هل يوجد مخالفة و غرامة على تطبيق توكلنا

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 200
هل يوجد مخالفة و غرامة على تطبيق توكلنا

في الآونة الأخيرة, و نتيجةً لتزايد انتشار وباء كورونا (COVID-19), و حرصاً على سلامة كل مواطن و مقيم داخلها, قامت المملكة العربية السعودية بتقديم تطبيق توكلنا, مع التأكيد على ضرورة تفعيل التطبيق على الهاتف الشخصيّ, حيث سنرد في هذا المقال على التعريف بهذا التطبيق, و ببعض الخدمات التي يقدمها, و نتيجةً لذلك, فقد ازدادت في الآونة الأخيرة التساؤلات حول فرض المملكة السعودية لغرامات أو مخالفات في حال عدم استخدام تطبيق توكلنا.

 

جهود المملكة في الحد من انتشار وباء كورونا

  1. منذ بداية انتشار فيروس (COVID-19), بدأت المملكة السعودية من خلال الجهات المعنية, بالعمل على إيجاد طرق عملية للحد من انتشار الوباء, و تطبيق الإجراءات الاحترازية, حرصاً على سلامة مواطنيها و المقيمين فيها على حد سواء, و من أجل استمرار نشاطات الأفراد و الجماعات الضرورية, حتى لا تتعطل بسبب وباء كورونا.

    و كان تطبيق توكلنا الذي أطلقته الهيئة السعودية للبيانات و الذكاء الاصطناعي, إحدى الطرق التي تدعم جهود المملكة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

التعريف بتطبيق توكلنا

  1. تطبيق توكلنا هو تطبيق تم تصميمه حتى يعمل على الهاتف الذكي, و جهاز الكمبيوتر أيضاً, يقوم بإدارة التصاريح الإلكترونية, و تنظيم منحها للمواطنين في فترة حظر التجوال في المملكة السعودية.

     

     

تطبيق توكلنا و الدخول إلى الأماكن العامة

  1. في بداية شهر فبراير من عام 2021, قامت المملكة السعودية بإصدار قرار لا يتمّ السماح بموجبه بالدخول إلى الأماكن العامة, من دون قيام الفرد, مواطناً كان أم مقيماً, بتفعيل تطبيق توكلنا على هاتفه المحمول الشخصي, و حنى يتم السماح للشخص بالدخول إلى إحدى الأماكن العامة, يجب عليه أن يقوم بإبراز حالته الصحية, التي يظهرها تطبيق توكلنا, للموظف المختص, و هكذا لا يسمح له بالدخول إلا إذا كان سليماً.

    و الجدير بالذكر, أن هذا القرار لا يتوقف على الأماكن العامة فحسب, إنما يتم تطبيقه على كافة المجمعات التجارية, و على الجهات الحكومية, حيث يتم فيها التعامل بشكل مباشر مع الأفراد, كما قامت المملكة السعودية بإصدار قرار, من أجل إلزام الأفراد بتطبيق كل التدابير التي من شأنها أن تحميه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد, من الالتزام بارتداء الكمامة الطبية طول المدة التي يتواجد فيها خارج منزله, إلى الالتزام بالحفاظ على التباعد الاجتماعي, و عدم الاقتراب من الأماكن المزدحمة, و عدم التجمع لأي سبب كان.

كيف تعرف حالتك الصحية من تطبيق توكلنا

  1. إحدى الخدمات المهمة التي يقدمها تطبيق توكلنا, هي خدمة عرض الحالة الصحية (المراجعة الصحية), و التي يتم من خلالها تحديد الحالة الصحية للمستخدم, معتمدين في ذلك على الألوان! فكيف يتمّ ذلك؟

    • إذا كان اللون أخضراً, فهذا يدل على أن المستخدم سليم, و لم تثبت إصابته بفيروس كورونا.
    • اللون البني يدل على إصابة المستخدم بالفيروس, و بالتالي وجوب حصوله على العناية الطبية, و تلقيه العلاج المناسب.
    • و أما اللون الأصفر, فهو إشارة إلى أن المستخدم مخالط لأحد المصابين بالفيروس, و لكن يسمح له بممارسة نشاطه, و الذهاب إلى عمله, و لكن بشرط حرصه على الالتزام بالإجراءات الاحترازية الضرورية.
    • و أخيراً, فإن اللون البرتقالي يدل على أن المستخدم يجب عليه أن يلتزم بالعزل المنزلي, من أجل تلافي نقل الفيروس إلى الآخرين.

ما هي حقيقة التغريم و المخالفة في حال عدم تفعيل حساب توكلنا

  1. في حقيقة الأمر, بعد أن قامت المملكة العربية السعودية بإصدار القرار الذي يجعل من تفعيل تطبيق توكلنا على الهاتف الشخصي لكل سكان المملكة, مواطنين كانوا أو مقيمين, ضرورةً و شرطاً لدخول الأماكن العامة, قامت الجهات المسؤولة عن مراقبة عملية تطبيق القرار بتنفيذ التعليمات بشكل دقيق جداً, و صارم, حيث منعت كل من لم يفعل حساباً خاصاً به على هاتفه المحمول من الدخول إلى الأماكن العامة.

    لكن ما حدث فعلاً, و سبب انتشار هذه الشائعة بين سكان المملكة, هو أن أحد الأشخاص قام بنشر مقطع فيديو على سناب شات, و قد أكد في الفيديو أن الحكومة السعودية, تخالف كل من لم يلتزم بقرار منع الدخول إلى الأماكن العامة في حال عدم تفعيل حساب توكلنا, و تفرض غرامةً ماليةً على هذه المخالفة, و لمنع انتشار مثل هذه المعلومات المغلوطة, قام الحساب الرسمي لتوكلنا بإصدار بيان, يؤكد فيه أنه لم تصدر حتى هذه اللحظة أية قرارات من الحكومة, تفرض بموجبها غرامةً على عدم الملتزمين بتنفيذ القرار, و أن القرار ينص فقط على منع دخول الشخص المخالف إلى أي من الأماكن التي يتطلب دخولها تفعيل حساب على التطبيق.