كيف أعرف الوزن المثالي لجسمي؟

كيف أعرف الوزن المثالي لجسمي؟ سؤال غاية في الأهمية حيث أن الوزن المثالي ليس فقط رائع من أجل المظهر العام للجسم والأناقة والجمال وإنما هو مهم للغاية من أجل الحفاظ على الصحة ووقاية الجسم العديد من الأمراض، تابع معنا الطريقة الصحيحة من أجل التعرف على أنسب وزن للجسم وكيف يمكن تحقيق هذا الوزن والحفاظ عليه.

 

 

 

الوزن المثالي للجسم

الوزن المثالي ليس مرتبط بعدد كيلوات معين وإنما هو ذات صلة قوية بكل من طول الجسم وعمر الشخص وكذلك الجنس هل هو ذكر أو أنثى وطبيعة الجسم وكتلة الوزن، كل تلك أمور مؤثرة في تحديد أنسب وزن للجسم، وهناك معادلات كثيرة تقيس الوزن المثالي أبرزها معادلة مؤشر كتلة الجسم كما أنه من أطرف طرق معرفة الوزن المثالي تلك الطريقة التي تعتمد على حساب نسبة طول خصر الجسم بالنسبة إلى الطول الفعلي للجسم حيث تستخدم معادلة قائمة على قسمة مقاس الخصر الكلي على الطول الفعلي كذلك هناك معادلة قائمة على حساب مقياس الخصر بالنسبة إلى الورك ومعادلة قائمة على قياس الدهون في أجزاء الجسم.

كيف أجعل وزني مثالي

بعد التعرف على كيفية حساب الوزن المثالي تأتي خطوة التنفيذ الفعلي للحصول على ذلك الوزن المثالي وتلك الخطوة هناك العديد من الأمور التي تؤثر بها بشكل واضح وتجعل خسارة الوزن أو زيادته أسهل ما يكون حيث نجد العادات الغذائية والسلوكيات المتبعة عند تناول الطعام مؤثرة بشكل مباشر في الوزن لذلك يجب تعديل تلك السلوكيات والعادات إلى الأفضل، كذلك قدرة الجسم على حرق الطعام فهناك أشخاص يحرق جسمهم الأكل سريعًا ويحتاجون إلى كميات أخرى من الطعام.

وفي مجمل الأمر اختيار ريجيم صحي مناسب ونمط تغذية غني بالفوائد والفيتامينات بالإضافة إلى ممارسة بعض أنواع الرياضة الخفيفة مثل المشي والجري والسباحة كفيل بخسارة الوزن وجعل الجسم رياضي ورشيق.

الحفاظ على الوزن المثالي

إن الحفاظ على الوزن خطوة أصعب بكثير من تحقيق الوزن المثالي والوصول إليه إذ أن الحفاظ يتطلب إرادة وعزيمة مستمرة وإصرار على الأمر في ظل مغريات كثيرة متمثلة في وجبات شهية وأكلات سريعة وحلويات وغيرها من الأطعمة التي تجلب السعادة للنفس، إذن فإن المحافظة على الوزن يبدأ باختيار نمط غذائي صحي دائم لبقية العمر والاهتمام المستمر بممارسة الرياضة وأخذ قسط مناسب من النوم والراحة وغيرها من الأمور التي تجلب النشاط وتعزز الصحة وتحافظ على الوزن.

في النهاية مسألة الوزن المثالي نسبية تختلف من شخص إلى آخر وليس هناك وزن معين يمكن القول عنه أنه الأصح والأكثر مثالية وإنما الوزن الصحيح هو ما يتناسب مع طبيعة جسم الإنسان وطوله وجنسه ويكون موافق للكتلة العامة للجسم، فالمثالية في الوزن هي الطريق نحو صحة جيدة بعيدة عن الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط وغيرها.

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد