المسافة بين القصيم ومكة المكرمة

كاتب مُشارك: Ahmad Salamon
عدد الزيارات 73
المسافة بين القصيم ومكة المكرمة

إن التطورات الراهنة والتي شهدها القرن الماضي غيرت من مفهوم المسافات، كانت البشرية تستعين بالخيول والجمال والفيلة في تنقلها، حيث كانت قطع مسافات طويلة تستغرق أشهراً وفي بعض الأحيان سنواتٍ، لذلك كان للسفر مشقته، لطالما عانى المسافرون من تبدلات الطقس أثناء سفرهم، لذلك عانوا من الظمأ والحر الشديد في الصيف ومن البرد القارص في الشتاء، إضافة إلى قطاع الطرق الذين كان يؤمنون قوتهم بالسرقة، شهد القرن الماضي تطوراً هائلاً على صعيد التنقل حيث ظهرت السيارات والدراجات وسهلت التنقل بين المدن والقرى، كما ظهرت السفن المتطورة والطائرات والتي جعلت التنقل بين القارات أمراً في غاية السهولة والأمان، سنتناول في هذه المقال معلومات حول المسافة بين مدينتي مكة المكرمة والقصيم.

المسافة بين مدينتي القصيم ومكة المكرمة

  1. وفر ظهور مواقع الكترونية متطورة في عصرنا الحالي للمسافرين الفرصة لمعرفة المسافة بين منطقتين جغرافيتين مهما كان موقعهما وذلك مقدراً بالكيلومترات، كما ساهم بتحديد المدة الزمنية التي تحتاجها، قد يجهل البعض أن المسافة بين مدينتي القصيم ومكة المكرمة تبلغ حوالي 581 كيلومتراً أي حوالي 348,6 ميلاً، وعند التوجه من أحدهما إلى الأخرى عن طريق قيادة السيارة يستغرق ذلك زمناً قدره حوالي 7,3 ساعة أي تقريباً 435 دقيقة وذلك عندما تكون متوسط سرعة السيارة حوالي 80 كيلومتراً في الساعة.

بعد المدن الأخرى مدينة مكة المكرمة

  1. تبلغ المسافة بين مدينتي مكة المكرمة والجوف حوالي 1271 كيلومتراً، وبين مدينتي مكة المكرمة ونجران 912 كم، وتبلغ المسافة بين مدينتي مكة المكرمة ومدينة جيزان حوال 685 كيلومتراً، أما بين مدينة حائل ومكة المكرمة فتبلغ حوالي 790 كيلومتراً، وتبلغ المسافة بين مدينتي مكة المكرمة وتبوك 1037 كيلومتراً، وبين مدينة أبها ومكة المكرمة حوالي 627 كيلومتراً، وبين مكة المكرمة والطائف حوالي 88 كيلومتراً، أما بين مدينتي مكة المكرمة والدمام فتبلغ حوالي 1265 كيلومتراً، وأخيراً بين مدينتي مكة المكرمة والرياض فتبلغ حوالي 870 كيلومتراً.

المسافة بين مدينة القصيم والمدن الأخرى

  1. تبلغ المسافة بين مدينة جدة ومدينة القصيم حوالي863 كم، كما تبلغ المسافة بين مدينتي القصيم والمدينة المنورة حوالي 518 كم، وكذلك تبلغ المسافة بين مدينتي القصيم والرياض حوالي 330 كم، نحتاج للتنقل بين مدينتي الدمام والقصيم لقطع مسافة تبلغ حوالي 725 كم، وبين مدينتي الطائف والقصيم نحتاج لقطعة مسافة قدرها 936 كم، وتبلغ المسافة بين مدينة أبها والقصيم حوالي 1488 كم، وأخيراً للوصول إلى تبوك من القصيم نحتاج لقطع مسافة قدرها 974 كم.

تعرف على مدينة مكة المكرمة

  1. تعد من المدن التي تتميز بقدسيتها لدى كافة المسلمين، تقع غربي المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها حوالي850 كيلومتراً مربعاً، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 277 متراً، تتميز بمعالمها ذات الطابع الديني المقدس حيث تحتوي على المسجد الحرام أقدس بقاع الأرض، كما تحتوي على الكعبة المشرفة، يبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2015 حوالي المليون وخمسمئة وثمانية وسبعون ألفاً، أما الكثافة السكانية فتبلغ حوالي الأربعة آلاف ومئتي نسمة في الكيلومتر المربع.

تعرف على مدينة القصيم

  1. تعد من المدن التي تتوسط شبه الجزيرة العربية، تبلغ مساحتها حوالي الثلاثة وسبعون ألف كيلومترٍ تقريباً، تتميز بمناخها الصحراوي، ربما يتساءل البعض حول معنى اسمها وهوي مشتق من طبيعة أراضيها ويعني الأرض المنبسطة كثيرة الأشجار، من تضاريسها الطبيعية المميزة وادي الرمة الذي يمر بمدينة القصيم بأكملها من شرقيها إلى غربيها، يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر حوالي 700 كيلومتر تقريباً، تتميز باحتوائها على العديد من المعالم الأثرية المميزة مما يجعلها موقع جذب سياحي للسياح القاصدين المملكة منها مقصورة السويلم وقلعة الصنقر وصخرة النصلة وآثار مدينة الرس وغيرها الكثير.

المملكة العربية السعودية وتقسيماتها الإدارية:

  1. تتألف المملكة العربية السعودية من 13 منطقة إدارية وهي المنطقة الشرقية والمدينة المنورة ومكة المكرمة وتبوك وحائل والجوف ونجران والقصيم والرياض والحدود الشمالية وجازان والباحة وعسير، وتتألف كل منطقة إدارية من عدد من المحافظات، حيث تبلغ عدد المحافظات في المملكة حوالي 134 محافظة، تبلغ مجمل مساحتها حوالي المليونين كيلومتراً مربعاً، أما أهم المدن في المملكة فهي مكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والرياض وأبها وجدة والطائف وبريدة والقصيم وتبوك وعرعر وجيزان.