شرح اعلان على انستغرام Instagram؟

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 118
شرح اعلان على انستغرام Instagram؟

للإعلانات عالمٌ واسعٌ مليءٌ بالتطبيقات. التي يستخدمها أصحاب الشركات التجارية أو الخدمية، لتسويق مادتهم أو خدماتهم بشكلٍ إلكتروني. إن تطبيق الانستغرام هو أقوى برنامج موجود في وسائل التواصل الاجتماعي التي تُستخدم للإعلان والتسويق. كما أنه يملك عددًا كبيرًا من المشتركين والمتابعين لكل جديدٍ فيه، وهذا ما يجعله مرغوبًا للإعلانات.

شرح كيفية الإعلان على تطبيق الانستغرام:

  1. قبل معرفة الخطوات التي يجب تطبيقها لإنشاء الإعلان بشكلٍ سليم، ودون وجود عوائق. يكون من الضروري التنويه على الارتباط الوثيق بين تطبيقي الانستغرام والفيس بوك. حيث تفيد إدارة الإعلان الموجودة في الفيس بوك في عملية التحكم بكيفية إنشاء الإعلان. لهذا السبب من الأفضل تفعيل الأداة المساعدة في الإعلانات وهي (Facebook Ad). ومن ثم يجب القيام بالخطوات التالية:
    • الخطوة الأولى: يجب الذهاب إلى موقع الـ (business)، من خلال الرابط الآتي: (business. facebook.com). وذلك لإنشاء حساب إدارة الأعمال ذو اسم (Business Manager). من خلال الضغط على خيار إنشاء الحساب (Crrat Account)، الموجود في أعلى الزاوية اليمينية. وحينها يُدخل المستخدم اسم الشركة المُعلِنة مع عنوان البريد الإلكتروني، وبالتالي يُصبح المستخدم جاهزًا للانتقال إلى حساب انستغرام.
    • الخطوة الثانية: الانتقال إلى منصة الإعلان من خلال اختيار زر (create)، وكلمة (ad). والذهاب لإعلان الانستغرام.
    • الخطوة الثالثة: يجب اختيار هدف الحملة الإعلانية، أي ما هي الخطوات المطلوب من مشاهدين الإعلان أن يقوموا بها. ومن الضروري تحديد وجهة الإعلان الأساسية، سواءً كانت دعم الحساب وزيادة متابعيه. أو توجيه المتابعين للذهاب إلى موقع المستخدم على المتصفح. وبعد ذلك اختيار كلمة (Engagment)، من أجل تنشيط تفاعل المشاهد المستهدف من الإعلان.
    • الخطوة الرابعة: من الضروري تقسيم الجمهور المُستهدف من الإعلان، من أجل تحسين النتائج، ومن الخيارات:
    1. الفئة العمرية.
    2. الجنس.
    3. المكان الجغرافي.
    4. اهتمامات المستخدمين.
    5. طريقة رؤية الإعلان.
    6. ويمكن تحديد الفئة المناسبة من خلال (Facebook audience insights).
    • الخطوة الخامسة: وهي اختيار المكان المناسب لظهور الإعلان. ومن الممكن مشاهدته على تطبيقي الانستغرام والفيس بوك، ولكن يجب اختيار ظهوره على الانستغرام فقط لتقوية الحساب وزيادة أعداد المتفاعلين. وتُطبق هذه الخطوة من خلال الذهاب لخيار (تعديل مكان الظهور)، وإزالة التحديد عن باقي الخيارات وإبقاء خيار الانستغرام فقط. ومن ثم يجب تحديد مدة الحملة الإعلانية وميزانيتها في اليوم الواحد، ويُحبذ البدء بمبلغٍ منخفضٍ ورفعه يوميًّا وبالتدريج.
    • الخطوة السادسة: يتم في هذه المرحلة إنشاء الإعلان من البداية، من خلال الاعتماد على نص الإعلان والفيديوهات والصور. كما يُمكن اختيار إحدى منشورات المستخدم القديمة. عند الضغط على خيار إعلانٌ جديد، ويجب تحديد شكله سواءً أكان صورةً أو فيديو أو إعلان دوار. ومن ثم تنزيل الملفات. وبعد ذلك يجب كتابة الوصف داخل مربع النص، واختيار الأمر متابعة.
    • الخطوة السابعة: يجب دعوة مشاهدي الإعلان إلى اتخاذ الإجراء (Call to action)، من خلال وضع خياراتٍ عديدةٍ مثل:
    1. طلب الموعد.
    2. تقديم الطلب الآن.
    3. اتصل بنا.
    4. احجز الآن.
    5. معرفة المزيد.
    6. استمع الآن.
    ملاحظة: يختار المستخدم أحدها اعتمادًا على هدف الإعلان.
    • الخطوة الثامنة: وهي المرحلة الأخيرة التي تتضمن مراجعة الإعلان قبل اختيار النشر. وكذلك يتأكد المستخدم من طريقة ظهور الإعلان على الشاشات مع مراعاة كثرة استخدام الانستغرام بواسطة الأجهزة الخليوية.

طريقة إنشاء إعلان على الانستغرام مباشرةً:

  1. من الممكن أيضًا إنشاء حملةٍ إعلانيةٍ دون الربط بمدير الأعمال. ولكن شرط أن يكون حساب الانستغرام من النوع التجاري. وحينها يُنجز الإعلان من خلال اختيار البيانات المراد نشرها، ومن ثم الذهاب لخيار ترويج. ويلي ذلك اختيار توجيهات التطبيق لإتمام الإعلان ونشره.

أنواع الإعلانات على الانستغرام:

  1. يوجد نوعان يتم من خلالهما الإعلان على تطبيق الانستغرام، وهما:
    • الإعلان الرسمي: وهو النوع الذي يتطلب إنشاء صفحةٍ للفيس بوك، بالإضافة إلى صفحة عملٍ في الانستغرام. ليتم فيما بعد إنشاء الإعلان بتطبيق الخطوات الخاصة بالنوع المدمج مع الفيس بوك. وله عدة أشكال وهي:
    1. الإعلان بواسطة الصور (Photo Ads).
    2. الإعلان بواسطة الفيديو (Video Ads).
    3. الإعلان بواسطة الصور الدوارة (Carousel Ads).
    4. الإعلان ضمن القصص (Stories).
    • الإعلان بواسطة المؤثرين: يقوم فيه أصحاب العلامة التجارية بمشاركة الأشخاص المؤثرين لمنصتها، وذلك من أجل تقوية علامتها التجارية من خلال زيادة تفاعل المستخدمين أو نشر عروض عن المنتجات والخدمات الخاصة بها. ويُطلق اسم المؤثرون على الأشخاص الذين يملكون أعدادًا كبيرةً من الجماهير، وبالتالي يكون لهم القدرة على التأثير على خياراتهم وتوجيهها لمصلحة العلامة التجارية التي يرغبون بها.

خصائص الصور المُستخدمة في إعلان الانستغرام من نوع (Photo Ads):

  1. • من الضروري أن تكون صيغة الصور المستخدم (jpeg) أو (png).
    • يجب أن تبلغ دقة الصورة (1080 × 1080) بيكسل للإعلان المربع، و( 628 × 1200) بيكسل للإعلان ذو صيغة (Landscspe) ذو شكل المستطيل.
    خصائص الفيديو المستخدم في إعلان (Video Ads):
    • تبلغ المدة الزمنية القصوى للفيديو 60 ثانيةً فقط.
    • يُستخدم الفيديو بحجم (1080 × 1080) بيكسل للفيديو مربع الشكل، و(628 × 1200) بيكسل للفيديو ( Landscape).

خصائص الفيديو المستخدم في إعلان (Video Ads):

  1. • تبلغ المدة الزمنية القصوى للفيديو 60 ثانيةً فقط.
    • يُستخدم الفيديو بحجم (1080 × 1080) بيكسل للفيديو مربع الشكل، و(628 × 1200) بيكسل للفيديو ( Landscape).

خصائص الصور والفيديو ضمن إعلان الـ (Stories):

  1. • تبلغ مدة ظهور الصورة أو الفيديو على القصة 24 ساعة.
    • تكون صيغة الصور المستخدمة (jpeg) أو (png).
    • تكون صيغة الفيديو (mp4).
    • يبلغ الحد الأقصى لحجم الصورة 30 ميغا، أما الفيديو فيبلغ حده الأقصى 4 غيغا.