ما هي زكاة الذهب وما هي شروطه

كاتب مُشارك: خديجة مصطفي
عدد الزيارات 229
ما هي زكاة الذهب وما هي شروطه

في ظل تعامل الكثيرون بالذهب من خلال امتلاك الحلى المختلفة أو العملات أو السبائك الذهبية، يجب أن نعلم ما هي زكاة الذهب والتي تُفرض عندما يصل مقدار الذهب الحد الذي وضعه الشرع لفرض الزكاة الواجبة عليه من خلال القرآن والسنة وإجماع أراء الفقهاء وتبلغ نسبة الزكاة 2.5% بمعدل ربع العشر من وزن الذهب، وتم فرض تلك الزكاة لاتقاء شر العقاب الذي ذكره الله تعالى {وَالَّذينَ يَكنِزونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلا يُنفِقونَها في سَبيلِ اللَّـهِ فَبَشِّرهُم بِعَذابٍ أَليمٍ* يَومَ يُحمى عَلَيها في نارِ جَهَنَّمَ فَتُكوى بِها جِباهُهُم وَجُنوبُهُم وَظُهورُهُم هـذا ما كَنَزتُم لِأَنفُسِكُم فَذوقوا ما كُنتُم تَكنِزونَ}.

 

ما هي زكاة الذهب

  1. للإجابة عن سؤال ما هي زكاة الذهب يجب أن نذكر أن الحد الذي يجب أن يصل إليه الذهب لتُفرض الزكاة عليه هو 85 جرام من الذهب النقي عيار 24، ويتم تحديد الحد الخاص بباقي الأعيرة عن طريق إرجاع القيمة الخاصة به إلى ما يساويه من عيار 24.

     

شروط زكاة الذهب

  1. هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لتأدية زكاة الذهب كما فرضها الله تعالى وهي كالتالي:

    • يجب أن يمر عام هجري كامل من وقت إتمام الحد الخاص بالذهب.
    • أن تكون الذهب ملكيته تامة إلى صاحبه.

     

زكاة الذهب الملبوس

  1. تذهب بعض الآراء التي أفادت أن الذهب الذي يتم استخدامه من قبل المرأة والذي يكون في شكل حلى للتزيين حتى في حالة بلوغه الحد الذي تُفرض عليه الزكاة، ولكن يذهب علماء الحنفية أن ذلك الذهب تجب عليه الزكاة، ولكن الجمهور يرى أنها معدة للزينة وليست تجارية واتفق الكثيرون من العلماء أن المرأة يجب أن تقوم بإخراج الزكاة عن الذهب الذي بلغ الحد المطلوب مرة واحدة ولا يكون كل عام.

     

كيفية حساب زكاة الذهب

  1. بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما هي زكاة الذهب وعند امتلاك المسلم الحد المقرر من الذهب عيار 21 والذي تُفرض عليه الزكاة ومرور عام على ذلك يتم تحديد الزكاة الواجبة كالتالي:

    • الحد الخاص بالذهب 85 جرام، يجب تحديد السعر الخاص بالبيع في الوقت الحالي وحساب قيمة ذلك الذهب وحساب 2.5 من هذا الحد وتكون تلك قيمة الزكاة.
    • وعند زيادة الوزن عن ذلك الحد مثلاً عند امتلاك 500 جرام يتم ضربه في 2.5% وضربه في 24.88 وبهذا الناتج يكون مقدار الزكاة.

     

حكمة فرض زكاة الذهب

  1. تم فرض زكاة الذهب والفضة لتحقيق الاستفادة وإنعاش الاقتصاد عن طريق تداول النقود بين الجميع، ولكن عند حبسها لفترات طويلة دون تداولها تظهر حالة الركود في الأسواق والبطالة وتلك الفائدة للمجتمع، ولكن هناك فوائد للفرد وهي الإنفاق مما تحبه النفس ومنعها عن اكتناز تلك المعادن واتقاء شر النار ورضا الخالق على المسلم.

     

شروط تأدية زكاة الذهب

  1. بعد أن أجبنا عن سؤال ما هي زكاة الذهب نذكر الآن شروط تأدية زكاة الذهب وهي كالتالي:

    • يجب أن يكون مؤدي الزكاة مسلم.
    • أن يكون حر وليس عبد لأن ماله ونفسه ترجع إلى مالكه.
    • أن يكون مؤدي الزكاة بالغ وليس غير عاقل أو صبي.
    • أن يمتلك الذهب بالكامل.
    • يجب أن يبلغ الذهب الحد المقرر لتأدية الزكاة.
    • أن يمر عليه عام هجري كامل من بعد بلوغ الحد.
    • أن لا يكون هناك دين على مؤدي الزكاة.
    • الزيادة عن الحاجة التي يتطلبها المؤدي.

    وفي النهاية نكون قد ذكرنا ما هي زكاة الذهب والطريقة التي يمكن تأديتها بها، والشروط التي ترتبط بتلك الفريضة والحكمة التي تنتج من تأدية الزكاة وأهميتها للمجتمع والفرد.