افدرين Ephedrine وطريقة استعماله الاعراض الجرعات

كاتب مُشارك: ريما آله رشي
عدد الزيارات 290
افدرين Ephedrine وطريقة استعماله الاعراض الجرعات

منتجاً كيميائياً صيدلانياً يستخدم لدواعٍ طبية شتى، وقد أدرجته منظمة الصحة العالمية على قائمة الأدوية الأساسية لاستخدامه في التخدير النخاعي أثناء الولادة بغية منع انخفاض ضغط الدم. إلا أن المنظمة تحارب اليوم الاستخدامات غير المشروعة لهذا الدواء وهي تتركز في دخوله بصناعات المنشطات والمواد المخدرة. إنه دواء الافدرين الذي يستخرج من الأفرع الفتية لنبات الافدرا. سنخبرك في هذا المقال عن دواء الإفدرين، دواعي الاستعمال، طريقة الاستعمال، الآثار الجانبية.

 

 

 

افدرين (Ephedrine) موسع قصبي ومسيطر على انخفاض ضغط الدم

  1. هل تعرضت سابقاً لانخفاضٍ في ضغط الدم؟ لابد أنك شعرت عندها بالإرهاق وعدم التركيز، الدوار والغثيان تارة، والرؤية الضبابية والإغماء تارة أخرى. قد لا يسبب انخفاض ضغط الدم عادة الكثير من المشاكل الصحية. إلا أن الانخفاض غير الطبيعي في ضغط الدم في الحالات الشديدة قد يودي بالحياة.

    عليك بمراجعة الطبيب مهما كانت درجة انخفاض الدم لديك ليراقب حالتك ويشخصها، ففي الحالات المتقدمة والإسعافية كوصولك لحالة الإغماء قد يكون دواء افدرين هو الحل السريع. كما يستخدم الإفدرين في علاج انخفاض ضغط الدم سريرياً الذي يحدث في التخدير.

    يعمل الايفيدرين وفق آلية تحفيز معدل ضربات القلب والناتج القلبي، ونتيجة لذلك يزيد الايفيدرين ضغط الدم.

    وكثيراً ما يوصف لك الإفدرين أيضاً عندما تصاب بالزكام لتخفيف أعراض الاحتقان الأنفي لديك، كما يستخدم لتخفيف الأعراض المزمنة كضيق التنفس في أمراض الربو والتهاب الجيوب الأنفية.

    وكثيراً ما ينتهي الزكام لديك بالتهابٍ في القصبات التي تنقل الهواء من وإلى الرئتين، وقد تعاني من السعال وضيق التنفس. يمكنك عند ذلك استخدام الإفدرين في حالات التهاب الشعب الهوائية فهو موسع قصبي ممتاز، ويعمل على تحسين وظائف التنفس من خلال إرخاء العضلات المحيطة بالمسالك التنفسية. حيث يعمل الإفدرين على تنشيط مستقبلات بيتا الأدرينالية في الرئتين على تعزيز توسع القصبات.

كيف تأخذ دواءك افدرين وماهي جرعتك المناسبة

  1. كثيراً ما يتعرض المرضى تحت تأثير التخدير في العمليات الجراحية للنزيف. لكن كيف تتم السيطرة باستخدام الافدرين ؟ هل فكرت يوماً كيف يتم التحكم في ضغط المرضى أثناء العمليات الجراحية؟

    تعطى حقن كبريتات الايفيدرين المخففة بمحلول ملحي 50 مغ/مل في الوريد لعلاج انخفاض ضغط الدم سريريًا في التخدير. أما الجرعات الموصى بها في هذه الحالة فهي جرعة أولية وريدية من 5 إلى 10 ملغ. وقد يقوم الطبيب بإعطاء جرعات إضافية حسب الحاجة، بحيث لا تتجاوز الجرعة الإجمالية خلال العملية الجراحية كمية قدرها 50 ملغ.  وعادة ما يتم ضبط الجرعة وفقاً للهدف وحالة ضغط الدم، من خلال المعايرة لتحقيق التأثير المطلوب دون زيادة أو نقصان.

    أما فيما يخص طريقة استخدامك للإفدرين عند إصابتك بالزكام والتهاب القصبات والأمراض التنفسية  بعد أن يصفه لك الطبيب المختص، فعادة ما يكون الإفدرين على شكل كبسولات فموية 25 ملغ أو شراب يعطى عن طريق الفم. أو محلول رذاذي أنفي 0.25%. أما الجرعة التي تعطى عن طريق الفم فيمكنك أخذها بمقدار 45-180 ملغ في اليوم، يتم توزيعها على 3 فترات. أما فيما يخص الرذاذ الأنفي فخذ الجرعة اليومية بمقدار 4 مرات في اليوم، وفي كل مرة عليك الاكتفاء بمقدار 1-2 قطرة غي كل فتحة أنفية.

الآثار الجانبية والتحذيرات عند استخدام دواء افدرين

  1. عند استخدامك لدواء الافدرين وفق وصفة طبية لإزالة احتقان الأنف أو توسيع القصبات الهوائية، قد تتعرض لبعض الآثار الجانبية والتي قد تكون على شكل أوجاع في المعدة والأمعاء وقلة الشهية أو أعراض في الجهاز العصبي كالدوار، الصداع، القلق، الضجر والشعور بالعصبية والأرق، وقد تظهر أعراض دورانية على شكل عدم انتظام أو تزايد في سرعة نبضات القلب، أو تعرق واحمرار الوجه نتيجة تزايد التدفق الدموي في الجسم.

    وعليك الحذر فقد تودي بعض الآثار الجانبية الشديدة لدواء افدرين بالحياة وخاصة عند حدوث ارتفاع شديد في ضغط الدم، ويمكن أن يتسبب عندها الدواء بالإصابة بنوبة قلبية، صرع، وموت.

    واحذر من زيادة الجرعة التي حددها لك الطبيب ومن استعمال الافدرين لفترة تتجاوز الفترة المحددة من قبل الطبيب.

    كما قد يظهر خطر ارتفاع ضغط الدم عند استخدامك لدواء افدرين بشكل وقائي وخاصة إذا كنت ممن يعانون من انخفاض الضغط عند الإرهاق أو التعب أو عند صدمتك من التعرض الشديد للشمس. فعليك الانتباه والحذر فقد ارتبط استخدام الإيفيدرين بصورة وقائية بزيادة حدوث ارتفاع ضغط الدم الخطر، مقارنةً باستخدام الإيفيدرين لعلاج انخفاض ضغط الدم  في الحالات الإسعافية أو أثناء العمليات الجراحية.

    ولا تزال الاستخدامات العشوائية بدون وصفة طبية لدواء الافدرين تودي بحياة الكثير من الناس حول العالم. وقد قامت مؤخراً معظم المنظمات والاتحادات الرياضية بحظر تناول الإفدرين من قبل اللاعبين لزيادة نشاطهم في الألعاب الأولومبية والعالمية. ويمكن الكشف عن الإفدرين في تحليل الدم والبلازما لرصد أية انتهاكات محتملة من قبل الرياضيين في العديد من البطولات.

    References

    • AKOVAZ (ephedrine sulfate injection, USP) for intravenous use Initial U.S. Approval: 2016. ID: 3924387 – Food and Drug Administration.