مزايا وخدمات تطبيق صحتي

كاتب مُشارك: فاتن سليمان
عدد الزيارات 89
مزايا وخدمات تطبيق صحتي

مزايا وخدمات تطبيق صحتي مع تطور التكنولوجيا وخدمات الإنترنت أصبحت أغلب الخدمات متاحة عن طريق الهاتف الذكي أو اللابتوب باستخدام تطبيقات معينة. إذ أطلقت شركة أبل تطبيق جديد للرعاية الصحية وذلك خلال إعلانها عن الميزات الجديدة لنظام IOS8. لتكون هذه الخطوة الأولى للشركة في المجال الطبي.سوف نتعرف في هذا المقال على هذا التطبيق بشكل مفصل بالإضافة إلى الخدمات والمزايا التي يقدمها طرق تحميله.

تعريف بتطبيق صحتي

  1. أصبح (صحتي) من التطبيقات المهمة والأساسية في هاتف كل شخص فينا، ولا سيما مؤخراً خلال جائحة كورونا ومحاولة تجنب المشافي والمراكز الصحية والتجمعات قدر الإمكان.
    هناك أربعة أقسام رئيسية في التطبيق وهي:
    1. الهوية الطبية للمستخدم:
    يتضمن هذا القسم جميع المعلومات الشخصية عن المستخدم، مثل الاسم والشهرة والعمر والجنس والطول والوزن وفصيلة الدم، بالإضافة إلى معلومات أخرى مميزة للمريض مثل تحسسه اتجاه دواء معين أو إصابته بأحد الأمراض المزمنة أو العمليات الجراحية التي خضع لها. تعتبر هذه المعلومات في غاية الأهمية ويجب كتابتها بدقة وحذر كبيرين إذ تساعد المسعف أو الطبيب على معرفة الإجراء المناسب بوقت أسرع في الحالات الطارئة وذلك عن طريق الدخول إلى هوية طبية من شاشة الطوارئ دون الحاجة إلى كلمة مرور الهاتف. يتضمن هذا القسم أيضاً معلومات عن التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، ففي حال موافقة المستخدم على التبرع بأعضائه بعد الوفاة بإمكانه إدراج هذه المعلومة بقسم الهوية الطبية، وبذلك يستطيع الأطباء البدء بإجراءات نقل الأعضاء قبل أن تفقد حيويتها.
    2. المصادر
    يتضمن هذا القسم مجموعة التطبيقات التي توفر خدمات مشابهة ومتعلقة بتطبيق صحتي الموجودة في متجر غوغل بلاي. مثل التطبيقات التي تحسب عدد الخطوات التي مشيتها يومياً، أو عدد ساعات النوم التي تنامها في اليوم مع تحليل لها، أو عدد السعرات الحرارية التي تناولتها أو عدد نبضات القلب في الدقيقة أو معدل التنفس لديك. بالإضافة إلى برامج أخرى موثقة من قبل المشافي أو المخابر تحتوي على كافة التحاليل التي قمت بها مع نتائجها بشكل منظم. هناك أيضاً تطبيقات مهمة جداً لمرضى الضغط والسكر تمكنهم من قياس ضغط الدم أو نسبة السكر في الدم عن طريق وصل جهاز معين في الايفون.
    3. البيانات الصحية
    يتضمن هذا القسم جميع المعلومات المتعلقة بوضعك الصحي، التي قمت بإدراجها مسبقاً أو تلك التي أضيفت بشكل تلقائي من البرامج الأخرى. أي أنها تشمل المعلومات الشخصية مثل العمر والوزن والطول وفصيلة الدم بالإضافة إلى معلومات عن عدد السعرات الحرارية التي حرقتها أو عدد ساعات النوم بالإضافة إلى قائمة بنتائج كافة التحاليل الطبية التي قمت بها.
    4. لوحة المعلومات
    يتضمن هذا القسم نفس المعلومات السابقة ولكن بشكل مختلف، إذ يحتوي على جداول بيانية ومخططات زمنية. بإمكان الطبيب الاطلاع عليها لمعرفة كيفية تطور حالتك الصحية خلال فترة زمنية معينة.

الخدمات والميزات التي يقدمها تطبيق صحتي

  1. يعتبر (صحتي) من التطبيقات المهمة للأشخاص المرضى والأصحاء على حد السواء لما يقدمه من خدمات وميزات عديدة نذكر منها:
    1. إمكانية قياس ضغط الدم ونسبة السكر لمرضى الضغط والسكر بشكل سهل.
    2. تنظيم جميع معلوماتك الصحية في مكان واحد.
    3. يساعد تطبيق صحتي في توفير الوقت بإعطاء جميع المعلومات المهمة بمكان واحد وبسرعة وبالتالي يساعد في تجنب الأخطاء قدر الإمكان ولا سيّما في الحالات الطارئة والإسعافية.
    4. تطبيق مفيد جداً لمتابعة الأنظمة الغذائية وكمية السعرات الحرارية التي تستهلكها، أو كمية السعرات الحرارية التي حرقتها.
    5. معرفة عدد الخطوات التي مشيتها يومياً.
    6. إمكانية تتبع حالتك الصحية عن طريق الجداول الزمنية وقراءة مؤشرات ارتفاع وانخفاض معدل ضربات القلب أو السعرات الحرارية وغيرها من المعلومات.
    7. معرفة عدد ساعات النوم وتحليلها.
    8. البحث عن الصيدليات القريبة.
    بالإضافة إلى ميزة جديدة ومهمة جداً وهي إمكانية حجز موعد لفحص كورونا.

كيفية تحميل تطبيق صحتي

  1. يمكنك تحميل تطبيق صحتي على هاتفك الذكي والاستفادة من خدماته عن طريق اتباع الخطوات التالية:
    1. افتح متجر غوغل بلاي.
    2. اكتب (تطبيق صحتي) في مربع البحث.
    3. اضغط على تحميل وانتظر حتى يكتمل.
    4. اضغط على تثبيت بمجرد انتهاء التحميل.
    5. الآن أصبح التطبيق على هاتفك وبإمكانك فتحه.
    6. افتح التطبيق واكتب جميع البيانات الشخصية المطلوبة.