ما هي العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

كاتب مُشارك: علي محمد حسن
عدد الزيارات 124
ما هي العملات الرقمية أو الإلكترونية وكيفية تداولها بالتفصيل

اتجه الكثير من الناس في الوقت الحالي إلى العمل على الإنترنت وذلك من خلال منصات إلكترونية عديدة في جميع المجالات، فشبكة الإنترنت تربط جميع دول العالم ببعضها البعض وتملك العديد من الميزات مثل السرعة في نقل البيانات ومعالجتها، وتتنوع مجالات العمل عبر الإنترنت مثل خدمة العملاء عبر الإنترنت وإدخال البيانات والمعلومات وأيضا الكثير من وظائف البرمجة وتكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية وما يتضمن ذلك من عمليات بيع وشراء ولكن هل جميعها تتم بالعملة النقدية فقط أم هناك عملات أخرى متوفرة، العملات الإلكترونية هذا ما سنتكلم عنه بالتفصيل في مقالنا اليوم.

ما هي العملات الإلكترونية

  1. قبل أن نخوض في الحديث عن فوائد وطرق تداول العملة الإلكترونية علينا أن نعلم عن ماهيَتها وماذا تعني بشكل عام، تعرف العملة الإلكترونية بأنها مجموعة من العملات التي يتم صناعتها من خلال أجهزة الحاسوب وذلك بشكل إلكتروني، حيث يتم التداول بهذه العملات في الوظائف الإلكترونية ونستطيع القول بأن هذه العملات هي الأكثر حداثة في العالم المالي في وقتنا الحاضر، ومن المؤكد أن زيادة التداول بها يعود إلى الإقبال الشديد على العمل من خلال شبكة الإنترنت في الوظائف الإلكترونية.

أنواع العملات الإلكترونية

  1. نظرا لدور العملات الإلكترونية الكبير في عمليات الدفع والصرف الإلكترونية فقد ظهرت العديد منها وسنورد إليكم أشهرها :

    1ـ البيتكوين: والتي تعتبر العملة الإلكترونية الأشهر على الإطلاق لأنها أول عملة إلكترونية في العالم والأغلى من حيث القيمة المالية

    2ـ الإيثريوم: أما هذه العملة فتأتي في المرتبة الثانية وكان أول ظهور لها في عام 2015

    3ـ البيتكوين كاش: احتلت هذه العملة المركز الثالث من ناحية القيمة السوقية للعملات الرقمية، ظهرت في عام 2017

    4ـ الريبل: تتمتع أيضا بشهرة كبيرة ولكن في المرتبة الرابعة من حيث القيمة السوقية للعملات

    5ـ الليتكوين: أما ميزة هذه العملة هي سرعة المعالجة وتسجيل المعاملات المالية

    6ـ الكاردانو: حيث بلغت القيمة السوقية لهذه العملة 10.7 مليار دولار، وتأتي في المرتبة السادسة.

المشكلات التي تعالجها العملات الإلكترونية

  1. 1ـ أولى المشاكل التي تعالجها العملات الإلكترونية هي التزوير، حيث ازدادت حالات التزوير في السنوات الأخيرة بشكل مخيف جدا فلاحظنا تزوير أشهر العملات النقدية التي تمتلك قيمة سوقية كبيرة، فجاءت العملات الإلكترونية لكي تعالج هذه المشكلة حيث تتمتع بالأمان نظرا لاستخدامها تقنية التشفير.

    2ـ مشكلة التضخم فعندما تكثر العملات الورقية في يد الأفراد سوف يحصل زيادة في الأسعار فيترتب على ذلك ضعف في القوة الشرائية للعملة الرقمية، على سبيل المثال الأزمة التي حدثت نتيجة زيادة عدد الدولارات في يد الأفراد مما أدى إلى زيادة الأسعار وحدوث التضخم، وفي ذلك الوقت ظهرت البيتكوين لتعالج تلك الأزمة.

    3ـ تعالج أيضا هذه العملات تحكم البنوك والمصارف التجارية في المعاملات والتحويلات، مما أعطى الحرية المالية للأفراد.

طرق تداول العملات الإلكترونية

  1. 1ـ التداول بالبورصة : إن العملات الرقمية لديها بورصة خاصة بها كما الحال في العملات النقدية، حيث يتم انتظار التغير اليومي على قيمتها السوقية ومن ثم استغلال الهبوط أو الصعود للعملة للقيام بعمليات البيع والشراء وإبرام الصفقات عليها وبالتالي تحقيق المكاسب العالية منها.

    2ـ العقود الآجلة : وتعرف أيضا باسم العقود الاشتقاقية وتعمل هذه الطريقة على تحديد سعر محدد للعملة ولكن مع تحديد وقت تسليم مستقبلي، وفيه يتفق الطرفين على موعد  لتاريخ البيع والشراء ولكن بتاريخ مؤجل، حيث تكون قيمة الأدوات المالية التي سيتم التداول بها مشتقة من أصول أخرى.

    الاستثمار في الصناديق : تعتبر هذه الطريقة من أسهل الطرق المتبعة لتداول العملات الإلكترونية، حيث يستطيع مجموعة من المستثمرين أن يستثمروا في الصناديق التي تقوم بشراء العملات الإلكترونية، هنالك العديد من الصناديق المختصة في هذا المجال منها gbtc ، bitcoin cash investment ، ethereum investment، litecoin investment

    4ـ الوسيط : قي هذه الطريقة يتم اللجوء إلى وسيط يتمتع بإمكانية الوصول إلى البورصة، فيقوم الوسيط بتقديم منصة تداول للمستخدم لتستطيع من خلالها إدارة التداول والبدء بالاستثمار معه على العملات المشفرة، في هذا النوع من الطرق لا نحتاج إلى خبرة كبيرة للدخول في عالم التداولات، ولكن نحتاج إلى تعلم الأمور البدائية الأساسية.

    5ـ الخيارات الثنائية : تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي توفر لك ربحا كبيرا من خلال العملات الرقمية، حيث يقوم المستخدم الذي يريد التداول بتحديد سعر متوقع للعملة الرقمية ويتم تحديده لفترة زمنية قادمة، فيستطيع المتداول شراء العملة عند ارتفاع سعرها بسعر محدد مسبقا بين المتداول وبين البائع، ومن مميزات هذه الطريقة أنك تستطيع أن تلغي عملية الشراء إذا أتى السعر أقل من السعر المتوقع.

    هذه كانت أهم الطرق للتداول في العملات الإلكترونية نتمنى أن تكون مقالة مفيدة للجميع.