ما هي اضرار حبوب الكولاجين ؟ أضرار حبوب الكولاجين على الكلى

عدد الزيارات 431
ما هي اضرار حبوب الكولاجين ؟ أضرار حبوب الكولاجين على الكلى

يشكل الكولاجين النسبة الأكبر من بروتينات أجسادنا وهو أحد أهمها إذ يُعد ضروري جداً لتكوين العضاريف وتسهيل حركتها وأيضاً يساهم الكولاجين في تشكيل النسيج الضام للعضلات وخلايا البشرة إذ أثبت الدراسات فوائد حقن الكولاجين لمنع التجاعيد وعلامات الشيخوخة للبشرة وفي مقالنا التالي سنعرض أهم أضرار مكملات الكولاجين الفموية.

 

 

 

 

 

 

يمكن أن يسبب الحساسية والطفح الجلدي

  1. كما ذكرنا سابقاً فإن الكولاجين هو مادة بروتينية وباقي المكملات البروتينية قد تسبب الحساسية التي تتجلى في طفح جلدي وإحمرار للبشرة بالإضافة للحكة والوذممات تحت الجلد لذلك قبل البدء بتناول حبوب الكولاجين يجب التأكد مع عدم حساسيتك لأي مكونات المضغوطة.

أضرار حبوب الكولاجين على الكلى

  1. إن الكلى هي مصفاة الدم التي تنقيه وتحافظ على مستوى ضغط مناسب وقد يسبب ضرر الكلى مشاكل بوليه تتجلى في تجمع حمض البول أو عدم القدرة على ترشيح الدم من أوساخه جيداً فقد وجدت الدراسات الحديثة أن حبوب الكولاجين تؤدي إلى تشكل أوكزالات البوتاسيوم ” potassium oxalate ” _وهي عبارة عن أملاح مترسبة في الكلى نتيجة تزايد نسبتها عن الحد الطبيعي في الدم_ في الكلى وبالتالي تجمع حصيات البوتاسيوم وتكونها لذا يتوجب أخد حبوب الكولاجين بتوازن دون إفراط والاستراحة كل فترة للسماح للكلى بالتخلص من تلك الحصيات.

الرائحة والطعم السيئان

  1. عادةً ما تملك المكملات البروتينية ذات المصدر الحيواني رائحة سيئة جداً تشبه رائحة السمك ومذاق مر قابض للسان وهذا أمر طبيعي لا يستدعي رمي حبوب الكولاجين الخاصة بك أو إتلافها إذ يمكنك شرب حبوب الكولاجين مع عصير البرتقال أو الفواكة مثل الفراولة أو التفاح لتخيف ذلك المذاق الغير محبب والسيئ.

يمكن أن تسبب الإسهال الشديد

  1. ذكرنا في فقرة سابقة أن حبوب الكولاجين يمكن أن تسبب حساسية ووذمات وفي نفس السياق السابق قد تسبب حبوب الكولاجين تلبك معوي حاد يؤدي بدوره لحالات إسهال مفرطة وتلبك معوي والحاجة الدائمة لدخول الحمام وعدم ارتياح عند الأكل والغثيان والرغبة في التقيؤ وعدم انتظام ضربات القلب والوهن العام وتلك الأعراض تشابه إلى حد ما أعراض التسمم الغذائي لذا في حال ظهور أحد تلك الأعراض التي ذكرناها يجي التوقف عند تناول حبوب الكولاجين فوراً.

غير مناسبة للنباتيين.

  1. معظم حبوب الكولاجين المتوافرة في الأسواق مسخلصة من المصادر الحيوانية مثل عظام أو جلود الأبقار أو الماعز، لذا يجب التنويه هنا أن تلك المصادر حيوانية بحتة وغير مناسبة أبداً للنباتيين والذين يتبعون حمية لا تحوي منتجات حيوانية فيها، توجد بعض الشركات التي بدأت بتصنيع منتجات الكولاجين بطريقة الدنا المؤشب لكن تلك التقنية السابقة مكلفة جداً.

     

    لا شك أن الكولاجين هو من أهم المكملات وأكثرها انتشاراً حول العالم وذلك بسبب الإقبال الشرس عليه والدراسات التي تدور حوله ولكن ذلك لا ينفي المضمار الصحية المحتملة لتناول حبوب الكولاجين بعشوائية وفقر الأبحاث العلمية حول فوائد حبوب الكولاجين للبشرة، وغي مقالنا السابق حاولنا تغطية جميع الآثار الجانبية لتناول حبوب الكولاجين وتبقى النصيحة الذهبية هي تناول نظام غذائي متوازن دون الحاجة لمكملات غذائية.