كيف يتم بيع وشراء الأسهم

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 69
كيف يتم بيع وشراء الأسهم

ليست عملية بيع وشراء الأسهم بالصعوبة التي تبدو عليها، لكنها تحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث وتعلم مجموعة من المصطلحات قبل البدء بخطوتك الأولى، نقدم في هذا المقال تعريف بتجارة الأسهم بالإضافة إلى خطوات متتالية تعليمية لكيفية القيام بهذه الأعمال.

تعريف بتجارة الأسهم

  1. هي عملية متعاقبة من بيع وشراء الأسهم للاستفادة من تغيرات السوق في زيادة رأس المال، للتوضيح بشكل أكبر نذكر المثال التالي: يبلغ سهم شركة طيران 56 دولار، بحلول الساعة الثالثة أصبح سعر السهم 65 دولار، الشخص الذي اشترى أسهم بقيمة 500 دولار في بداية اليوم وباعها في الساعة الثالثة يكون تاجر بالأسهم، يتطلب هذا العمل إجراءات عملية ومعرفة أكثر من الاستثمار العشوائي، ولذلك من الضروري الاطلاع على عالم الاستثمار وفهمه قبل بداية العمل في هذا المجال، إليك الخطوات اللازمة للقيام بذلك:

فتح حسابك الشخصي وإيجاد وسيط

  1. الخطوة الأولى لبدء الاستثمار في الأسهم هي بالطبع فتح حساب سمسرة (وساطة) على الإنترنت، وهو أمر سهل مشابه لإنشاء حساب مصرفي ويمكنك من خلاله شراء الأسهم خلال دقائق، يتوجب عليك أيضاً إيجاد وسيط وذلك عن طريق مقارنة بين الخيارات المتاحة واختيار أفضلها.

التأكد من الحصول على جميع أوراقك بشكل منظم

  1. يجب أن يكون بحوذتك عدة أسهم من اسثمارات مختلفة، على سبيل المثال إذا أردت استثمار 10000 دولار في الأسهم المنفردة، يجب أن توزع هذه الاستثمارات في أسهم متنوعة ربما ما تصل إلى 10 أو أكثر، سيحد ذلك من خسارتك في حال انهيار سعر أحد الأسهم التي تقوم باستثمارها، بمعنى آخر عليك ألا تستثمر جميع أموالك في نوع واحد من الأسهم بل يجب إجراء تنويع للحد قدر الإمكان من الخسارات.

تحديد الميزانية

  1. لست بحاجة ميزانية كبيرة للبدء باستثمار أموالك بالأسهم، وتعتمد الميزانية بشكل أساسي على المكان الذي تريد الاستثمار فيه، ينصح المبتدئون دائماً بالبدء برأس مال صغير لمعرفة السوق وتقلباته بشكل أكبر، وتفادياً للخسارات الكبيرة، بشكل عام عند وضع الميزانية اسأل نفسك الأسئلة التالية:
    كم من الأرباح التي قمت بجنيها سأعيد استثمارها أيضاً في الأسهم؟
    في حال خسرت مال، ما هو الوقت الذي يتوجب عليّ أن انتظره قبل العودة إلى الاستثمار في الأسهم؟
    ما الذي يشكل “صفقة جيدة” بالنسبة لي؟
    كم هو المبلغ الذي رصدته من حسابي للاستثمار في الأسهم؟

إجراء مجموعة من الأبحاث عن سوق الأسهم

  1. في البداية عليك البحث في الشركات المختصة بهذه التجارة، ومعرفة معلومات عن كل منها واختيار الشركة المناسبة لك ويفضل أن تكون من الشركات القديمة التي لديها تاريخ طويل في تحقيق الأرباح وزيادة الإيرادات، وقبل شراء أي سهم منها عليك إجراء بحث كامل عن هذه الشركة تحديداً، مثل المجال الذي تستثمر فيه ومدى قوة منافسيها في نفس المجال، فإذا كانت تطور من نفسها وأرباحها بشكل أسرع من منافسيها فهي غالباً تستثمر بالطريقة الأصح والأدق.

التدرب على تجارة الأسهم بدون أموال حقيقية

  1. هناك مجموعة من الأسواق التي تحاكي سوق الأسهم، إذ تسمح لك أن تتدرب على هذه التجارة من خلال تداول أوراق مزيفة، وهي طريقة ممتازة لبدء طريقك في سوق الأسهم من دون تعريض نفسك لخسارات مالية كبيرة أو إفلاسات، يمكن التدرب عن طريق الإنترنت أو عن طريق التطبيقات الخاصة بمثل هذا النوع من الشركات.

البدء ببيع وشراء الأسهم بشكل فعلي

  1. بعد القيام بجميع الخطوات السابقة، أصبحت مؤهلاً للبدء بالاستثمار عن طريق بيع وشراء الأسهم.
    إذا أردت أن تبيع أسهمك، اتبع الخطوات التالية:
    1.حدد نوع الأسهم التي تريد شراءها وعددها.
    2.اقرأ الأخبار المالية الخاصة بالشركة التي تعمل معها، مثل التعرف على أرباحها وأدائها في العام الماضي.
    3.يمكنك أيضاً أخذ استشارة من المحللين الماليين.
    أما إذا أردت شراء الأسهم اتبع الخطوات التالية:
    وهو أمر مشابه جداً لبيع الأسهم، ولكن بدل من أن تقدم عرض لسهم ما لديك، أنت من سيطلب السهم الآن، فالعملية مشابهة ولكن الهدف مختلف بعض الشيء، فبدلاً من أن تحاول الحصول على أقل سعر ممكن للسهم، تريد الآن أن تحصل على أعلى سعر للسهم، بمجرد أن تبيع الأسهم سوف يتحول المال إلى حسابك بعد مدة قصيرة تقدر وسطياً بيومين، ولكن هذا الرقم يختلف باختلاف الوسيط الذي تعمل معه.