Ultimate magazine theme for WordPress.

كيفية إيجاد مجالات التعريف للتوابع

سوف نقوم في هذا الدرس بالتعرف على إيجاد مجالات التعريف للتوابع، كما أننا سنتعرف على أحد الطرق التي تساعدنا في تعريف الدالة الخاصة بنا ومجالاتها، وسنعرض لكم بعض الأمثلة التي تعبر عن بعض المجالات التي تخص الدالة العددية، لذلك هيا بنا لنتعرف.

 

 

 

 

 

 

 

إيجاد مجالات التعريف للتوابع

يمكننا تعريف إيجاد مجالات الدالة للتوابع  D علي أنها مجال واحد أو مجموعة من المجالات مع أعداد حقيقة وترمز RI.

كما أننا نعمل على تعريف المجال على أنه مجموعة خاصة من بعض الأعداد الحقيقة، التي سنعمل على مقارنتها ويمكننا أن نرمز لها F(x).

يمكن ايضًا التعرف علي الدالة على أنها معرفة أساس الدالة على المجال الخاص بها.

كما أن F(x) يعمل علي تسمية ذاته بأنه عدد رمزه x  وأخذ دالة f.

مثال على المقارنة

إذا قارنا بين جميع الأعداد الحقيقية وعملنا على ترميزها بالحرف x وأخذ عدد     3+x2  وبالتأكيد نعرف أن الدالة معروفة عن طريق الأعداد الحقيقة IR نستنتج أن:

f(0) = 0² + 3 = 3

f(2) = 2² + 3 = 4 + 3 = 7

f(-4) = (-4)² + 3 = 16 + 3 = 19

f(√2) = (√2)² + 3 = 2 + 3 = 5

طريقة التعرف على تحديد مجموعة تعريف الدالة

إذا كنت تريد التعرف علي مجموعة تعريف الدالة وكان لديك مثال أن G  مجالها معروف ويساوي [4:5] وجاءت المعادلة G(x)=x+3 هنا أنت يمكنك ان لا تقوم بتحديد  المجموع اللازم لتعريف هذه الدالة، ولهذا يكون المجموع التعريفي للدالة G هي  Dh= [-4;5].

كما أننا نعرف إذا كان مجموع الدالة لم تعطنا إلينا كمعطى، فستعرف على الفور أنها أنها مساوية تمامًا لمجموعة الأعداد الحقيقية IR، وهذا يحدث إذا لم نتعرض لأي عائق.

العوائق التي قد نتعرض لها

يمكن أن تواجهنا بعض العوائق التي تواجهنا إذا كان مجموع تعريف الدالة مجهول ولا يمكننا أن نساويه بمجموعة الأعداد الحقيقة وهذه العوائق هي:

يكون المتغير X متواجد في مقام المسألة

هذا ما قد يخلق لنا مشكلة لأنه لا يجب أن يكون المقام يساوي الصفر.

لذلك إذا تعرفنا وجدنا مسألة مثل هذه

نعمل علي البعض عن تعويض العدد واحد بالدالة، لذلك سنعرف أن الدالة تعرف علي جميع الأعداد على أنها تعوض بجميع الأعداد الحقيقة عادة العدد واحد.

فنقوم بالتعرف عليها من

 

المتغير يتواجد داخل جذر

نعرف أن الجذر وما يوجد بداخله يجب أن يكون يساوي أو يكون أكبر من الصفر، وهذا يعني أنه لا يجب أن نقوم بتعويض المتغير علي أنه واحد، لأنه سينتج لنا عدد بالسالب، لذلك يمكننا استخدام الأعداد التي يمكن التعامل معها وتكون أكبر أو أصغر من الرقم المقابل كما يوجد بهذا التحليل

تعرفنا هنا على إيجاد مجالات التعريف للتوابع، ونرجو أن تتعرفوا عليها من خلال الشرح الموضح لكم.

التعليقات مغلقة.