كيفية إيجاد إحداثيات نقاط الخط البياني للتابع

يمكنك التعرف على إيجاد إحداثيات نقاط الخط البياني للتابع عن طريق التعرف على بعض النماذج الرياضية التي حرصوا على اكتشافها، ليتعرفوا على العلاقة بين المتغيرات ومن ثم يقوم بالعمل على استنباط كافة هذه الإحداثيات والظواهر للتعرف على الحلول التي حرصوا علي إظهارها لما كواقع حقيقي حاليًا، لذلك هيا لنتعرف علي هذا الاحداثيات.

 

 

 

 

 

 

إيجاد إحداثيات نقاط الخط البياني للتابع

يمكننا تفسير إيجاد إحداثيات نقاط الخط البياني للتابع عن طريق التعرف علي كل عنصر يوجد بها، فمثلاً التابع المعروف عنه أن يتبع القيمة المتعلق بها أي يعمل على التعريف بمقدار علي أساس قيمة مقدار آخر.

كما أن الرياضة عملت على درس كافة الظواهر التي تخص نظام الإحداثيات لنتعرف على الفكرة الأساسية القائمة على المقارنة بين عدد وآخر على أساسها.

التعرف على التمثيل البياني بين عدة متغيرات

لأن التمثيل البياني عبارة عن عدة نقاط كل نقطة تعرف بأنها إحداثية، وتعمل على التشكيل حسب النقاط المرسومة على شكل منحنى، ونعرف أن كل نقطة وقعت في هذا النظام لها إحداثية بها أكثر من محور، وكل محور من هذه المحاور المعروفة بالإحداثيات تعرف على أنها متغير بمتغير آخر داخل العلاقة الرياضية.

المشاكل التي تواجهنا في مجموعة التعريف

يمكن أن تواجهنا مشاكل عندما لا نجد أي معطاة خاص بمجموعة التعريف، فنقوم بالتعريف على أنها مشابه لمجموعة الأعداد وهو (F(x  أي أنه يجب أن يكون هذا الرمز موجود بها.

لذلك إذا قمنا بعرض مثال وعملنا علي المقارنة بين عددين حقيقين سنتعرف علي التالي من خلال هذه التطبيقات:

إذا كان b=0  نقول إنّ f خطًي.f(x) = – 14 x

إذا كان a=0 , نقول إنّ f ثابت . مثل f(x) =3

أما التابع f(x) = x+2 المعرّف على R فهو تابع تآلفي .

لذلك بعد كل هذه البراهين نستنتج أن الخط المستقيم، أو كل مستقيم يكون غير مواز للمحاور يعتبر تمثيل بياني خاص بالتابع تآلفي.

التعرف على معادلة المنحنى

  • يمكننا التعرف على إيجاد إحداثيات نقاط الخط البياني للتابع من خلال التعرف على الأجزاء التي توضع داخل هذه المعادلة الرياضية.
  • لأن التابع F مرسوم داخل التمثيل البياني الخاص بالمنحنى C بحيث نستنتج أن المنحنى C له معادلة خاصة بها وتعرف  (y= f(x.

التعرف على الاحداثيات العنصر x من D

  • مكن التعرف بها عن طريق القيام بأخذ واحد فقط على عدة محاور منفصلة، ثم نحرص على رسم هذا المستقيم كموازي للمحور الخاص بالترتيب.
  • كما يعمل المستقيم الموازي على قطع الخط البياني عند نقطة C، وبعد ذلك نعمل على البحث عن الترتيب الحادث داخل نقط التقاطع التي أنتج لنا خط المستقيم، وسنعرف أنه موازي لمحور الفواصل وسنعرف أن F(1)= 2.

 

تمكنا اليوم من التحدث عن موضوع جديد وهو إيجاد إحداثيات نقاط الخط البياني للتابع، ونتمنى أن يكون في هذا المقال المعلومات الكافية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد