تحلية المياه في السعودية وترتيبها عالميا

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 137
تحلية المياه في السعودية وترتيبها عالميا

حاز مجال تحلية المياه في المملكة العربية السعودية على اهتمام كبير،

وذلك لنقص المياه فيها الذي يعود لطبيعتها الصحراوية، ولأن الماء من ضروريات الحياة

الأولى، فقد أجريت العديد من المشاريع الكبيرة لتحلية المياه في المملكة.

منذ زمن والمملكة تقوم بإطلاق مشاريع لتحلية مياه البحر، من أجل توفير مياه للشرب للمواطنين، حيث يتم تأمين 50% من مياه الشرب عن طريق تحلية مياه البحر، و40% عن طريق المياه الجوفية، و10% من المياه السطحية في الجبال الجنوبية الغربية للمملكة.

تحلية المياه في السعودية وترتيبها عالميا

  1. تأتي المملكة العربية السعودية في صدارة الدول المنتجة للمياه المحلاة:

    •  تنتج سنوياً أكثر من مليار وستة ملايين متر مكعب من المياه أي 18 % من الإنتاج العالمي.
    • يبلغ عدد المحطات التي تقوم بالتحلية 27 محطة
    • تعد المؤسسة العامة لتحلية المياه في المملكة من أكبر منتجي المياه الحلوة عالمياً  حيث يبلغ إنتاجها 1006.6 مليون متر مكعب.
    • تتوزع على عدة محطات منها محطة الساحل الشرقي بكمية 49.2 % و511.3 مليون متر مكعب من محطات الساحل الغربي.
    • كما يتم توليد الطاقة الكهربائية من المحطات بحجم (24.884.807) ميجا واط في الساعة.

تحلية المياه بالطاقة الشمسية

  1. أنشأت أول محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية  في عام  2018بإستطاعة 60000 متر مكعب باليوم  في الخفجي، وقدرت كلفتها ب130 مليون دولار، تعتمد هذه المحطة على حماية التناضح العكسي على مرحلتين، حيث تم التعاقد بين الشركة التكنولوجية النمساوية “سيمنز” وشركة المياه المتقدمة التي تشكل القسم التجاري في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا.

    تنتج المؤسسة العامة لتحلية المياه ( وتغطي معظم مياه الشرب في المملكة swcc ) ما يقارب 25% من الطاقة العالمية.

    يذكر أن التخطيط لهذه المحطة بدأ منذ عام (2011 ) لتفتتح في (2018) حيث اعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة في العالم لما حققه من وفرة في استهلاك الطاقة والحد من ملوحة المياه.

ترتيب المملكة عالميا في مجال تحلية المياه

  1. تحتل المملكة العربية السعودية المركز الأول عالمياً بإنتاج المياه المحلاة، حيث أقامت العديد من المشاريع الكبيرة في مجال التحلية الأمر الذي ساهم في زيادة منسوب الموارد المائية، ففي عام 2011 وصل حجم المياه إلى حوالي 3.3 مليون متر مكعب باليوم أي 1.2 مليار متر مكعب، حيث تم إنشاء 27 محطة تحلية موزعة على 17 موقع في الدولة، تتمركز ست من هذه المحطات على الساحل الشرقي  و21 محطة على ساحل البحر الأحمر،  كما عملت المملكة على إطلاق أكبر محطة تحلية عائمة 2010 عام  بطاقة إنتاجية 25.000 متر مكعب باليوم أي ما يقارب 9 ملايين متر مكعب في السنة وذلك في منطقة ينبع على أحد البوارج

    تمتلك المملكة  طبقة من المياه الجوفية المتجددة  المتمركزة في الغرب والجنوب الغربي، حيث يبلغ الجريان في السنة للمياه الجوفية حوالي ملياري متر مكعب سنوياً جراء تساقط الأمطار خلال السنة

المؤسسة العامة لتحلية المياه في "جينيس"

  1. حققت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة رقماً قياسياً أدخلها موسوعة جينيس، وذلك من خلال إقامة اقل محطة تحلية استهلاكاً للطاقة بطاقة 2.27 كيلو واط في الساعة لكل متر مكعب.

    ذلك المشروع الذي يصب في زيادة المكانة العالمية للمملكة في مجال تحلية المياه، ومواصلتها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في كل المجالات.

    وكانت المملكة عملت على استثمار كافة الخبرات في مجال البحث والتصميم لإقامة محطة التحلية ذات المواصفات العالية والأقل استهلاكاً للطاقة حتى وصلت إلى المستوى العالمي.

    ولجدير بالذكر أن المحطة تمتلك أعلى المواصفات من حيث قلة التكاليف التشغيلية، والأرباح المالية التي تحققها، بالإضافة إلى مرونة نقلها وتطبق أحدث التقنيات، إذ تعمل بمضخات عالية الجودة.