ابانيوتن EPANUTIN PFIZER دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

عدد الزيارات 778
ابانيوتن EPANUTIN PFIZER دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع

هو دواء مضاد للصرع والبعض يسميه أيضًا مضاد الاختلاج، حيث يعمل ابانيوتن EPANUTIN PFIZER عن طريق إبطاء النبضات في الدماغ التي تسبب النوبات. أيضاً يصف الأطباء هذا الدواء للسيطرة على النوبات، ولكن لا يعالج ابانيوتن EPANUTIN PFIZER جميع أنواع النوبات الاختلاجية لذلك سيحدد طبيبك ما إذا كان هو الدواء المناسب لك. حيث صنعه أول مرة عالم الكيمياء بيلتز سنة 1908.

 

موانع استخدام دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER.

  1. يجب ألا تستخدم ابانيوتن إذا كنت تعاني من الحساسية أو إذا كان لديك مشاكل في الكبد التي يسببها الفينيتوين. أو حساسية من أدوية مماثلة مثل إيثوتوين أو فوسفينيتوين أو ميفينيتوين أو إذا كنت تتناول ديلافيردين حاليًا. لذلك تأكد من طبيبك أن دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER آمن لك. أخبر طبيبك في حال لديك من قبل مشاكل قلبية أو آمراض كبدية أو إذا كنت تعاني من مرض السكري وتعاني من أعراض اكتئاب مثل الأفكار الانتحارية. كذلك يجب عدم استخدام ابانيوتن EPANUTIN PFIZER في حال نقص فيتامين د أو أي حالة أخرى؛ بسبب زيادة فرصة حدوث ترقق عظام. يجب عدم استعمال ابانيوتن EPANUTIN PFIZER إذا كنت تعاني من البورفيريا، وهو اضطراب إنزيم وراثي يسبب أعراضًا تؤثر على الجلد أو الجهاز العصبي المركزي.

ما هي الأشكال الصيدلانية لدواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER؟

  1. يتوفر هذا الدواء على شكل مضغوطات من جرعة 100 ملغ وأيضاً يتوفر على شكل معلق دوائي جرعة 30 ملغ/5 مل.

    سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في زيارات منتظمة لدية لأن البعض الناس تراودهم أفكار انتحارية في أثناء تناول دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER، وثم يجب أن تكون عائلتك وغيرهم من مقدمي الرعاية في حالة تأهب للتغيرات التي تطرأ على حالتك المزاجية أو الأعراض المفاجئة.

ماهي التداخلات الدوائية مع دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER؟

  1. يوجد العديد من الأدوية التي تتداخل مع عمل ابانيوتن EPANUTIN PFIZER ومنها، الصادات الحيوية مثل الدوكسيسكلين والجنتامايسين والكلورامفينيكول مسببًا سمية كبدية عالية. أيضاً يتداخل هذا الدواء مع عمل حبوب موانع الحمل الهرمونية وكذلك مع مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج مثل الفلوكستين والسيرترالين والتريبتوفان فالبورات الصوديوم واللاموترجين وغيرها، يجب عدم شرب الكحول أثناء فترة العلاج بدواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER لأن الكحول يزيد من السمية الكبدية للدواء، أيضاً تأكد أن تترك فترة ساعتين بين أخذك لجرعة ابانيوتن EPANUTIN PFIZER ومضادات الحموضة.

    لاتستخدم المكملات الغذائية الحاوية على الأملاح المعدنية؛ بسبب تأثيرها على عمل الدواء، أيضاً تجنب استعمال عشبة القديس يوحنا أثناء فترة علاجك، أيضاً تجنب استخدام الأمبيرازول في أثناء فترة علاجك بدواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER.

ماهي جرعة دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER؟

  1. خذ ابانيوتن تمامًا كما وصفه طبيبك لك ثم اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات ويمكن أن يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك.

    الجرعة الأولية: 100 ملغ مديدة المفعول فموياً 3 مرات في اليوم وفي لم يتم السيطرة على الاختلاجات يمكن زيادة الجرعة إلى 300 ملغ مديدة التحرر مقسمة على ثلاث مرات يومياً، أو 200 ملغ سريع التحرر.

    في حال نسيت أخذ جرعتك اليومية، قم بأخذها بأسرع وقت ممكن لكن تجنب أخذ حبتين في نفس الوقت وذلك بسبب زيادة الخطورة على صحتك وإحتمال حدوث سمية كبدية.

    اتصل بالإسعاف في حال أخذت جرعة زائذة من الدواء حيث أن الأعراض الجانبية للجرعة الزائدة مميتة، مثل الدوار والإقياء والرعشة وفقدان الوزن وارتعاش في حركة العين وتداخل في الكلام وتبيس العضلات وضعفها وضيق التنفس وتورم الأطراف.

    معلق ابانيوتن EPANUTIN PFIZER: يمكن للمرضى الذين لم يتلقوا علاجًا سابقًا أن يبدأوا بجرعة 125 ملغ (ملعقة صغيرة) من المعلق ثلاث مرات يوميًا، ثم يتم تعديل الجرعة لتناسب الاحتياجات الفردية، إذ يمكن زيادة الكمية إلى خمس ملاعق صغيرة يوميًا إذا لزم الأمر.

    تذكر أن تحفظ هذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين واستخدم ابانيوتن EPANUTIN PFIZERفقط حسب إرشادات الطبيب وباقي مقدمي الرعاية الصحية.

    استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER للحامل؟

  1. نطوي دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER تحت القائمة c لمنظمة الغذاء الدواء أي يمنع على الحامل أخذه لأنه يعبر المشيمة ويصل إلى الجنين ويسبب أعراض خطيرة، أيضاً يمنع على المرأة المرضع أخذ دواء ابانيوتن EPANUTIN PFIZER.

    عرضنا في مقالنا التالي أهم استخدامات دواء EPANUTIN PFIZER