الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام الإخصاب التبرعم

كاتب مُشارك: أية سعد
عدد الزيارات 607
الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام الإخصاب التبرعم

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام الإخصاب التبرعم عبارة يرددها بعض الناس، ولكنهم لا يعرفون كيف يتم تكاثر الهيدرا من خلال التبرعم أو الإخصاب أو الانقسام، فهي من الحيوانات التي تتواجد في الطبيعة، والتي تعتبر مثال على العديد من أنواع التكاثر في المخلوقات، وتعتبر الهيدرا من الجوفمعويات لأنها تأخذ الشكل الأسطواني الجسم.

 

 

 

نبذة عن حيوان الهيدرا

  1. قبل أن نتحدث عن الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام الإخصاب التبرعم لابد أن نتعرف على حيوان الهيدرا، وأهم المعلومات عنه هي:

    • الهيدرا من اللافقاريات، والمكان المناسب للحياة هو المياه العزبة، فنجد الهيدرا منتشرة بشكل كبير في البرك.
    • جسم الهيدرا مكون من طبقتين الطبقة الأولى تسمى الاكتودرم، وتتكون من مجموعة من الخلايا الطلائية العضلية بالإضافة إلى الخلايا المخاطية والعصبية والمعوضة.
    • أما الطبقة الثانية في جسم الهيدرا هي طبقة الاندوديرم، والتي تتكون من مجموعة من الخلايا العضلية الغذائية.
    • تتميز الهيدرا بأن جسمها هلامي من ناحية القدم، أما باقي أجزاء الجسم فتكون بها الزوائد الرفيعة التي تساعدها على الحركة.
    • يتواجد في الهيدرا بعض المصابيح الصغيرة التي تكون أضاءتها خفيفة عندما تتعرض إلى هجوم الحيوانات الأخرى، كما أن جسمها يصبح مثل الكرة الهلامية الصغيرة.
    • تعتبر من الحيوانات المائية الصغيرة الحجم التي لا يزيد طولها عن بضعة مليمترات، وتعيش في المستنقعات والبحيرات العذبة النظيفة، حيث أنها لا تعيش في المياه الملوثة.
    • من الممكن أن نجد هذا الحيوان منفرد أو في شكل مجموعات، فهو دائم الحركة حتى يتمكن من اقتناص الفرائس.

الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام الإخصاب التبرعم

  1. الهيدرا تعتبر من الحيوانات الخنثى التي تحتوي على جنس ثنائي حيث أنها تستطيع أن تنتج الخصية والمبيض في وقت واحد، كما أنها تمتلك القدرات المذهلة على التكاثر الجنسي واللا جنسي، فشكلها لا يتغير بعد أن تصل إلى مرحلة البلوغ، وإنما ولا تموت عندما تصل الى عمر معين.

    وتقوم بعملية التكاثر اللا جنسي عندما يتوفر لها الطعام المناسب، فتبدأ في ظهور البراعم الاسطوانية الصغيرة على أطراف جسمها، وتستمر في النمو حتى تصبح بالغة، ثم تتحرر من الغشاء الذي يحميها، وتنطلق بعيدًا عن الهيدرا الأم، واذا توفر لها الطعام نجد أنها تقوم بعملية التكاثر الجنسي حيث تكون المبيض والخصية، وتبدأ في تحرير الخلايا التي تنطلق في الماء حتى تصل إلى عملية الإخصاب أما البويضات التي تم إخصابها، فأنها تفرز الغطاء الخارجي الصلب الذي يحميها من جميع ما يحيط بها من العوامل حتى تبدأ في عملية الفقس، وتخرج الهيدرات الصغيرة.

كيف يكون الهيدرا مخلوق حي يتكاثر عن طريق الانقسام الإخصاب التبرعم

  1. يعتبر هذا المخلوق من المخلوقات التي منحها الله العديد من طرق التكاثر حسب البيئة المحيطة بها، وظروف الأطعمة المتوفرة يمكنها أن تتكاثر عن طريق عملية الاخصاب او تتكاثر بالانقسام أو التبرعم، وهي خير دليل على قدرة الخالق عز وجل.