Ultimate magazine theme for WordPress.

كيف هزمت عدوي الأول 9 أساسي

يعد نص كيف هزمت عدوي الأول 9 أساسي نص حجاجي سردي، يتناول طرح قضية اجتماعية مقتطف من كتاب” النبي الإنسان ومقالات أخرى” كاتب هذا النص هو الأديب المصري الكبير محمود تيمور، ويندرج تحت المحور الأول للعمل، وتكمن أهمية هذا النص في وجود الأمور الهامة في حياة الطالب والتي يمكن أن يتعلم من خلالها، لذلك يهتم الطلاب بدراسة هذا النص جيدا.

 

 

من هو محمود تيمور؟

كاتب نص كيف هزمت عدوي الأول 9 أساسي هو الأديب المصري محمود تيمور، وهو كاتب قصصي ولد في مدينة القاهرة في أسرة اشتهرت بالأدب والده هو أحمد تيمور باشا وهو أيضا أديبا معروفاً، كان لديه شغف بالتراث العربي القديم، وكان باحثا في فنون اللغة العربية والأدب والتاريخ، ترك الأديب محمود تيمور إرثا عظيما ورائه وهو مكتبة ضخمة بدار الكتب المصرية، يلجأ إليها الباحثين وتسمى المكتبة التيمورية، وتحتوي على نوادر من الكتب والمخطوطات.

موضوع نص كيف هزمت عدوي الأول

يؤكد الأديب المصري محمود تيمور على دور الإيمان بالعمل، وضرورة التعلق به لتحقيق النجاح والوصول إلى الطموح المطلوب، ويبرز الكاتب فضل العمل في التخلص من الأزمات الصحية والنفسية.

تقسيم النص حسب المعيار الحجي

يتم تقسيم النص حسب معيار البناء الحجاجي، وينقسم إلى:

  • الوحدة الأولى: من س1 إلى س6 الأطروحتان مضمونتان.
  • الوحدة الثانية: من س7 إلى س9 الأطروحة المدعومة صريحة
  • الوحدة الثالثة: السيرورة الحجاجية

ما هو عدو الكاتب الأول في نص كيف هزمت عدوي الأول؟

يعد المرض هو عدو الكاتب الأول، والذي قام بهزيمته.

شرح النص

سمعت أمرا يقول: عرض الكاتب وجهة نظر تخالف موقفه الأطروحة. المدحوضة:

منطق معكوس: أطروحة الآخر أطروحة الكاتب.

أطروحة الآخر: المدحوضة الصحة سبب للعمل و شرطا له.

أطروحة الكاتب: المدعومة العمل

الوحدة الثانية: شرط لاكتساب الصحة.

الوحدة الثالثة:  أطروحة صريحة، دقيقة،  موجزة، تقريرية.

المؤشرات اللغوية:  أسلوب الاستفهام، أفاد دلالة الاستغراب فأكد من خلاله الكاتب الهوة السحيقة بين الموقفين.

إذا الفجئية:  حدث معرقل

لكن: تفيد الاستدراك  الخروج من الأزمة بفضل العمل

الحجة المستعملة: حجة التجربة الشخصية

العمل ساعد الكاتب على تجاوز محنتين: الأولى المرض، مزايا العمل في المجال الصحي،  الثانية فقدان الابن، مزايا العمل في المجال النفسي.

ما أنواع الحجج التي دعم بها الكاتب وجهة نظره؟

دعم الكاتب محمود تيمور وجهة نظره بمجموعة من الحجج، حيث استخدمها بنظام تصاعدي، أي من الأضعف للأقوى، بترتيب حجة واقعية، حجة مماثلة، حجة دينية، وقد خاطب الكاتب السامع مباشرة متسائلاً هل الصحة البدنية أم الصحة العقلية هي التي تمكن الفرد من أداء عمله على أحسن وجه؟

وهذه هي الحجة الواقعية، ثم ضرب الكاتب أمثلة وقام باستخدام كلمة سمعت، وهذه حجة مماثلة والهدف منها بث فكرته وجذب الانتباه، ثم يستخدم الحجة الدينية حيث أن الصلاة والتقرب إلى الله عزّ وجل هما سبيل النجاح في الحياة.

نص كيف هزمت عدوي الأول 9 أساسي من النصوص الأدبية التي قدمها الأديب الراحل محمود تيمور، وقد تم طرح هذا النص الأدبي في المملكة العربية السعودية للصف التاسع الأساسي، وهو من النصوص الأدبية الهامة التي تهم الطالب

التعليقات مغلقة.