Ultimate magazine theme for WordPress.

كيف اعرف أيام التبويض انتهت ؟

تتساءل بعض النساء كيف اعرف ايام التبويض انتهت من خلال تعلم التعرف على علامات الإباضة، ستتمكنين من زيادة احتمالات الحمل. حتى إذا كنت لا تحاولين الإنجاب في هذه اللحظة ، فإن فهم علامات الإباضة بشكل أفضل يمكن أن يمنحك صورة أوضح عن دورتك الشهرية ويساعدك على اكتشاف أي أعراض غير طبيعية للإباضة في المستقبل.

 

ما هو التبويض؟

التبويض هي المرحلة في دورتك الشهرية عندما يتم إطلاق بويضة ناضجة من المبيض، مما يمهد الطريق للإخصاب. تولد كل امرأة بملايين البويضات غير الناضجة التي تنتظر إطلاقها عادة واحدة تلو الأخرى كل شهر. أثناء الإباضة تنتقل البويضة إلى أسفل قناة فالوب حيث قد تلتقي بالحيوان المنوي وتُخصب.

بالنسبة لمعظم النساء الأصحاء تحدث الإباضة بشكل عام مرة واحدة في الشهر بعد بضعة أسابيع من بدء الدورة الشهرية.

كيف اعرف ايام التبويض انتهت ؟

إذا كنت أتساءل عن كيف اعرف أيام التبويض انتهت فلا بد لي أولا يجب معرفة معلومات هامة حول التبويض.

متى يتم التبويض؟

ربما سمعت أن الإباضة تحدث عادةً في اليوم الخامس عشر من دورتك الشهرية، ولكنها ليست نفسها للجميع، إذ يمكن أن يختلف توقيت الإباضة من دورة إلى أخرى ومن امرأة إلى أخرى ولهذا السبب من الجيد التعرف على مع تقويم الدورة الشهرية لجسمك لمدة ثلاثة أشهر على الأقل أو نحو ذلك، لمساعدتك على تقدير دورة التبويض الخاصة بك بشكل أفضل.

أعراض التبويض

أعراض التبويض يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى ولكن هناك العديد من أعراض التبويض الشائعة التي قد تشعرين بها قبل التبويض وأثناءه، ولكن إذا لم تلاحظي أي علامات تدل على حدوث الإباضة ، فلا داعي للقلق فهذا لا يعني عدم حدوث التبويض، وإليك أهم الأعراض:

  • تغييرات مخاط عنق الرحم

مع اقتراب موعد الإباضة، ينتج جسمك المزيد من هرمون الاستروجين، مما يجعل مخاط عنق الرحم واضحا بقوام مثل بياض البيض.

  • ازدياد حاسة الشم

بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تكون حاسة الشم الأكثر حساسية في النصف الأخير من الدورة الشهرية العادية علامة على الإباضة.

  • وجع الثدي أو طراوته

يمكن أن تكون طراوة الثدي أو حلمات الثدي علامة أخرى على الإباضة، وذلك بفضل اندفاع الهرمونات التي تدخل جسمك قبل الإباضة وبعدها مباشرة.

  • ألم خفيف في الحوض أو أسفل البطن

تأتي أعراض الإباضة أحيانا على شكل وجع خفيف أو ألم في أسفل البطن ويمكن أن يستمر ألم الإباضة ما بين بضع دقائق وبضع ساعات.

قد تعانين أيضًا من نزيف مهبلي خفيف أو إفرازات أو غثيان.

ما هي مدة الإباضة؟

بمجرد إطلاق البويضة الناضجة من سطح المبيض، يمكن إخصابها لمدة 24 ساعة، لكن ليس عليك ممارسة الجنس في نفس يوم الإباضة من أجل الحمل ففي الواقع هناك “فترة خصوبة” لمدة ستة أيام في دورتك الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة ويوم الإباضة.

من بين تلك الأيام الستة، تكونين أكثر خصوبة خلال اليومين أو الثلاثة أيام التي تسبق التبويض ويوم الإباضة نفسه، ذلك قدرة الحيوانات المنوية على البقاء في الرحم لخمسة أيام تقريبا.

التعليقات مغلقة.