كيفية استخدام تطبيق تباعد

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 113
كيفية استخدام تطبيق تباعد

بسبب جائحة كورونا اعتمدت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية على المعاير الصحية

في تطوير تطبيق (تباعد) عن طريق الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”

 و يعتبر التطبيق أداة  مهمة لإخبار المخالطين للمصابين بفيروس كورونا المستجد حيث يستطيع الأشخاص تحميل التطبيق

واستخدامه للوصول للغاية الصحية التي انشأ لأجلها من خلال سعيه لإشراك الأشخاص.

في السيطرة على تفشي هذا المرض تمهيدا لعودة الحياة الاجتماعية بشكل تدريجي إلى سابق عهدها.

ميزات تطبيق تباعد

  1. بإمكان تطبيق تباعد التعرف على الجوالات الذكية الأخرى القريبة منك التي تستخدم تطبيق تباعد، مما يمكن للتطبيق ببناء فكرة عن الهواتف الذكية القريبة وبالتالي إبلاغ مستخدميها الأكثر عرضة للخطر.

    سيخبرك التطبيق من خلال الإشعارات المرسلة  أنك ربما تكون بالقرب من شخص مصاب بالفيروس، وعليك اتخاذ إجراءاتك الوقاية وإخبار الآخرين عن طريق التطبيق أيضا.

    إذا قام مستخدم التطبيق بالإبلاغ أنه مصاب بفيروس كورونا ، وتم التأكد من ذلك عن طريق اتصال التطبيق بوزارة الصحة فإن جميع مستخدمي الهواتف الذكية الذين كانوا على مقربة منه خلال الـ 14 يومًا الماضبة، سيصلهم إشعارًا من التطبيق لأخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

    يساهم تطبيق تباعد في تحذير الأشخاص الذين قد يصابون بسبب الاختلاط بأشخاص مصابين.

طريقة تحميل تطبيق تباعد

  1.  

    يمكن تنزيل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد عن طريق “google play”

    الرابط المباشر للتحميل

    أما الأجهزة التي تعمل بنظام ابل فإن ذلك يتطلب نسخة iOS 13.5 أو الأحدث.

     

     

     

كيف استخدم تطبيق تباعد

  1. بعد تحميله على أنظمة الآيفون، او أنظمة الأندرويد. ستظهر شاشة توعوية، يجب قراءتها والموافقة عليها ثم تشغيل «البلوتوث» والإشعارات حتى يعمل التطبيق بشكل جيد.

    ستظهر شاشة لإكمال ماهو مطلوب، والسماح بتلقي الإشعارات. ولفحص التطبيق إذا كان  يعمل أو لا ستظهر كلمة «نشط» باللون الأخضر، وفي أسفل الشاشة ستظهر عبارة: «الإصابات خلال الـ14 يومًا الماضية» أو «لا إصابات خلال الـ14 يومًا الماضية».

    وإذا تعرضت للإصابة بكورونا وتأكد ذلك نتيجة الفحص المعتمد من وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية، ستظهر شاشة يمكنك من خلالها إعطاء إشارة إلى الأشخاص الذين خالطتهم خلال 14 يومًا الماضية، من خلال الضغط على خيار “إبلاغ الآخرين”، ومن ثم يبدأ التطبيق في اتباع إجراءات وزارة الصحة.

    ويقوم تطبيق تباعد بفحص كل البلاغات الواردة إليه والتأكد منها؛ لهذا يقوم  التطبيق بطلب رقم الهوية وتاريخ الميلاد؛ لكي يتحقق من سجلات وزارة الصحة.

    ولا يحتاج التطبيق  إلى إنترنت في الغالب؛ لأنه يعمل على البلوتوث، ويتم حفظ البيانات على ذاكرة الجهاز، لكنه يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت عند فتح التطبيق لاستقبال التحديثات والإشعارات.

سياسة الخصوصية الخاصة بتطبيق تباعد

  1. إدارة التطبيق تلتزم بالحفاظ على السرية والخصوصية المتعلقة بمعلومات المستخدم والبيانات المدخلة من قبلهم كأساس لسياسة الخصوصية.

    يرسل التطبيق بيانات مموهة للهواتف الذكية المستخدمة للتطبيق نفسه والتي تم تخزينها خلال فترة الاختلاط بمصاب كورونا مصحوبة ببيانات هواتف الاشخاص المصابين حسب السياسات التي تعملها الشركتين (قوقل وأبل).

    يقوم تطبيق (تباعد) بجمع بعض البيانات الخاصة بالهاتف للمساعدة على تحسين البرنامج، كلغة الجهاز.

    ونوع النظام  يقوم ايضا التطبيق بتكوين فكرة عن الهواتف الذكية ليستطيع إرسال أشعار للمستخدمين في حال خالطو المصاب.
    إن كنت من مستخدي جهاز يعمل بنظام اندرويد، فذلك يحتاج تفعيل تحديد المواقع ليعمل البلوتوث بشكل أفضل بسبب طبيعة عمل نظام الاندرويد وليست من متطلبات التطبيق, ولا يقوم (تباعد) باستخدام خدمات تحديد المواقع بشكل مباشر أو جمع وتخزين المعلومات الخاصة بالمواقع.

كيف أطلب المساعدة من تطبيق تباعد

  1. يستطيع من تلقى إشعار بأنه خالط مصاب طلب المساعدة؛ ليتم التواصل معه وفحصه خوفاً من إصابته بالفيروس. ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

    1- فتح الصفحة الرئيسية لتباعد.

    2- انقر على زر تبويب “الإصابات”.

    3- اضغط على “اطلب المساعدة”.

    4- تعبئة البيانات المطلوبة وتأكيدها.

    ثم سيقوم التطبيق بإرسال هذه البيانات لوزارة الصحة، التي ستتواصل معك في أقرب وقت ممكن.