ما هي اضرار زيادة فيتامين ب12 وماهي الجرعة المناسبة

كاتب مُشارك: محمد علي عدد الزيارات 79
ما هي اضرار زيادة فيتامين ب12 وماهي الجرعة المناسبة

جميعنا على دراية بفوائد فيتامين ب12 للصحة فهو أحد أهم الفيتامينات الذي يتوافر بكثرة في البيض واللحوم ومنتجات الأسماك والحليب ومشتقاتها إذ أنه يساهم في تكون خلايا الدم الحمراء وترميم الخلايا المتضررة والميتة وأيضاً له دور أساسي ومهم في تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وفي مقالنا التالي سنذكر ماهي أضرار زيادة هذا الفيتامين على أجسادنا وكيف يمكننا تجنب تلك الآثار الجانبية السيئة.

 

 

 

 

 

الحساسية والحكة

  1. من المحتمل أن تسبب زيادة تناول حبوب فيتامين ب12 تفاعلات فرط الحساسية من النمط الأول، التي تتجلى في أحمرار البشرة والحكة وتوذم تحت الجلد واحتباس السوائل إذ أن فيتامين ب12 هو أحد الوسائط الإلتهابية التي تسبب فرط تحسسي من النمط الأول لذا يجب الحذر عند تناول المكملات الغذائية التي تحوي على فيتامين ب12 لأن البعض قد يتحسس منه.

عسر الهضم والإسهال

  1. يمكن أن تسبب زيادة تناول حبوب فيتامين ب12 تلبكات معوية مزعجة وعسر هضم بالإضافة إلى حدوث حالات إمساك شديدة وإقياء ففي دراسة إحصائية نُشرت في أحد المجلات الأمريكية فإن ثلث النساء اللاتي يستخدمنَّ المكملات الغذائية التي تحوي على فيتامين ب12 يعانين من أعراض عسر الهضم والتلبكات المعوية.

تنميل الأطراف

  1. لعل أهم أعراض نقص فيتامين ب12 هي تنميل الأطراف وفقر الدم ولكن المفارقة هي أن زيادة الفيتامين يمكن أن تؤدي أيضاً إلى شعور محتمل بخدر بالأطراف وخاصةً خدر في أصابع اليد والقدم لذا عند ظهور هذه الأعراض يجب التوقف فوراً عن تناول مكملات فيتامين ب12 لتجنب سوء الحالة وحدوث تسمم غذائي.

اضطرابات في النوم

  1. يلعب فيتامين ب12 دور مهم في تنظيم المزاج وعلاج الاكتئاب إذ يؤثر على مراكز عصبية لها علاقة بتحسين المزاج والحالة النفسية للشخص وأيضاً زيادة نشاط تلك المنطقة الناتج عن زيادة تناول فيتامين ب12 يمكن أن يؤدي إلى الأرق واضطرابات أخرى متعلقة بحالة النوم واليقظة ومضاعفات عصبية غير متوقعة يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور أعراض حركات عشوائية غير متناسقة ناتجة عن الأرق.

ماهي الجرعة المناسبة من فيتامين ب12؟

  1. توصي المؤسسة الوطنية للصحة الأمريكية بتناول الأغذية أو المكملات الغذائية التي تحوي على فيتامين ب12 وفق ما يلي:

    • 4 مايكروغرام يومياً للبالغين من الذكور والإناث.
    • 6 مايكروغرام يومياً للنساء الحوامل.
    • 8 مايكروغرام للنساء المرضعات.

    ويمكن الحصول على كامل الحصة اليومية بتناول غذاء موازن من مشتقات الحليب والبيض واللحوم الحمراء، أيضاً يجب مراجعة الطبيب فوراً في حال ظهور أحد الأعراض السابقة والتوقف عن تناول مكملات فيتامين ب12.

     

    ذكرنا فوائد فيتامين ب12 والأعراض الجانبية المترافقة مع تناول كمية زائدة من الفيتامين وحاولنا تقديم أهم النصائح لتجنب حدّة تلك الآثار الجانبية وتبقى النصيحة الأفضل هي الغذاء المتوازن ومراقبة الأعراض الجانبية دون تهاون، والالتزام بالرجعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج وخاصةً في حالات الحمل والإرضاع.