إكسيناتيد Exenated طريقة استخدامه والاعراض الجرعات السعر

كاتب مُشارك: محمود القرم
عدد الزيارات 212
إكسيناتيد Exenated  طريقة استخدامه والاعراض الجرعات السعر

يعد السكري من أخطر الأمراض التي قد يواجهها الإنسان في حياته، وهناك نوعين من الهرمونات التي تعمل على تثبيت سكر الدم، والأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس في حال ازدياد نسبة الغلوكوز في الدم، والجلوكوز هو الغذاء الرئيسي للدماغ،بالإضافة إلى العضلات، وفي حال حدوث ارتفاع زائد في نسبته بالدم، يفرز هرمون الأنسولين الذي بدوره يخزن الزائد منه في جسم الإنسان على شكل غليكوجين في الكبد، وعندما يكون هناك نقص في الغلوكوز في الجسم ،فإن الغليكوجين يخرج من الكبد عن طريق هرمون الغلوكاغون الذي يفرزه خلايا ألفا في البنكرياس، فإن حدث اي اختلال في التوازن بين الأنسولين والغليكوجين يصاب الجسم   بالمرض المعروف بالسكري، والأشخاص البدينين هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ذلك لإنهم بحاجة كميات كبيرة من الأنسولين لإبقاء نسبة الغلوكوز منخفضة في الدم، وعندما تصاب خلايا بيتا التي توجد في البنكرياس باي ضرر، يقل إنتاجها للأنسولين بشكل تدريجي،فيؤدي لارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم وفي هذه الحالة نقول أن الجسم قد أصيب بداء السكري ،وهناك عدة درجات له، وتم إكتشاف عدة ادوية تعمل على إبقاء الغلوكوز منتظما في الدم، ومنها إكسيناتيد، وهو دواء يحاكي هرمون الإنكرتين الذي يفرز في الامعاء الدقيقة  والذي يعمل على تحفيز إنتاج الأنسولين في الجسم وخفض نسبة الجلوكاغون ،ويستعمل لمرضى المستوى الثاني من داء السكري.

 

كيميائية الدواء

  1. معرّف مركّب PubChem: 45588096

    كتلة مولية: 4186.63 g·mol−1

    تناول إكسيناتيد:

    _ يؤخذ عن طريق الحقن في الوريد بتركيز 10_5 ميكرو غرامات، ويحقن قبل مدة زمنية قبلها ساعة قبل الوجبتين الرئيسيتين في اليوم، ويجب أن يكون هناك مدة زمنية محدودة بين الوجبات (لا تتجاوز 6 ساعات)، أي انخ يؤخذ مرتين في اليوم، وفي الشهر الأول تكون كل جرعة بتركيز 5 ميكرو غرامات، و الجرعتين في الأشهر الباقية بتركيز 10 ميكرو غرامات.

    _ الفعالية: لا يمكن إعطاء معلومات دقيقة عنها، لأنها تكون حسب جسم المريض الذي يتناول الدواء.

    _ التغذية: يجب تناول الغذاء بعد ساعة من حقن إكسيناتيد.

    _ وقف الدواء: لا يجب وقف الدواء بقرار شخصي ابدا، لإن ذلك يؤدي إلى اختلال نسبة الغلوكوز في الدم، ويوقف حصريا بأمر من الطبيب.

    _ جرعة زائدة: عند أخذ جرعة زائدة يجب التوقف مباشرة عن تناوله والتوجه للمشفى لتلقي المساعدة الطبية، لإنه قد يحدث أعراض تتجسد في: الغثيان والقيء، الدوخة والأعراض الظاهرة عند نقص السكر في الدم، وتتمثل في الصُّداع، الضعف، الارتباك، التهيج، زيادة معدل ضربات القلب والتعرُّق.

    _ منع الحمل: يتسبب إكسيناتيد في تخفيض فعالية حبوب منع الحمل، لذلك يوصى بتناولها قبل ساعة واحدة من تناول الدواء

تحذيرات لمستخدمي إكسيناتيد

  1. _ النساء الحوامل: لقد ظهرت نتائج سلبية عند استخدام هذا الدواء في المختبر على أجنة الحيوانات، لكن لم يتم تجريبه على الإنسان، لكن ليس من المحبذ استخدامه ويوكل الأمر إلى الطبيب المختص لاستخدام البدائل إذا كان هناك خطر على حياة الحنين.

    2_ المرضعات: ليس آمن بما فيه الكفاية للمرضعات، لذلك يجب إما عدم الإرضاع أو عدم استخدامه.

    3_ كبار السن: من المحتمل ظهور آثار جانبية إضافية على أجسادهم، لذلك يتم تخفيف تركيز الدواء وزيادته تدريجيا تجنبا لتلك الأعراض.

    4_ السائقين: لا آثار سلبية تمنع قيادة المركبات تذكر.

الآثار الجانبية

  1. ★ آثار دارجة ويجب ابلاغ الطبيب في الحالات الحادة منها، مثل الإسهال،  والغثيان أو القيء.

    ★آثار نادرة ويجب أيضا الإبلاغ في الحالات الحادة منها:

    مثل: فقدان الشهية،  صداع، دوخة، اضطرابات الجهاز الهضمي، عرق، ضعف ،العصبية أي الاضطراب.

    نلاحظ أن له آثار جانبية قليلة ومحدودة التأثير إن حدثت، لذلك يكون هو الأنسب للمرضى من بين الأدوية.

موانع استخدام إكسيناتيد

  1. يجب عدم استخدام إكسيناتيد دون الاستشارة الطبية في حالات أمراض الكبد أو الكلى ،ضغط دم منخفض ،أمراض القلب،خلال الحمل أو الرضاعة،مشاكل مع البنكرياس،تاريخ من إدمان الكحول،وأخيرا ارتفاع الدهون الثلاثية.

    ظروف تحزين إكسيناتيد:

    يفضل حفظه في درجة حرارة 25 مئوية، بعيدا عن الرطوبة وأشعة الشمس والحرارة.

    ملاحظة: إن هذا المقال مهم جدا للمرضى ويحتوي على معلومات قيمة ومفيدة، لكن لا يغني مطلقا عن استشارة الطبيب