ما هي طريقة الإيداع في صراف الراجحي ومميزات الإيداع

كاتب مُشارك: فاطمة أحمد
عدد الزيارات 82
ما هي طريقة الإيداع في صراف الراجحي ومميزات الإيداع

الاقتصاد هو مجموعه من الأنشطة البشرية التي تقود مختلف نواحي الحياة. فهو حركة البيع والشراء والاستهلاك والمقايضة والاستيراد والتصدير وغيرها. ولنجاح هذه النشاطات  وضمان سير الاقتصاد بصورة صحيحة بعيدة عن الفوضى، هناك العديد من الشركات. لذلك  هذه الشركات تعني بحفظ الأموال للناس، وتصريفها لهم عند الحاجة لها، ومن هذه الشركات مصرف الراجحي.

لمحة تعريفيّة عن الراجحي

  1. هو عبارة عن شركة سعوديّة مُساهمة تأسسَت منذ عام 1957. يبلغ مُجمل المال الذي تملكه الشركة ما يقارب 25 مليار ريال سعودي، وهي شركة مُلتزمة بشكل كامل بقوانين الإسلام في كافة مجالات عملها. تملك هذه الشركة فروع حول العالم، في كل من الكويت و المملكة الأردنية الهاشمية، وماليزيا.

    دخلَتْ شركة الراجحي ماليزيا عام 2006، وبدأَتْ بالازدهار وتوسيع فروعها، حتى وصلَتْ إلى 19 قسم في مختلف أرجاء ماليزيا. وكان ذلك نتيجةً للتطور الضخم الذي شهده الاقتصاد العالمي في تلك الفترة.

    أمّا في الكويت، فقد أخذ الراجحي رخصة لفتح قسمه الأول فيها عام 2010. وكان بذلك أول شركة ماليّة سعوديّة تمّ فتحها في الكويت.

    وبالنسبة للمملكة الأردنية الهاشمية، فقد أخذ الراجحي الرخصة لفتح فرع له ضمن المملكة عام 2011، وله اليوم 5 أقسام هناك، تتوزع ما بين العاصمة الأردنية عمان، وإربد، والزرقاء.

    والجدير بالذكر أنّ شركة الراجحي قد حصلَتْ على عدة جوائز أبرزها:

    1. جائزة المصرف الإسلامي الأنجح في التمويل.
    2. جائزة أفضل مصرف عمليًّا عن أفضل بنك.

    وغيرها الكثير.

خطوات وضع مبلغ مالي في الجهاز الٱلي للتصريف التابع للبنك الراجحي

    1. يذهب المُستخدم الراغب في وضع أمواله في صراف الراجحي إلى أقرب جهاز تصريف آلي تابع لبنك الراجحي. وبعدها يتحقق أنَّ الجهاز يعمل، وأنّه مُخصّص لوضع المال بداخله، من خلال وضع بطاقته المصرفيّة داخل جهاز الصراف.
    2. يقوم المُستخدم بإدخال بياناته، والتي تتضمن الرقم السري للحساب، واسم المُستخدم، وغيرها. ثمّ يقوم الصرّاف بمعالجة الأمر الذي قام بإدخاله المُستخدم، وتظهر له النتائج على الشاشة.
    3. يقوم الصّراف بعرض جدول يتضمن الخيارات المُتاحة للمُستخدم، وبناءً عليها يقوم المُستخدم باختيار الخدمة المطلوبة، وهي خدمة وضع المال داخل البنك.
    4. عند اختيار المُستخدم لخدمة وضع المال ضمن الصّراف، سوف يقوم الصّراف بفتح المكان الخاصّ بوضع المال. بعدها يقوم المُستخدم بوضع الأوراق الماليّة داخله بطريقة منظمة، بحيث تكون الأوراق مرتبة، ولا يزيد عددها عن 30 وحتى 40 ورقة نقديّة. وبعد إتمام العمليّة يقوم الصراف بسحب المبلغ.
    5. يقوم المُستخدم بتأكيد طلبه و يضغط على زر (أوافق). وإذا كان المبلغ المُراد وضعه يزيد عن 40 ورقة نقديّة، يعاود المُستخدم الكَرّة مرة أخرى بنفس الخطوات.
    6. عند الانتهاء يضغط المُستخدم على زر (أنهيْتُ العمليّة)، فيقوم الصّراف بإرجاع البطاقة المصرفيّة الخاصّة بالمستخدم، وهذا دليل على نجاح عملية وضع المال في الصّراف.

     

أهم مزايا وضع المال في البنك الراجحي

    1.  تتّصف طريقة وضع المال في البنك الراجحي عن طريق الصراف الآلي، بالبساطة والسهولة في الاستخدام، سيّما أنّها لا تتطلب دفع مبلغ مالي مقابل عملية وضع المال. كما أنّ الوقت الخاصّ للقيام بهذه العمليّة قصير، فهي توفر الجهد وتضمن الأمان لأموال المستخدم، والسريّة التامة لبياناته.
    2. لا تلزم المُستخدم بالتقيد بمبلغ معين، يمكنه وضع المبلغ الذي يريد، لكن ضمن دفعات كما ذكرنا سابقًا.
    3. يتميّز بنك الراجحي بكثرة موظفيه وعمله المُستمر في كافة الأوقات. فهو يستقبل مُستخدمين في أي وقت، وفروعه منتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعوديّة، وكذلك في بعض أنحاء العالم. ممّا جعله من البنوك التي تملك أهميّة كبيرة داخل المملكة السعوديّة وخارجها.

كيفية التصرف عند ضياع بطاقة صرّاف الراجحي

  1. يجب تقديم طلب بدل ضائع، ويمكن ذلك إلكترونيًا عن طريق الإنترنت، ممّا يوفر على المستخدم الذهاب لأحد فروع المصرف، وليتم ذلك يجب اتباع الخطوات التاليّة:

    1.  يقوم المُستخدم بتسجيل الدخول إلى موقع صراف الراجحي على الأنترنت. (يمكن الحصول عليه من خلال محرك البحث غوغل).
    2. يختار المُستخدم الخيار الأول من قائمة الخيارات في الصفحة الرئيسيّة، وهي الخدمة المخصصة للزبائن.
    3. يقوم المُستخدم بإدخال بياناته، مع كلمة السرّ، ثمّ يختار زر ( أريد بطاقة ائتمانيّة) من جدول الخيارات الظاهر أمامه على الشاشة.
    4. يحدّد المستخدم نوع البطاقة الراغب في امتلاكها أو استبدالها، ويضغط بعدها على زر ( تم).
    5. يؤكد المُستخدم طلبه بملأ استمارة وضعتها الشركة، ثم يُرسل المُستخدم الاستمارة إلى الشركة. تصل بعدها رسالة تؤكد نجاح العمليّة.

    مما سبق نجد أهميّة مصرف الراجحي في تحسين الاقتصاد السعودي، وتوفير الخدمات لعملائه بكل سهولة ويُسر.