طريقة تحميل تطبيق توكلنا

كاتب مُشارك: سالي ضاهر
عدد الزيارات 84
طريقة تحميل تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا هو تطبيق تم تطويره من قبل الهيئة السعودية للمعلومات والذكاء الصنعي بالتعاون مع وزارة الصحة.

يعتبر التطبيق الرسمي للتعامل مع فيروس كورونا من أجل إصدار تصاريح الخروج للمواطنين خلال فترة الحظر حيث يقوم المستخدم بطلب تصريح خروج وبعد معاينة الطلب يتم إصدار الموافقة بالتصريح أو عدم الموافقة وذلك تبعاً للمنطقة المراد الخروج ضمنها تبعاً لمعلومات وزارة الصحة.

وذلك في حال كانت المنطقة في حالة حظر تجوّل لا يمكنك الحصول على تصريح.

كما أن الخروج دون الحصول على التصريح المطلوب قد يعرضك للمخالفة والغرامة.

طريقة تحميل تطبيق توكلنا

  1. يمكن تحميل تطبيق توكلنا على الأجهزة التي تعمل بنظام Android من خلال متجر التطبيقات Google play.

    وفي حال كان الجهاز يعمل بنظام ال IOS فيمكن تحميل البرنامج من خلال App Store.

    والبرنامج مجاني ولا يتطلب دفع أي رسوم.

التسجيل في تطبيق توكلنا

  1. بعد فتح التطبيق يطلب منك إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة أو رقم الموبايل وكلمة المرور، ففي حال كنت قد سجلت مسبقاً في البرنامج تقوم بإدخال هذه البيانات.

    أما في حال لم تكن قد سجلت سابقا فتقوم باتباع الخطوات التالية:

    • الضغط على تسجيل جديد ومن ثم التالي.
    • إدخال رقم الهوية الوطنية في حال كنت تحمل الجنسية العربية السعودية أو رقم الإقامة في حال كنت من خارج المملكة العربية السعودية وتقوم بإدخال تاريخ الميلاد الخاص بك ومن ثم تطّلع على شروط وسياسة الاستخدام وبعد الموافقة عليها اضغط على التالي.
    • يطلب منك التطبيق إدخال رمز التحقق الذي قام بإرساله إلى رقم الموبايل الخاص بك الذي قمت بإضافته في موقع أبشر والمرتبط برقمك الوطني ويكون هذا الرمز مكون من 4 أرقام وصلاحية هذا الرمز هي 5 دقائق من تاريخ الطلب.
    • يطلب منك التطبيق إدخال كلمة السر الجديدة ويجب أن تتألف من 12 رقم على الأقل وأن تحتوي على حرف كبير واحد على الأقل وحرف صغير واحد على الأقل ورقم واحد على الأقل وذلك لضمان أمان معلوماتك الشخصية.
    • يطلب التطبيق أذونات الحصول على تحديد الموقع وهذا الأمر ضروري وذلك من أجل تحديد مكان منزلك لكي يتثنى للتطبيق أن يعمل بشكل صحيح.
    • تم الانتهاء من عملية التسجيل ولكن يتبقى أن تقوم بإدخال موقع المنزل وذلك من خلال الضغط على تحديد الموقع الموجودة في الواجهة الرئيسية فتظهر خارطة للمنطقة التي تتواجد فيها فتقوم بتحريك المؤشر الموجود على الخريطة ووضعه على مكان المنزل الخاص بك وبعد الانتهاء اضغط على التالي ومن ثم إضافة، بعد ذلك يظهر لك استبيان يطلب منك القليل من المعلومات لتحديد فيما إذا كنت تعاني من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

    أصبح التطبيق جاهز للاستخدام.

طلب تصريح من خلال تطبيق توكلنا

  1. من خلال الواجهة الرئيسية للبرنامج يمكنك الضغط على خيار تصاريح

    فتظهر لك قائمة بالتصاريح التي تملكها، والمدة الزمنية للتصاريح المتبقية لك حيث يسمح لك بالحصول على أربع ساعات أسبوعياً.

    في حال كنت ترغب بطلب تصريح جديد، تقوم بالضغط على مؤشر الإضافة الموجود في زاوية واجهة التصاريح، ثم يطلب منك التطبيق تحديد نوع التصريح الذي ترغب بالحصول عليه وهنا يوجد نوعين:

    طلب تصريح تموين:

    وهو نوعين إما تموين داخل الحي أو تموين طارئ وبعد الاختيار بينهما يطلب منك إدخال موقع المتجر الذي ترغب بالذهاب إليه وبعد الانتهاء من تحديد الموقع تقوم بالضغط على طلب تصريح.

    طلب تصريح إلحاقي:

    وذلك في حال كنت تود طلب تصريح لشخص آخر تحت سن ال18 أو من أجل السائق الذي سيقوم بإيصالك للمكان الذي ترغب بالذهاب إليه.

     

    وفي الحالتين بعد معالجة الطلب وعند إعطاءك التصريح تصبح الواجهة الرئيسية للبرنامج باللون الأخضر مع كود QR يمكّن الجهات المختصة من التحقق من تصريحك بسهولة من خلال مسح هذا الكود عند طلب التصريح.

    ويظهر لك في البرنامج عداد زمني حيث مدة التصريح تكون عبارة عن ساعة واحدة.

تقديم بلاغ من خلال التطبيق:

  1. يمكنك ذلك من خلال الضغط على خيار بلاغ الموجود في الواجهة الرئيسية وتحديد فيما إذا كان البلاغ شخصي أو لشخص آخر.

    ويطلب منك إدخال رقم الموبايل الخاص بك وموقعك أو موقع الشخص الذي تريد التبليغ عنه ويقوم بسؤالك عن الأعراض الموجودة وبعد الانتهاء تقوم بالضغط على تقديم بلاغ.