6 أطعمة طبيعية ومنشطات لتقوية الذاكرة مفيدة جدًا

عدد الزيارات 228
6 أطعمة طبيعية ومنشطات لتقوية الذاكرة مفيدة جدًا

يُعد الجهاز العصبي المركزي من أحد أهم الأجهزة على الإطلاق في أجسادنا إذ يتحكم بعمل باقي الأجهزة مثل القلب والجهاز التنفسي وغيرها، ولذلك فإن صحة هذا الجهاز يُعبر عن صحة باقي الأجهزة تقريباً، في مقالنا التالي سوف نتناول موضوعات عن أهم المنشطات والأطعمة التي تفيد في عملية التعلم و تنشيط الذاكرة وسنقوم بعرض أهم النصائح لتمتع بذاكرة سليمة.

 

 

 

 

 

.

زيت السمك

  1. يحتوي زيت السمك التي تتواجد في سمك السلمون والسردين على كمية وفيرة من الدهون المفيدة لصحة العقل وأهمها الأوميغا 3؛ الذي يساعد على بناء الخلايا العصبية ومنعها من التلف بالإضافة لقدرته على منع التدهور الذهني والعقلي خاصةً لدى المسنين ويقي من بعض الأمراض مثل الزهايمر والخرف المبكر وغيرها.

التوت البري والعنب

  1. يحوي التوت وغيرها من أطعمة الصيف على مركب الرسيفراترول؛ وهو مضاد أكسدة قوي ضد الجذور الحرّة المعززة للجهاز المناعي والتي تقي من التدهور العصبي وأيضاً تمنع هذه المادة تدهور منطقة الحصين في الدماغ المسؤولة عن تخزين المعلومات والمرتبطة بالذاكرة والتعلم إذ أظهرت الدراسات على فئران المختبر أن مادة الرسيفراترول تمنع موت الخلايا العصبية وتعزز من قدرتها.

حبوب الجنكو بيلوبا

  1. وهي منتج عشبي مُستخلص من شجرة البيلوبا وهي نبتة ذات خواص مدهشة للجهاز العصبي إذ تزيد من التروية الدموية العصبية بشكل ملحوظ وبالتالي تعزز القدرة على التركيز والتذكر وتمنع تدهور الجهاز العصبي وخاصة ذلك المتعلق بالتقدم بالعمر، ويوصي الأطباء بأخذ حبة يومياً من هذا المنتج العشبي دون وجود أي آثار جانبية تُذكر.

القهوة

  1. تكاد لا تخلو المجالس العربية من وجود القهوة المحمصة والقهوة السعودية التي تحوي بوفرة على مادة الكافئين؛ التي تساهم في عملية اليقظة وتعزز وتنشط مراكز التعلم في الدماغ إذ يجب شرب القهوة باعتدال وخاصةً بالنسبة للأطفال وكبار السن؛ بسبب احتمال حدوث حالات أرق ليلى.

حبوب الجنسينغ

  1. وهي منتجات نباتية تُستخرج من جذور نبات الجنسينغ الصيني، فبالإضافة لكونها منتج طبيعي يساعد في تنشيط الدورة الدموية تساعد حبوب الجنسينغ في تنشيط الذاكرة وتُحسن من الأداء الذهني، أيضاً تُشير بعض الدراسات إلى فوائد حبوب الجنسينغ للشعر والأداء الجنسي.

المكسرات وحبوب فيتامين ي

  1. تحوي المكسرات على كمية كبيرة الدهون والزيوت النافعة والبانية للخلايا العصبية بالإضافة إلى احتواءها على فيتامين ي وهو أحد أهم مضادات الأكسدة الذي يحمي الخلايا الدماغية ويمنع تلفها ويمكن الحصول عليه إما عن طريق الطعام أو عن طريق حبوب المكملات الغذائية، إذ تُظهر علاقة فيتامين ي بمنع تدهور الجهاز العصبي والوقاية من الأمراض العصبية متل الزهايمر.

    .

    تساعد العديد من الأطعمة والمكملات الغذائية مثل أنواع زيت السمك وحبوب الجنسينغ والجينكو بيلوبا وغيرها على صحة الجهاز العصبي وتنشطه بالإضافة لتقوية الذاكرة وتحسينها وحاولنا في مقالنا السابق عرض أهم تلك الأطعمة والمكملات التي يمكنك دائماً تناولها باعتدال وتوازن لتحسن من وظائف دماغك وتطوير مهارات التعلم والذاكرة لديك