كيف تتم عملية البناء الضوئي والعوامل المؤثرة في البناء الضوئي

كاتب مُشارك: سعاد بلوات
عدد الزيارات 303
كيف تتم عملية البناء الضوئي والعوامل المؤثرة في البناء الضوئي

كيف تتم عملية البناء الضوئي، فهناك الكثير ممن يرغبون في التعرف على خطوات اتمام تلك العملية الحيوية التي تتم في النبات بشكل تفصيلي، لذا من خلال ما يلي سوف نقوم معًا بتوضيح الخطوات الهامة والرد على سؤال كيف تتم عملية البناء الضوئي، تابعونا…

 

 

 

 

 

 

كيف تتم عملية البناء الضوئي؟

  1. تتم عملية البناء الضوئي في ضوء عدة خطوات هامة، سوف نستعرضها مع حضراتكم من خلال ما يلي:

    • تبدأ تلك العملية الحيوية عندما يرسل الضوء أشعته على الخلية النباتية، لكي يتم تكوين نظام ضوئي داخل البلاستيدة الخضراء.
    • فوقت سقوط الضوء على الكلوروفيل، تبدأ في الاصطدام الفوتونات الضوئية مع الكترونات الكلوروفيل، حيث يحدث تحفيز للالكترون لكي ينتقل من مدار إلى آخر.
    • ولكنه يعاود الرجوع مرة أخرى في غضون وقت قصير، ولكنه وقت أن انطلق لمدار أعلى قد انتج طاقة مكتسبة، تصدر على شكل ضوء أو حرارة، وفي حالة التمثيل الضوئي تساهم في سير التفاعلات الكيميائية.
    • الطاقة الكيميائية يتم اختزانها في مجموعة من المركبات العضوية التي تشتمل على الطاقة مثل الادينوسين ثلاثي الفوسفات، والمعروف بالATP، والذي يتم في وجود ما يعرف بالADP مع الفوسفات.
    • يبدأ جزء من الطاقة الالكترونية بالانتقال ما بين جزيئات الNADP+، والتي تنتج طاقة منخفضة في صورة NADPH.
    • وتكون طاقة مرتفعة تنتج مركبات ذو طاقة مرتفعة، في صورة NADPH، وال ATP.
    • الطاقة الضوئية التي توجد في الجزيئات المائية الH2O تستخدم لانتاج أيونات الهيدروجين والاكسجين.
    • تبدأ الأيونات الهيدروجينية في الدخول في العمليات التالية لتلك العملية، مما يتسبب في انطلاق الاكسجين اللازم للتنفس بعد أن يتم التخلص من الهيدروجين.

معلومات عن عملية البناء الضوئي

  1. عملية البناء الضوئي (Photosynthesis) تعد إحدى العمليات الكيميائية التي تتم داخل الخلايا البكتيرية، وتدعى البكتيريا الزرقاء، بجانب أنها تحدث أيضًا في الكلوروبلاست الموجودة في الطحالب والنباتات العليا.

    يتم في تلك العملية المعقدة تحويل الطاقة الشمسية وأشعتها إلى طاقة كهرومغناطيسية في صورة فوتونات أشعة شمسية، ومن ثم يتم تحولها لطاقة كيميائية تخزن في الجلوكوز تبعًا لتلك المعادلة الكيميائية:

    6CO2 + 6H2O + light + chloroplasts = C6H12O6 + 6O2

    والتي ينتج عنها الاكسجين، فكل جزئ من جزيئات غاز ثاني أكسيد الكربون يقابله جزئ من غاز الأكسجين كناتج لذلك التفاعل الكيميائي.

العوامل المؤثرة في البناء الضوئي

  1. بعد أن تعرفنا على كيف تتم عملية البناء الضوئي، يجب أن نتعرف أيضًا على العوامل المؤثرة في تلك العملية وهما العامل الداخلي الذي يتعلق بالنبات ذاته، وعامل خارجي يعلق بالبيئة المحيطة بالنبات وعلاقته بها، وهي كالآتي:

    عوامل داخلية

    • تركيب الورقة النباتية والتي تتمثل في سمكها ونوع قشرتها والمكان الذي تتجمع فيه الجسيمات في الخلايا النباتية، وتوزيع المسام على الورقة وحجمها مع تركيب النسيج المتوسط.
    • نتيجة عملية البناء الضوئي، والتي تؤشر إلى أنه كلما حدثت زيادة في نواتج البناء الضوئي في الخلية النباتية، كلما قل معدل تلك العملية.

    عوامل خارجية

    كما ذكرنا أن هناك عوامل خارجية أيضًا تؤثر بشكل ايجابي في عملية البناء الضوئي وتواتجها، ومن تلك العوامل ما يلي:

    • درجة حرارة الجو، حيث يختلف الأمر ما بين موسمي الصيف والشتاء.
    • شدة الأشعة الضوئية الصادرة من الشمس.
    • وأيضًا تعتمد على تركيز وكثافة غاز ثاني أكسيد الكربون والماء مع العناصر المعدنية التي تدخل في تلك العملية المعقدة.

    بهذا أعزائنا القراء نكون قد تعرفنا على محور مقالنا اليوم، وهو التعرف كيف تتم عملية البناء الضوئي، وأهم العوامل المؤثرة عليها داخليًا وخارجيًا، نرجوا أن نكون أفدناكم بما قدمناه من معلومات، لكم وافر الاحترام.