ما الذي يسبب التصاقات بطانة الرحم وكيف يتم علاجها

كاتب مُشارك: امل الموسى
عدد الزيارات 323
ما الذي يسبب التصاقات بطانة الرحم وكيف يتم علاجها

ماهي التصاقات بطانة الرحم ؟

الانتباذ البطاني الرحمي يحدث عندما تبدأ الخلايا التي يفرزها رحمك كل شهر خلال فترة العادة الشهرية ،والتي تدعى الخلايا الشبيهة ببطانة الرحم ، في النمو خارج الرحم عندما تتورم  هذه الخلايا يحاول الرحم التخلص منها ،مما يسبب بالتهاب المنطقة  المحيطة بها  كما يمكن حدوث التصاق لإحدى  المناطق المصابة بمنطقة أخرى متأثرة  عند محاولة كلتا المنطقتين في التماثل للشفاء. مما أدى هذا إلى تكوين.مجموعة من الأنسجة الندبية سميت بالالتصاق  . 

وعلى الغالب وجود الالتصاقات في جميع أنحاء منطقة الحوض وحول المبيضين والرحم والمثانة. فبطانة الرحم هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعًا

لا توجد طريقة معروفة لمنع تكون الالتصاقات ، ولكن توجد عدة خيارات لتخفيف الآلام والإجراءات الطبية تابع معنا المقال الآتي لتتعلم المزيد عن أسباب التصاقات بطانة الرحم وكيف يتم علاجها ؟

أعراض التصاقات بطانة الرحم

  1. أعراض التصاقات بطانة الرحم

    • قد تؤثر الالتصاقات على أعراض الانتباذ البطاني الرحمي ، إلا أن  الالتصاق يأتي بمجموعة أعراض منفصلة تماما خاصة به. فلهذا السبب تتغيرالأعراض عندإصابتك بالتصاقات الانتباذ البطاني الرحمي

    فقد تسبب الالتصاقات الاعراض التالية :

    1. التشنج
    2. انتفاخ مزمن
    3. الغثيان
    4. براز رخو
    5. الإمساك 
    6. ألم متغير مع الوضع أو التمدد

    وأحيانا يمكنك الشعور بنوع مختلف من الألم قبل العادة  الشهرية و خلالها . وصف الأشخاص الذين عانو من الالتصاقات  هذا الألم كأنه شبيه لطعن داخلي أكثر من الخفقان الضعيف والدائم  المصاحب للانتباذ البطاني الرحمي.

    وقد تؤدي الحركات اليومية و الهضم إلى إيضاح الأعراض لديك . مما قد يشعرك بأن شيئ ما يسحب من داخلك .

كيفية إدارة الأعراض الخاصة بك

  1. كيفية إدارة الأعراض الخاصة بك

    • عند إصابتك بالتصاق الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن تؤثر هذه الحالة على الحياة الجنسية و الاجتماعية و أيضا الصحة العقلية لديك . لذا  من الأفضل لك

    التحدث إلى أخصائي صحة نفسية مرخص حول هذه الآثار الجانبية في التعامل مع أي مشاعر اكتئاب أو قلق قد تعاني منها

    يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل إيبوبروفين (أدفيل) وأسيتامينوفين (تايلينول) ، في تقليل الألم ، ولكنها في بعض الأحيان لا تكفي.

    و يمكنك الجلوس في حمام دافئ أو الجلوس على قارورة من الماء الدافئ عند أشتداد  الألم  فهي تساعد على استرخاء العضلات  و التخفيف من  الألم الذي نتج عن الالتصاق.و أحيانا يوصي الطبيب أيضًا بطرق العلاج الطبيعي و التدليك .

    لمحاولة تفتيت النسيج الندبي وتهدئة الألم .

     

ما هي خيارات العلاج المتاحة للالتصاقات؟

  1. ماهي الخيارات المتاحة في علاج الالتصاقات

    •   إزالة الالتصاق تنطوي على عودة خطر الالتصاق أو  الى حدوث  المزيد من الالتصاقات.  لذلك من المهم جدا التقيظ  .لهذا الخطر عند تفكيرك  بإزالة التصاق بطانة الرحم.تتم إزالة الالتصاقات من خلال نوع من الجراحة يدعى فصل الالتصاقات . و مكان الالتصاق يحدد نوع . العلاج الجراحي الأفضل لك 

    على سبيل المثال ، الجراحة بالمنظار أقل خطرا كما يمكن لها فصل وازالة  الالتصاق الذي يسد الأمعاء . كما و تقل من فرص إمكان أن تؤدي الجراحة بالمنظار إلى حدوث زيادة من الالتصاقات أثناء عملية الشفاء.

    لكن هناك حاجة ماسة للأكثار من البحث حول نتائج إزالة الالتصاق. إلا  أن معدل نجاح  إزالة الالتصاق مرتبط بمنطقة من جسمك حيث يوجد الالتصاق. تميل جراحات الالتصاقات إلى الأمعاء وجدار البطن إلى أن يكون لها أانخفاض معدل

    مصدر موثوق عودة الالتصاقات بعد الجراحة مقارنة بالأعضاء الأخرى .

هل يمكن أن يتسبب علاج الانتباذ البطاني الرحمي في حدوث التصاقات؟

  1. هل يمكن أن يتسبب علاج الانتباذ البطاني الرحمي في حدوث التصاقات

    • إجراءات لإزالة أنسجة تشبه بطانة الرحم من حوضك ومناطق أخرى تحمل مخاطر عالية يمكن أن تؤدي أي جراحة في البطن إلى مزيد من الالتصاقات.

    فبعد أي عملية جراحية ، تتورم الأعضاء والأنسجة المحيطة بها خلال الشفاء. فهو يشبه إلى حد كبير عندما يكون لديك جرح في الجلد : قبل أن تتكون قشرة ، تلتصق بشرتك ببعضها البعض حيث يتجلط الدم كجزء من عملية شفاء جسمك.

    وفي حال كان لديك التصاق ، فإن عملية إزدياد الأنسجة الجديدة والشفاء بشكل طبيعي قد تخلق نسيجًا ندبيًا  يمكن إنسداد الأعضاء وإضعاف وظيفتها.

    تكون أعضاء الجهاز الهضمي والتناسلي متقاربة جدًا في البطن والحوض. تعني الأرباع المغلقة للمثانة والرحم وقناتي فالوب والأمعاء  أي أن الالتصاقات يمكن حدوثها بعد أي عمل جراحي في هذه  المنطقة.

    لا توجد طريقة مؤكدة لمنع الالتصاقات بعد جراحة البطن. يتم البحث عن بعض البخاخات والمحاليل السائلة والأدوية والطرق الجراحية لإيجاد طريقة لجعل الالتصاقات أقل شيوعًا بعد الجراحة.