Ultimate magazine theme for WordPress.

كيف عمل بحث للصف الثاني الاعدادي

نظرا لانتشار فيروس كورونا أعلنت وزارة التربية والتعليم إلغاء نظام الإمتحانات حفاظا على صحة الطلاب من المخالطة وانتشار العدوى، وتم اعتماد نظام البحث كبديل لنظام الإمتحانات وشرط أساسي للنجاح والنقل للصف الثالث الإعدادي.

 

 

عناصر أساسية يجب أن يحتوي عليها البحث

  • ان كل طالب عليه تقديم بحث شامل لكل التخصصات التي درسها في مشروع واحد.
  • يستطيع الطالب أن يقوم بالبحث بمفرده أو من خلال مجموعة من الطلاب بشرط ألا يزيد عددهم عن خمسة طلاب.
  • لابد أن يشتمل البحث على عناصر أساسية تبدأ بالعنوان ثم المقدمة ويحتوي على نتائج البحث والمراجع التي اشتمل عليها.
  • يقوم كل طالب بكتابة الكود المخصص له على مشروعه البحثي الذي يقدمه.
  • يختار الطالب مشروع من ضمن الثلاثة مشاريع التي تقدمها الوزارة له ويستطيع أن يتعرف على مراجع بحثية من خلال المكتبة الرقمية التي يقدمها موقع وزارة التربية والتعليم.

الأبحاث الثلاثة التي يستطيع أن يختار منها الطالب عناوينها كالتالي البيئة، تحسين البنية التعليمية والزيادة السكانية والأمن الغذائي.

يقوم الطالب باختيار عنوان بحثي واحد فقط ثم يبدأ في إعداد البحث، ومن الممكن اعتماد الكتاب المدرسي كمرجع أساسي للمشروع البحثي بالإضافة إلى كتب اخرى أو مراجع بحثية من موقع الوزارة أو أي مرجع بحثي موثق ومعتمد.

طريقة تسليم البحث

توجد عدة طرق لتسليم البحث ويمكن أن نطلق عليهم طرق الكترونية حيث يقوم الطالب بعد الإنتهاء من كتابة بحثه برفعه على موقع ادمودو Edmodo ، أو عن طريق تسليم البحث للمدرسة التابع لها الطالب.

وجدير بالذكر معرفة أنه لا يشترط كتابة البحث على برنامج الورد وإنما يمكن للطالب كتابته بخط يده ثم يقوم بتصوير الصفحات سكانر ومن ثم تحميلها على اسطوانة وتقديمها للمدرسة التابع لها.

طريقة عمل البحث

في البداية على الطالب أن يقوم بإختيار عنوان البحث الذي يقوم بإعداده ولنفترض مثلا أن يختار الطالب البحث بعنوان “البيئة”، يبدأ الطالب في الاختيار هل سيقوم بالبحث بمفرده أم يكون ضمن مجموعة أفراد؟ ولنفترض هنا أنه سيقوم بإعداده بمفرده.

يبدأ في البحث عن المصادر التي نستعين بها في كتابة البحث ولنبدأ أولا بالكتاب المدرسي ونقرأ جيدا كل ما كتب بخصوص عنوانا البحثي البيئة في جميع المواد الدراسية، ثم نبدأ بالبحث عن مراجع أخرى عبر الشبكة العنكبوتية وبعد قراءة مجموعة من المصادر البحثية نبدأ في تنظيم البحث وكتابته.

اولا عنوان البحث: “البيئة” ، ثانيا: المقدمة  نكتب مقدمة بسيطة عن البيئة وأهميتها، ثالثا: الموضوع  ونكتب فيه مفهوم البيئة وأهميتها في حياة الإنسان ودور الإنسان ودور الدولة تجاه البيئة، نصائح هامة للمحافظة على نظافة البيئة ولا ننسى الاستعانة بجميع المواد الدراسية في موضوع البحث.

رابعا : المراجع ونكتب بها اسم الكتب او المواقع التي اعتمدنا في مشروعنا البحثي عليها.

التعليقات مغلقة.