كيف احسب ايام التبويض بعد الدورة ؟

عند محاولة الحمل تتساءل المرأة: كيف احسب ايام التبويض بعد الدورة الشهرية؟ لأنه قد يكون من المفيد معرفة وقت حدوث الإباضة ومتى تكونين أكثر خصوبة. وعلى العكس تماما من تلك الحالة، قد يرغب بعض الأشخاص في تتبع فترة خصوبتها لتجنب الحمل.

 

 

 

 

 

كيف احسب ايام التبويض بعد الدورة ؟

تكون الإناث أكثر خصوبة خلال يوم أو يومين من الإباضة، أي عندما يطلق المبيضان بويضة. ولكن من الممكن حدوث الحمل في الأيام التي تسبق الإباضة، حيث يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لعدة أيام داخل جسم الأنثى.

تتساءلين كيف احسب ايام التبويض بعد الدورة الشهرية؟ إليك بيان مراحل الدورة الشهرية وايام التبويض.

مراحل الدورة الشهرية

تطلق الدورة الشهرية مجازا على فترة الحيض، لكنها علميا تشير إلى دورة الهرومونات في الجسم التي تجعلك تمرين بمراحل الحيض والتبويض.

يتراوح متوسط ​​الدورة الشهرية للمرأة بين 28 و32 يومً، وبعض الناس لديهم دورات أقصر بينما البعض الآخر لديهم دورات أطول بكثير. يعتبر اليوم الأول من الدورة الشهرية للشخص هو اليوم الأول من الحيض والذي يستمر عادة من 3 إلى 7 أيام.

عادة ما تحدث الاختلافات في الدورة الشهرية في المرحلة الجرابية التي تحدث قبل الإباضة. عادة ما تبدأ المرحلة الأصفرية، التي تحدث مع الإباضة إلى الفترة التالية بعد 14 يوما.

التبويض والحمل

الإباضة هي إطلاق بويضة من أحد المبيضين، بعد الإطلاق، تنتقل البويضة إلى قناة فالوب حيث تبقى لمدة 24 ساعة أو نحو ذلك.

يحدث الحمل إذا انتقلت الحيوانات المنوية إلى قناة فالوب وأخصبت البويضة خلال هذا الوقت. إذا لم تخصب الحيوانات المنوية البويضة تنتقل البويضة إلى الرحم وتتحلل، وتكون جاهزة لمغادرة الجسم خلال فترة الحيض التالية.

كيف احسب ايام التبويض بعد الدورة بشكل صحيح

تحدث الإباضة قبل 14 يومًا تقريبًا من بدء الحيض، إذا كانت الدورة الشهرية 28 يومًا. وتحدث الإباضة لدى معظم الناس بين اليوم 11 و 21 من الدورة (الدورة الشهرية وليس الحيض)، حيث الأول من آخر حيضة هو اليوم الأول من الدورة الشهرية.

لا يحدث التبويض دائمًا في نفس اليوم من كل شهر ويمكن أن يختلف يومًا أو أكثر في أي من جانبي التاريخ المتوقع، ومثلا إذا حدث الإباضة لدى المرأة في اليوم 14، فيمكنها الحمل في ذلك اليوم أو خلال الـ 24 ساعة التالية.

ومع ذلك فقد تبدأ فترة التخصيب قبل أيام قليلة من الإباضة لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لمدة تصل إلى 5 أيام داخل جسم الأنثى. لذلك، حتى إذا لم تمارس المرأة الجنس في اليوم 14 أو 15، فلا يزال من الممكن الحمل إذا مارست الجنس دون وقاية في الأيام 9 إلى 13.

جدول حساب ايام التبويض

أيام الدورة المرحلة الخصوبة
1–7 الحيض أقل مرحلة خصوبة
8–9 ما بعد الحيض الحمل ممكن
10–14 أيام التبويض أعلى خصوبة
15–16 ما بعد التبويض من الممكن الحمل
17–28 تسمك بطانة الرحم أق خصوبة- من غير المحتمل الحمل

متى تزيد فرصة الحمل؟

وجد الباحثون أن احتمالية حمل المرأة تزداد بشكل حاد بعد 7 أيام من آخر حيضة، ويكون احتمال الحمل هذا أعلى عند 15 يومًا ويعود إلى الصفر بعد مرور 25 يومًا، ويشير البحث أيضًا إلى أن النساء الأكبر سنًا والنساء اللائي لديهن دورات منتظمة يملن إلى الحمل في وقت مبكر بعد الحيض.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد