طريقة عمل تحليل الكرياتينين ونتائج الفحص

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 413
طريقة عمل تحليل الكرياتينين ونتائج الفحص

لا توجد طريقة عمل تحليل الكرياتينين واحدة بل تستطيع القيام بها باستخدام عينة دم أو باستخدام عينة بول، ولكن قبل الخضوع للفحص يجب عليك التعرف عليه بشكل أدق، وعن ما هي مادة الكرياتينين وسبب وجودها في الجسم.

فحص الكرياتينين

  1. الكرياتين هو أحد المركبات التي يتم إنتاجها من عمليات الأيض التي تحدث في العضلات، وينتج عنها مادة الكرياتين، بعد ذلك يتحول الكرياتين إلي مادة الكرياتينين في الدم، ولكن هذا المركب لا يجب تركه في مجرى الدم فيوف يحدث له تراكم، لذا تقوم الكلية بالتخلص من الكرياتينين الموجود في مجرى الدم وتقوم بإخراجه مع البول.

    نسبة وجود مادة الكرياتينين في الدم تمثل عاملين مهمين، مستوى أداء الكلى ففي حالة حدوث شئ لها سوف يؤثر على وجود الكرياتينين في الجسم كما أنه أيضًا يدل على الكتلة العضلية وحيث أنه في حالة وجود كتلة عضلية كبيرة في الجسم يزيد معها مستوي وجود الكرياتينين، وهذا بسبب إنتاجه بسبب عمليات الأيض التي تحدث في العضل، فمع كبر كتلة العضل يزداد الكرياتينين في الدم، والعكس صحيح فإذا كانت الكتلة العضلية صغيرة يكون مستوى الكرياتينين منخفض.

    تختلف نسبة وجود مادة الكرياتينين في الجسم بحسب أختلاف الكثير من العوامل،  ولكن أهمها هي اختلاف الجنس، حيث أن إنتاج مادة الكرياتينين لدى المرأة أقل بكثير من التي موجودة لدى الرجل، وهذا بسبب كون الكتلة العضلية لدى الرجل تكون أكبر من الموجودة لدى المرأة.

    طريقة عمل تحليل الكرياتينين الموجود في الدم يساعد بشكل كبير في التعرف على مدى كفاءة عمل الكلى، حيث أن الكلى تقوم بإخراج الكرياتينين من الجسم، لذا فأنت تستطيع التعرف على مدى عمل الكلي في التخلص منه حتي تستطيع معرفة أداء الكلى ما إذا كان ضعيف أو أنها تعمل جيدًا، بالرغم من كون نسبة اليوريا أيضًا تساعد في معرفة مدى كفاءة عمل الكلى ولكن يعتبر فحص الكرياتينين أدق في التعرف على كفاءة الكلى، حيث أن نسبة اليوريا تختلف بأختلاف الكثير من العوامل أما نسبة الكرياتينين فلا تتأثر بعوامل كثيرة، بل أكبرها يكون له التأثير على الكلى.

طريقة عمل تحليل الكرياتينين

  1. يوجد طريقتين في الحصول علي الفحص، حيث أنك تستطيع تحليل عينة من البول للتعرف على نسبة الكرياتينين التي فيها ويجب أن تكون كبيرة حيث أنه يجب على الكلى بأن تقوم بالتخلص من الكرياتينين الموجود في الدم.

    أو يمكنك عمل فحص دم عن طريق أخذ عينة من الدم للكشف عن نسبة الكرياتين الموجود فيها، ويجب أن تكون قليلة حيث أنه يجب على الكلى بأن تقوم بإخراج الكرياتينين من الدم.

    لا يوجد استعدادات محددة يجب على المريض القيام بها اثناء عمل الفحص، كما أنه لا حاجة لصيام المريض قبل إجراء الفحص.

    كما أن النساء المرضعات تستطيع القيام بالفحص بشكل طبيعي دون القلق، أما عن المرأة الحامل أيضًا فلا يوجد قلق عليها، حيث أنه من الطبيعي قيامها بإجراء هذا الفحص، وهذا بسبب كون الحمل هو من العوامل التي تزيد فيها نسبة الكرياتنين في الجسم.

    في حالة حدوث نزيف دم أسفل الجلد يجب استخدام كمادات الثلج الموضعية على مكان النزيف.

نتائج الفحص وتحليل النتائج

  1. يجب أن تكون النتائج الطبيعية الظاهرة عن طريقة عمل تحليل الكرياتينين هي:

    • لدي الرجال يجب أن تتراوح بين 8 حتي 1.2 ملي جرام في كل 100 مليلتر.
    • لدي النساء يجب أن تتراوح بين 6 حتي 1.0 ملي جرام في كل 100 مليلتر.
    • أما عن الأطفال يجب أن تتراوح بين 7 حتي 1.4 ملي جرام في كل 100 مليلتر.

    وكما ذكرنا نتيجة تلك التحاليل والفحص تدل بشكل كبير على مدى أداء الكلى لديك، فأذا كانت النتائج غير طبيعية يجب عليك عرضها على طبيب في الحال.