كيفية شرح عملية البناء الضوئي للاطفال خطوة بخطوة

كاتب مُشارك: nora saad
عدد الزيارات 441
كيفية شرح عملية البناء الضوئي للاطفال خطوة بخطوة

شرح عملية البناء الضوئي للاطفال بطريقة سهلة مبسطة لسهولة الفهم والاستيعاب، حيث أن الأطفال غالبًا يحتاجون إلى طريقة معينة للشرح من أجل توسيع مداركهم ومساعدتهم على فهم ما يحدث حولهم من عمليات حيوية هامة، لذا كان من الضروري شرح عملية البناء الضوئي للاطفال.

 

 

 

كيفية شرح عملية البناء الضوئي للاطفال

  1. يمكننا توضيح الأمر للطفل بمعرفة أن النبات يعد أحد العناصر الأساسية في منظومة الكائنات الحية، والتي يتم تصنيفها لعدة أشكال منها الأشجار والحشائش والأعشاب والأزهار والشجيرات، كما يمكن أيضًا تقسيم النباتات إلى أنواع مختلفة منها السرخسيات وشبيهات السرخسيات، بالإضافة إلى النبات الجذري واللاوعائي.

    وعلى صعيد آخر فإن النباتات تعد مصدر أساسي لطعام الإنسان والحيوان أيضًا حيث أنها توجد في الكثير من الأماكن على سطح الكرة الأرضية ويمكنها التكيف مع عدد كبير من البيئات المختلفة بها، حيث تتلائم مع الوضع المحيط بها لكي تتصدى للهلاك الذي يمكن أن يواجهها.

ما المقصود بالبناء الضوئي؟

  1. عند شرح عملية البناء الضوئي للاطفال يستوجب أن نوضح المقصود بعملية البناء الضوئي، فهي من العمليات الحيوية الكيميائية معقدة التراكيب التي تتم داخل الخلايا النباتية الخضراء بجانب البكتيريا الزرقاء التي توجد في صانع الكلوروفيل النباتي وكلوروبلاست الطحالب.

    عملية البناء الضوئي يتم من خلالها تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهرومغناطيسية في صورة فوتونات صادرة من الأشعة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كيميائية تخزن في روابط السكر الجلوكوز، حيث يتم هذا تحت تأثير بعض العوامل الأساسية التي منها ما يلي:

    • عوامل داخلية ذات تأثير مباشر على عملية البناء الضوئي على رأسها تركيب الأوراق وناتج التمثيل الضوئي، والحالة التي توجد عليها المادة الحية.
    • أيضًا عوامل خارجية مثل عامل درجة الحرارة والضوء والمياه بجانب العناصر المعدنية التي يحتاج لها النبات.

المراحل التي تمر بها عملية البناء الضوئي

  1. تبدأ عملية البناء الضوئي بمجرد تعرض النبات لضوء الشمس، حيث الخلايا النباتية المتراصة جنبًا إلى جنب مكونة النظام الضوئي داخل البلاستيدة الخضراء، حيث أن تلك العملية الكيميائية المعقدة يمكن تبسيطها للأطفال في صورة معادلة كيميائية مبسطة كالتالي:

    عاز ثاني أكسيد الكربون + الماء + الضوء الشمسي = جزئ غاز الأكسجين بالإضافة إلى سكر الجلوكوز.

    حيث أن تلك العملية التي يشهدها النبات بالتعاون مع ضوء الشمس تتم في تلاثة مراحل متتالية كالتالي:

    • سقوط ضوء الشمس على الخلايا النباتية واستقبالها له بشكل كلي.
    • قيام تلك الخلايا بعملية تحويلية معقدة لهذا الضوء.
    • مرحلة تخزين الطاقة.

أهمية البناء الضوئي

  1. البناء الضوئي المعقد كيميائيًا يمثل أهمية كبرى بالنسبة لاستمرار الحياة على وجه الأرض، والتي منها ما يلي:

    • حيث انتاج عنصر الأكسجين الضروري لتنفس مختلف الكائنات الحية.
    • الحفاظ بنسبة الأكسجين وثاني اكسيد الكربون في توازن دائم.
    • انتاج بعض المواد العضوية المركبة من مواد أخرى أكثر بساطة وذات طبيعة غير عضوية.

أهم الشروط الواجب تواجدها للقيام بعملية البناء الضوئي

  1. هناك بعض الشروط والعناصر الهامة التي يجب أن تتوفر لكي تتم عملية البناء الضوئي على أكمل وجه وبشكل صحيح، ومن تلك الشروط ما يلي:

    • الماء.
    • غاز ثاني أكسيد الكربون.
    • الضوء الشمسي المستمد من الشمس أوقات النهار.
    • البلاستيدة الخضراء المكونة من الكلورفيل الذي يغذي النبات.

    بهذا أعزائنا الأطفال نكون قد تطرقنا معًا لكي نوضح لكم شرح عملية البناء الضوئي للاطفال، بالإضافة إلى توضيح بعض المعلومات عن تلك العملية المعقدة، نرجوا أن نكون قد وفقنا في هذا الشرح، متمنيين لكم التفوق والنجاح.