا من الحيوانات المفترسة والتي تتبع في تصنيفها شعبة القراصات، أو ما يعرف باللاسعات Cnidaria، المندرجة تحت صف الهدروانيات Hydrozoa.
  • عندما تنظر في الجداول والبحيرات يمكنك رؤية الهيدرا، كما يمكن رؤيتها أيضًا في مياه المستنقعات العذبة، خصوصًا النظيف منها الذي لا يعاني أي تلوث.
  • توجد في المناطق الاستوائية والمعتدلة أيضًا، لذا يمكنك اصطيادها عبر استخدام شباك صغيرة بشكل هادئ عبر الأماكن المكتظة بالأعشاب المائية التي توجد في المياه.

التكاثر في حيوان الهيدرا

بما  أن الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق التبرعم، فإن عملية التكاثر لديها تتم بشكل يدخل فيه كل من الخصية والمبيض ولكن في كائن واحد، حيث أن لديها القدرة على أن تتكاثر بكلا الطريقين الجنسي واللاجنسي، ومن المذهل أن شكل حيوان الهيدرا يظل ثابتًا لا يمكنه التغير مع الوصول لمرحلة البلوغ، ولا تتحدد وفاتها بوصولها لأعمار محددة.

التكاثر يكون بشكل لا جنسيًا في حالة توفير الغذاء عبر انبات البراعم على جدار الجسم ذو الشكل الاسطواني، والذي يتمو في صورة بعض الهيدريات الصغيرات، قبل أن تصبح يافعة وتترك الهيدرا الأم وتنفصل عنها، وفي حالة عدم توفر الغذاء تبدأ في اللجوء إلى التكاثر الجنسي.

في التكاثر الجنسي يبدأ الجسم الاسطواني في الانتفاض ليتكون مبيض أو خصية سواء كان ذكر أم أنثى، حيث أن الخصية تبدأ في تحرير بعض الخلايا التي تعمل على السباحة في الماء لكي تصل إلى الهيدرا الأخرى من ذوي الأرحام لكي تحدث عملية الاخصاب.

حيث أن البويضات التي تم تخصيبها بالخلايا السابحة تبدأ في إفراز قشرة صلبة تعمل على حمايتها ضد العوامل الخارجية والأخطار التي يمكنها الضرر بها لحين مجئ موعد الفقس عن بعض الهيدرات صغيرة الحجم.

التعليقات مغلقة.