أي الإجراءات التالية ينبغي إتباعها للتحقق من صحة نتائج التجربة؟

من أهم الأسئلة التي جاءت لطلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية مادة العلوم سؤال أي الإجراءات التالية ينبغي إتباعها للتحقق من صحة نتائج التجربة؟ وزادت عمليات البحث على محرك البحث الشهير جوجل عن إجابة هذا السؤال الهام، حيث يقوم الباحثون في مختلف العلوم بإجراء العديد من التجارب العلمية ويريدون التحقق من مدى صحة نتائج هذه التجارب.

 

ما هي التجربة وما أهميتها؟

التجربة هي مجموعة أفعال، أو عمليات رصد تتم ضمن سياق حل مسألة معينة، أو تساؤل لإثبات أو تكذيب نظرية معينة، أو بحث علمي يتعلق بظاهرة ما سواء كانت طبيعية أو اجتماعية، وتقوم التجارب بتقديم دعم للسبب والنتيجة في ظاهرة معينة، ولكن تختلف في الهدف والمقياس.

فلا يمكننا أن نقول أن هدف التجربة الاجتماعية هو نفسه هدف التجربة الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والأمطار، فقط تشترك كل التجارب في تكرار الدراسة من أجل الوصول إلى نتيجة مؤكدة، وحقيقة علمية واضحة عن الظاهرة التي يقوم الباحث بدراستها.

 

أي الإجراءات التالية ينبغي إتباعها للتحقق من صحة نتائج التجربة؟

تتعدد الإجابات لهذا السؤال الهام، فيرى البعض التحيز في الإجراءات، أو اختيار فرضيتين، أو إجراء عدة محاولات، أو تعميم النتائج الغير مؤكدة كلها يمكن أن تكون من الإجراءات التي ينبغي إتباعها للتحقق من صحة نتائج التجربة التي يقوم بإجرائها الباحث في المعمل، ولكن يرى بعض الباحثون أن تكرار التجربة والوصول إلى نفس النتيجة هي الأقرب والأدق لإثبات صحة نتائج التجربة.

أهمية البحث العلمي

دائما يفتح البحث العلمي لأي باحث آفاق جديدة في الوصول إلى نتائج وحقائق هامة، وذلك عن طريق ما يستخدمه من مهارات إبداعية، وعلمية للوصول إلى أعلى المراتب العلمية، ولكي يصل هذا الباحث إلى تلك المراتب يجب عمل الكثير من الأبحاث التي تساعده في الوصول إلى ما يطمح إليه في حياته العلمية، ويتم طرح تلك الأبحاث في المكتبات ليستفيد بها غيره من الطلاب

أنواع التجارب

التجارب نوعان هما:

  • تجربة محكمة: يتم عن طريقها عمل مقارنة بين النتائج المستخلصة من العينات التجريبية في مقابل العينات الضابطة، وتكون هذه النتائج متطابقة عمليا مع العينة التجريبية، ماعدا الجانب الوحيد والذي يقوم باختبار تأثيره وهو المتغير المستقل.
  • تجربة طبيعية: وتوصف هذه التجربة بأنها شديدة الصعوبة والتعقيد، وذلك لأنها تعتمد على ملاحظة المتغيرات التي تتم على الظاهرة الخاضعة للتجربة، وتعتمد درجة التحقق فيها على الترابط بين المتغيرات التفسيرية في البيانات الملاحظة في الظاهرة التي يتم دراستها وعمل التجربة عليها.

 

 

أي الإجراءات التالية ينبغي إتباعها للتحقق من صحة نتائج التجربة؟ يقوم العديد من الطلاب والباحثين بإجراء العديد من التجارب في المختبرات العلمية، والوصول إلى النتائج الصحيحة هناك بعض الإجراءات التي ينبغي إتباعها للتحقق من صحتها، وكما ذكرنا أهم تلك الإجراءات لتفسير الكثير من الظواهر باستخدام كافة الأساليب المتعددة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد