أضرار زيت الصويا على الرجال وفوائده

كاتب مُشارك: بتول صالح
عدد الزيارات 140
أضرار زيت الصويا على الرجال وفوائده

يعد زيت الصويا أحد أشهر الزيوت المنتشرة حول العالم، لما له من فوائد جمة، واستخدامات عديدة سواء غذائية أو طبية، ولكن رغم ذلك وجدت بعض الأضرار الصحية الناجمة عن تناول فول الصويا ومشتاقته مثل الزيت، وشملت هذه الأضرار الرجال بشكل خاص، فما أضرار زيت الصويا بالنسبة للرجال؟ وما هي فوائده؟.. هذا ما سوف تتعرف عليه من خلال متابعتك لمقالنا التالي.

 

 

 

 

زيت الصويا واستخداماته

  1. يستخرج زيت الصويا من بذور فول الصويا الطبيعية، لذلك يتميز باحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل الدهون غير المشبعة المتمثلة بدهون أوميغا3 التي تعرف باسم حمض ألفا اللينولينيك، ودهون أوميغا 6 التي تعرف باسم حمض اللينولينيك، ويحتوي هذا الزيت على مجموعة من الفيتامينات، ولعل أهمها فيتامين B12، وفيتامين K، كما يتضمن أيَضًا العديد من المعادن مثل الكالسيوم، والمنغنيز، والفوسفور، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم، وغيرهم الكثير.

    مما جعل الكثير من الطهاة يميلون إلى استخدامه في مختلف أنواع الطعام وفنون الطهي، نظرًا لما يتميز به من نكهة خفيفة لا تؤثر على الطعم، حيث استخدم في الخبز والتحميص والقلي، ومن الجدير بالذكر أن استخداماته لم تقتصر فقط على المجال الغذائي بل أثبت العديد من الدراسات فاعليته في المجال الطبي والتجميلي، لذلك كثيرًا ما نجده ضمن مكونات مستحضرات التجميل.

أضرار زيت الصويا على الرجال

  1. لا شك بأن زيت الصويا يقدم الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ويلعب دورًا مهمًا في مقاومة العديد من الأمراض، إلا أن له بعض التأثيرات الضارة على ذكورة الرجال بشكل خاص، ومن هذه التأثيرات نذكر ما يلي:

    • يقلل من تركيز هرمون التستوستيرون الذكري في الجسم، بينما يقوي هرمون الأستروجين الأنثوي، نظرًا لاحتوائه على مركبات الأستروجين النباتي.
    • إضعاف خصوبة الرجل بسبب تقليل عدد الحيوانات المنوية ضمن السائل المنوي.
    • صعوبة في الانتصاب الذكري بسبب ضعف في القدرة الجنسية الناجمة عن خفض مستويات هرمون التستوستيرون.

    ومن الجدير بالذكر أن كل الأضرار السابقة لا يمكن أن تظهر إلا عند الأفراط الشديد في تناول زيت الصويا أو حتى فول الصويا بحد ذاته، لذلك من الضروري تناوله باعتدال وضمن حدود معقولة غير مبالغ فيها.

    كما يجدر الإشارة إلى أن أضراره لا تقتصر فقط على الخصوبة الذكرية بل أن له تأثيرات أخرى من الممكن أن تظهر أيضًا في حالات التناول المفرطة مثل المشاكل الهضمية المتمثلة بالإسهال والانتفاخ والإمساك، كما يزيد زيت الصويا المهدرج جزئيًا من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

فوائد زيت الصويا للرجال

  1. نظرًا لما يحتويه هذا الزيت من عناصر غذائية هامة من الطبيعي أن يمتلك من الفوائد ما يجعله مميزًا في عالم الأطعمة، ومن هذه الفوائد نذكر ما يلي:

    • يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستات الذي يعد من أشهر أنواع الأمراض السرطانية بين الرجال.
    • يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، وتصلب الشرايين.
    • يؤمن كمية كافية من البروتينات الضرورية للقيام بالوظائف التي تحتاج مجهودًا عضليًا كبير.
    • يقوي العظام نظرًا لاحتوائه على فيتامين K، مما يساعد على الحماية من مرض هشاشة العظام، وخصوصًا عند التقدم بالعمر.
    • يساعد لاعبي كمال الأجسام في الحصول على كتلة عضلية قوية، باعتباره يعزز الوظائف الخاصة بالعضلات ويحسن تدفق الدم إليها.

    وبعد الاطلاع على خصائص زيت الصويا بما فيها من فوائد وأضرار، وجدنا من الضروري الاعتدال في تناوله بشكل عام، كما لا يمكن أن ننسى الحالات التحسسية الناجمة عن مختلف مشتقات الفول السوداني، والتي من الممكن أن تصيب كلا الجنسين على حد سواء.