Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هي معادلة المستقيم المقارب المائل للتابع

معادلة المستقيم المقارب المائل للتابع يعتبر خط داخل التمثيل البياني يعمل المنحني على التقارب إلى الوضع النهائي بحث يذهب باتجاه الصفر عند النقطة التي تساوي مالانهاية، وعن طريقة الهندسة الجبرية يمكنك التعرف على الخط المسؤول عن التقارب لأنه خط يقوم بلمس المنحنى في النقطة التقاء عند نقطة المالانهاية.

 

 

معادلة المستقيم المقارب المائل للتابع

المعروف أن معادلة المستقيم المقارب المائل للتابع اختلفت عليه بعض الكتب في الرياضة لأنه قيل أن الخط المستقيم (خط التقارب) لا يشترط أن يمس المنحنى عند النقطة التي توجد في المالانهاية، وأم الجزء الآخر من الكتب يقولون أنه يشترط أن يكون هذا الخط يمس المنحنى.

أنواع خطوط التقارب للمنحنيات

 

هناك ثلاث أنواع خاصة بأنواع خطوط التقارب للمنحنيات، وبالتأكيد جمعيها تكون ناتج الدالة أو التابع، وهذه الأنواع هي:

  • خط التقارب الأفقي.
  • خط التقارب الرأسي.
  • خط التقارب المائل.

قد نتمكن من التعرف على الدالة لأنها قد تأتي مصاحبة لنوع واحد وأو نوعين أو تعمل الدالة على تجميع الثلاث دوال معًا، كما أن هناك إمكانية بأن لا تكون لهذه الدالة أي نوع أيضًا.

تعريف خط التقارب الأفقي

 

خط التقارب الأفقي هو قرب الخط من رسم المنحنى عن نقطة ما أو النقطة القريبة من نقطة المالانهاية على التمثيل البياني من الناحية الموجبة أو السالبة.

تعريف خط التقارب الرأسي

 

الخط الرأسي تكون  قيمة الدالة الخاصة به هي النقطة التي تقترب من نقطة المالانهاية.

ملحوظة: يمكن أن لا نكون خطوط التقارب للمنحنيات مستقيمة، لأن هناك بعض الخطوط تسمى خطوط التقارب الانحنائي، لهذا لا يعطينا الحق في أن نعمم أنه يجب أن يكون خط التقارب خط مستقيم، ونقوم بالعمل على تصنيفه فقط على أنه خط أفقي، ورأسي، ومائل.

خط التقارب للدوال

 

  • يمكننا التعرف على خطوط التقارب الخاصة بالمنحنى عن طريق التعرف على أن الدالة تتساوى مع نقطة معينة، وهذا تبعًا لما جاء في فرع التفاضل والتكامل في الرياضيات.
  • كما يمكننا إيجاد النهايات الخاصة بالدالة، عن طريق حسب اتجاهات كافة أنواع خطوط التقارب التي ذكرنها من قبل، لأن الخطوط الأفقية تعمل على رسم الدالة لأنها تعمل على دراسة الخطوط الموازية عند محور السينات التي يجب أن نقوم الانطباق عليها.
  • كما أن خطوط التقارب الرأسي تعمل على الظهور بمظهر عمودي على محور السينات، وتتزايد عندما تقترب من قيمة الدالة.
  • أن التقارب في حالة الخطوط المائلة يكون على أساس الميل من الناحية الأفقية على زاوية محددة، لأن المنحنى والخط المائل الفاصل بينهم لا يتعدى الصفر تقريبًا وهذا يجعلنا أكثر تعريفًا على خطوط المالانهاية.

 

أردنا اليوم أن نتعرف على معادلة المستقيم المقارب المائل للتابع، وقمنا بالفعل بعمل هذا الأمر لذلك نرجوا منكم أن تتابعوا المزيد من مقالات الرياضيات الخاصة بنا

التعليقات مغلقة.