ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟

كاتب مُشارك: اسماء انور
عدد الزيارات 360
ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟

ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟ تساؤل طرحه الكثيرون بعد شراء شركة فيسبوك الشهيرة لتطبيق المراسلة الأكثر انتشارا في العام، وواتساب، مقابل مليارات الدولارات، فلماذا يمثل واتساب تلك القيمة؟ وما الذي ستجنيه فيسبوك من فوائد عند شرائها هذا التطبيق المتاح بشكل مجاني؟

 

 

 

 

ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟

  1. صفقة فيسبوك بقيمة 19 مليار دولار لشراء خدمة المراسلة واتساب قد تثير الدهشة وتثير سؤال ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟ لكنها خطوة ذكية لعدة أسباب.

    وافق فيسبوك في وقت سابق على شراء خدمة المراسلة واتساب مقابل 19 مليار دولار نقدًا وأسهم، مما يجعلها واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في تاريخ التكنولوجيا.

القيمة السوقية للواتس اب

  1. وفقًا لملف لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، سيحصل فيسبوك على واتساب مقابل حوالي 4 مليارات دولار نقدًا و 183 مليون سهم على فيسبوك والتي تقدر قيمتها بنحو 12 مليار دولار.

    تتضمن الصفقة أيضًا 3 مليارات دولار إضافية في وحدات الأسهم المقيدة لموظفي واتساب والتي تستحق في غضون أربع سنوات.

تطبيق واتساب

  1. من أجل الإجابة على سؤال ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟ بشكل دقيق، لنعرف بعض النقاط المهمة التي تخص تطبيق واتساب وتميزه.

    فالتطبيق الذي تم إطلاقه في عام 2008، لديه أكثر من 450 مليون مستخدم نشط والعدد كان يزداد بشكل هائل منذ ذلك الحين، وبالمقارنة ، كان فيسبوك يمتلك أقل من 150 مليون مستخدم بعد عامه الرابع، وهو ثلث قاعدة مستخدمي واتساب في نفس الفترة الزمنية.

    وقد قال زوكربيرج أن قاعدة المستخدمين المتنامية بسرعة هي ما أثار اهتمامه.

ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟

  1. إن استحواذ فيسبوك على واتساب يفيدها بثلاث طرق مهمة:

    • يضعها في موقع أفضل لاستعادة المجموعة السكانية للمراهقين، وهي مجموعة رئيسية من المستخدمين الذين أصبحوا غير مهتمين بالفيسبوك.
    • يسمح لفيسبوك بشق طريقه إلى رسائل الهاتف المحمول وهو أحد الأسواق الناشئة التي فشلت فيسبوك اختراقها كما أنها تقدم لـ فيسبوك فرصة نمو كبيرة.
    • الحصول على بيانات مستخدمي واتساب الذين يمثلون طبقة كبيرة، لأغراض إعلانية.

نتائج شراء فيسبوك لواتساب

  1. دفع الاستحواذ على واتساب  فيسبوك إلى قمة الشركات التي تقدم خدمة رسائل الجوال، وهو سوق فشلت حتى الآن في الاستفادة منه.

    رغم أنه تم إطلاق تطبيق المراسلة الخاص به؛  فيسبوك ماسنجر في عام 2011 ، لكنه فشل في الوصول إلى مستويات الانتشار التي حققها واتساب.

    كما يحصل Facebook على بيانات ملايين المستخدمين من خلال عملية الاستحواذ هذه أيضًا وبهذا ستتاح لهم فرص أفضل لفهم أنماط استخدام الأجهزة المحمولة وعملاء الأجهزة المحمولة واستخدام هذه المعلومات في جميع أنواع السياقات ومن أهمها زيادة أرباح الشركة من الإعلانات.

    بهذا أجبنا على التساؤل  المطروح منذ زمن، ماذا تستفيد شركة فيس بوك من تطبيق الواتساب؟ وأوضحنا الأسباب الرئيسية التي قامت الشركة من أجلها بشراء تطبيق المراسلة الشهير مقابل صفقة كلفتها الكثير.