الجواز الصحي من تطبيق توكلنا

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 73
الجواز الصحي من تطبيق توكلنا

الجواز الصحي من تطبيق توكلنا من أهم الفعاليات التي تم اتخاذها حيث جاءت كورونا وتعددت الصدمات بالعالم كله، لذا قامت البلاد بتفعيل الكثير الأمور والتطبيقات، ومن بين تلك البلاد جاءت السعودية بتنفيذ جميع الإجراءات للحفاظ على أبناء الوطن من خطر المرض اللعين، وتم تنفيذ انطلاقة “الجواز الصحي” من خلال “توكلنا”.

قامت وزارة الصحة بمشاركة الهيئة السعودية للبيانات بتفعيل الخدمة الأولى وهي “الجواز الصحي” ومهمتها تتمثل في الكشف عن المعلومات وموعد مصل كورونا، وهل صاحب الجواز قد أخذ الجرعة بشكل متكامل أم لا.

الجواز الصحي من تطبيق توكلنا

  1. نستطيع الحصول على الخدمة عن طريق تنزيل “توكلنا” بواسطة (جوجل بلاي) المثبت على المحمول الأندر ويد، أو عن طريق IOS  للمحمول الآيفون، ثم نقوم بباقي الإجراءات التالية:

    •  الدخول على التطبيق.
    • سيتم الكشف عن جميع المعلومات التي تخص الهوية، يجب النظر إليها بشكل تفصيلي والتأكد من أن جميع البيانات التي ظهرت لا خطأ فيه.
    • نفتح القائمة الأساسية ل “توكلنا”، ثم نحدد “الجواز الصحي“.
    • نكتب جميع المعلومات والبيانات.
    • عقب عملية التسجيل، يجب أن ننظر بشكل جيد على كلمة “محصن” لأنها تعني أنه تم أخذ المصل بنجاح.
    • بالإضافة إلى الخطوة السابقة يجب أن نجد أمامنا الجملة التي تدل على أن التسجيل اكتمل بكل نجاح.

فائدة الجواز الصحي

  1. وظيفة الجواز الصحي من تطبيق توكلنا تأتي تيسيرًا على المسافر الذي يقوم بالسفر سواء للسعودية أو خارجها.

    كلمة “محصن” تظهر وتدل على أن الشخص اجتاز الجرعتين من المصل بشكل متكامل، وتلك الكلمة تقوم الوزارة بتنفيذها من خلالها وتثبيتها على الخدمة، وبمجرد ظهور تلك الكلمة يتمكن المقيم أو المسافر من السفر خارج السعودية أو إليها.

الجواز الصحي كورونا

  1. قامت الوزارة في السابق بتحديد الفئات الأولى التي سوف تأخذ المصل، وكان من أول تلك الفئات الذين يكونون أكبر من الخمسة والستين عامًا، والعاملين بالوظائف التي يكون فيها عرضة لخطر العدوى بشكل أكثر، ومن يعاني من السمنة، ومن يواجه مرض نقص المناعة.

    من قام بزراعة أي عضو، ومن عنده أي مرض مزمن سواء السكر أو مرض بالقلب أو أمراض الشرايين أو الربو، ومن يعاني من الجلطات لهم الأولوية في أخذ المصل.

    حاليًا يقوم الجميع سواء من كان لهم الأولوية أو لا باتخاذ الجرعات الخاصة بالمصل، وقد وافقت السعودية بشكل كامل على مصل فايزر ومصل بيونتيك، وعند أخذ الجرعة مرتين بشكل نهائي تظهر كلمة “محصن” بخدمة “الجواز الصحي” لتسهيل السفر.

الجواز الصحي توكلنا

  1. قامت السعودية بالإعلان عن أنه تم بالفعل انطلاق الاختبار، وتم تفعيل تلك التجربة الجواز الصحي من تطبيق توكلنا على أول الرحلات التي ذهبت من دولة  كوالالمبور ووصلت إلى مطار جدة، وكان ذلك في اليوم التاسع عشر من شهر أبريل.

    تم إرشاد جميع المسافرين إلى الذهاب قسم المختبرات الذي تم تحديد في قلب ماليزيا قبل القيام بالرحلة، حتى يتم الفحص المتكامل وتم التأكيد على لا يوجد أي إصابات.

    كانت السعودية من البلاد الأولى التي فعلت ” الجواز الصحي” لما له من فائدة كبيرة سواء على المواطنين أو المسافرين، وتبعًا للفوائد التي يقدمها ذلك الجواز، قامت باقي الدول باتخاذ ذلك النهج الصحيح، حيث قامت قطر باتخاذ تلك التدابير واستخراج وثيقة السفر وهي الجواز الصحي وأول ما تم تطبيقه كانت على طائرة من الدوحة إلى إسطنبول.

الجواز الصحي للسفر

  1. وزارة الصحة تعلن عن “الجواز الصحي” وهو الخدمة التي تؤكد على الجرعة الثانية من المصل، حتى يتم التأكيد على أن المسافر أنه محصن من الإصابة بالعدوى، مما يمكنه ذلك من السفر بكل حرية والحفاظ على نفسه وعلى من حوله من أفراد.

    انطلقت الحملات التطعيمية انطلاقة ثانية، لذا يتمكن جميع الأفراد من اتخاذ الجرعة الثانية بكل سهولة من لفاح فايزر داخل الرياض، والمملكة لديها خطة مدروسة بشأن اتخاذ اللقاحات.

    قامت السعودية بإصدار حملة تطعيمية، وجاءت الحملة على معدل عالي، حيث تحرص الحكومة على توفير اللقاحات بشكل آمن لجميع المواطنين تسهيلًا عليهم جميع إجراءات السفر للحصول على كلمة “محصن” من خلال خدمة الجواز الصحي من تطبيق توكلنا التي تم تفعيلها  في الآونة الأخيرة، والسعودية كانت من أول الدول التي قامت بتوفير اللقاحات بنوعيها.