كيف عمل بحث

كاتب مُشارك: أية سعد
عدد الزيارات 264
كيف عمل بحث

يقصد بالبحث تقصي أو طلب امر أو حقيقة ما وهو الأمر الذي يحتاج إلى التفكير والتعمق للوصول للأمر الذي تريد تحقيقه، وللتعرف أكثر على خطوات عمل البحث ونصائح هامه لعمل بحث بشكل صحيح يمكنك متابعة هذا المقال.

 

 

خطوات عمل بحث

  1. عند كتابة بحث لابد أن تتبع مجموعة من الخطوات الأساسية لكي يكون بحث علمي صحيح، ويمكن تحديد هذه الخطوات في النقاط التالية:

    1. تحديد الموضوع ومعرفة العنوان الذي ستقوم بعمل بحث له، وتعتبر هذه أهم الخطوات التي يتمحور حولها البحث كله، فإذا كنت طالب وطلب منك المعلم أن تقوم بعمل بحث بعنوان”أثر التكنولوجيا على الإنسان” فهنا قد وضح المعلم موضوع البحث وعنوانه بشكل مباشر، أما إذا طلب منك المعلم أن تختار موضوع بحث بنفسك فيجب أن تحدد عنوانا كي تستطيع أن تبدأ في كتابة البحث.
    2. جمع المصادر المختلفة التي تساعد في كتابة البحث مثل الكتب أو الأبحاث المرجعية والمواقع الموثوقة، ويجب مراعاة توفر عدة شروط في المصادر التي تستعين بها في بحثك اهمها أن تكون مبنية على أسس علمية بحثية صحيحة لكي تكون معلوماتها صادقة ودقيقة وقابلة للاستعانة بها في البحث، وأن تكون موثقة توثيق علمي ، أن تكون معلومة المصدر وبيانات الكاتب مذكورة عليه.
    3. البدء في كتابة موضوع البحث، وعند كتابة البحث يفضل تقسيمة بشكل منهجي مبسط حيث تبدأ بالمقدمة وتكون شاملة لما يحتوية البحث من معلومات وعناصر أساسية مثل في موضوع البحث” أثر التكنولوجيا على الإنسان” في المقدمة نتحدث بشكل عام عن تطور التكنولوجيا وتأثر الإنسان بها.
    4. التعريف بعنوان البحث وأهمية دراسته وكتابة موضوع البحث ونتائجه وتوصيات يجب مراعاتها في الأبحاث القادمة، وتطبيق ذلك على نفس المثال يبدأ الباحث بالتعريف بالتكنولوجيا وأهميتها ثم يتحدث عن أثرها الإيجابي والسلبي على الإنسان ويظهر نتائجه في صورة نقاط اساسية ويوضح بها كيف يمكن أن يتلاشى الإنسان لهذه السلبيات ويستمتع بالإيجابيات فقط.
    5. كتابة المراجع التي استعنت بها في البحث، وتوجد عدة طرق مختلفة لكتابة المراجع يفضل الإطلاع عليها قبل ذكر المرجع في البحث.

نصائح هامة عند كتابة البحث

    • الإستعانه بأكثر من 3 مراجع مختلفة حتى تستطيع أن تلم بجميع المعلومات حول موضوع البحث بشكل كامل.
    • كتابة بياناتك الشخصية فى صفحة خاصة قبل بدء البحث وعدم كتابتها داخل البحث حتى يكون البحث موضوعي.
    • ترتيب صفح البحث ترتيب منطقي بأن تكون المقدمة في البداية والنتائج في نهاية البحث.
    • اختيار غلاف مناسب يعكس عنوان البحث ويوضحه جيدا.
    • الاقتصار على المعلومات التي تخص موضوع البحث وعدم التطرق في عناوين جانبية لا تفيد البحث.
    • أن يشتمل البحث على معلومات مفيدة وعدم سرقة المحتوى من أبحاث أخرى وإنما قرائتها وفهمها جيدا وكتابة ما تريده بأسلوبك وذكر البحث الأساسي في المراجع.
    • قراءة البحث أكثر من مرة قبل إعتمادة والتأكد من مراجعة الأخطاء اللغوية والنحوية.